Wednesday 05/02/2014 Issue 15105 الاربعاء 05 ربيع الثاني 1435 العدد

اتفاق بين المتمردين الحوثيين والقبائل

مقتل جنديَّين يمنيَّين وإصابة 11 بانفجار استهدف حافلة عسكرية

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

قُتل جنديان يمنيان على الأقل، وأُصيب 10 آخرون، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة، كانت تقلهم جنوب العاصمة صنعاء صباح أمس الثلاثاء.

وأوضحت مصادر أمنية يمنية أن عبوة ناسفة زُرعت في كومة مخلفات بناء بجوار الطريق الرئيسي، تم تفجيرها عن بُعد أثناء مرور حافلة عسكرية تابعة لدائرة الإصلاح المركزية بوزارة الدفاع؛ ما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة 10، حالات ستة منهم خطرة.

من جهة أخرى كشفت سلطات الأمن اليمنية عن موقع إطلاق قذيفتين صاروخيتين من نوع كاتيوشا، سقطتا وسط العاصمة صنعاء، وأسفرتا عن إصابة أربعة أشخاص.

وأوضح مصدر في اللجنة الأمنية العليا أن الأجهزة الأمنية عثرت على منصات إطلاق الصواريخ، كما عثرت على صاروخ ثالث كان جاهزاً للإطلاق، تم التعامل معه وإبطاله، وذلك في المنطقة الواقعة بين قرية شيعان وشعسان مديرية سنحان وقرية ردعان مديرية خولان، وما زالت التحقيقات جارية على بعد 25 كيلومتراً جنوب العاصمة صنعاء.

جدير بالذكر أن استهداف العاصمة بصورايخ يُعد الحادثة الأولى منذ العام 2011 إبان الأزمة السياسية التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبدالله صالح.

من جهة أخرى قالت مصادر قبلية إن المتمردين الحوثيين الشيعة ورجال القبائل السنة اتفقوا على وقف إطلاق النار في شمال اليمن أمس الثلاثاء بعد اشتباكات قتلت 60 شخصاً الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر قبلية لرويترز اليوم الثلاثاء إن الهدنة التي تمت بوساطة رئيس بلدية العاصمة صنعاء تنص على انسحاب مقاتلي الجانبين من المنطقة، والسماح بنشر الجيش.

ويمثل القتال أحد التحديات التي تواجه اليمن حليف الولايات المتحدة؛ إذ إن السلطات تسعى جاهدة لبسط سيطرتها في مواجهة صراعات داخلية وضعف الحكم وانتشار الفقر.

واستقرار اليمن جار السعودية (أكبر مصدر للنفط في العالم) مصدر قلق كبير للغرب الذي يخشى من تداعيات الانهيار الكامل للوضع الأمني في اليمن موطن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وسيطر مقاتلون حوثيون شيعة وحلفاؤهم من تجمع قبائل حاشد على منطقة الخمري، وهي معقل قبلي لعائلة الأحمر السنية حليفة السلفيين في محافظة عمران.

وكان هذا أعنف قتال منذ اندلاع الاشتباكات في أكتوبر/ تشرين الأول عندما هاجم المتمردون الحوثيون الشيعة الذين يسيطرون على معظم محافظة صعدة على حدود السعودية بشمال البلاد قوات السلفيين في مدينة دماج بصعدة.

واتهم الحوثيون السلفيين بتجنيد مقاتلين أجانب لشهجوم عليهم.

وفي إبراز لتزايد انعدام الاستقرار في البلاد قال مصدر طبي إن اثنين على الاقل قُتلا حين انفجرت قنبلة في حافلة تقل جنوداً يمنيين في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء.

وانفجار اليوم هو الأحدث في سلسلة حوادث أمنية تشهدها البلاد في أقل من أسبوع. وخُطف مواطنان غربيان منذ يوم الجمعة، كما هزت ثلاثة انفجارات العاصمة مساء الأحد، وقع أحدها قرب السفارة الفرنسية، والثاني قرب وزارة الدفاع، والثالث قرب البنك المركزي.

موضوعات أخرى