Wednesday 05/02/2014 Issue 15105 الاربعاء 05 ربيع الثاني 1435 العدد
05-02-2014

ماذا سوف تفعله التكنولوجيا بنا؟

مع تقدّم التكنولوجيا سيتحول التعليم إلى تعلم.. وبذلك تنتهي قولبة التلاميذ وتتضح الفوارق الذهنية بينهم وتتوقف الأساليب التقليدية في تصنيف الطلاب حسب فئاتهم العمرية.. ويصبح التعليم مفصلاً ومصمماً خصيصاً لكل طالب على حدة حسب تجربته التعليمية ونموه المعرفي وبما يحقق ويلبي احتياجاته المعرفية.. وسيتحول التعليم إلى تدريب والفصول الدراسية السائدة إلى فصول إلكترونية.. وهنا تتحول الشهادات إلى درجة قياس كفاءة لا قياس مستوى تعليمي.

2 - تقدم التكنولوجيا سوف يقضي على الكثير من لغات العالم.. بل سوف تنحسر لغات العالم من (6000) لغة اليوم إلى أقل من (100) لغة بحلول عام (2050م).. كما ستتأثر أساليب التجارة ووسائل عرض المنتجات وطرق الشراء ونوعية الوظائف والمهارات المطلوبة للموظف وخطط التسويق وتنوّع المنتجات ودقة الاختيارات وسرعة التوريد ومطابقة المواصفات وبالتالي اختفاء المرتجعات وعدم الحاجة إلى المستودعات.

3 - تقدّم التكنولوجيا سوف يزيد من الأمان في النقل والحد من حوادث السيارات ويزيد من انسيابية السير في الطرق وسهولة الوصول إلى العناوين واختصار الزمن في التنقل.. كما أن التكنولوجيا في السيارات الحديثة سوف تحل مشاكل الأعطال وتنبه مسبقاً عن وجود أي نقص أو عطل أو خلل.. ويكون فيها روابط لا سلكية تحول بين السيارة والاصطدام بالسيارات الأخرى ولديها القدرة الفورية على رسم خريطة مسار لتفادي الازدحام.. وتتيح لها السير في مسارها آلياً دون الحاجة إلى قائد بشري حيث يمكنه أن ينام أو ينشغل بشيء آخر.

4 - التكنولوجيا ستتيح أن يكون لكل فرد صوت يغرد به ويقرر من خلاله ويبدي رأيه المستقل بذاته.. وهذا سيسهل بدوره عمل الاستقصاءات الشاملة وليس لعينة.. ويمكنه من تحديد صوت كل ناخب بدقة وفي ثوان.. كما ستُمَكِّن الفرد من صناعة ما يريد حسب ذائقته ومزاجه الشخصي من الثياب والأحذية إلى شكل المكتب وأثاث المنزل ولوحات الحائط.

5 - التكنولوجيا سوف تؤثّر سلباً على الإنسان من نواحي القدرة على التذكر لأنه أوقف استخدام ذاكرته، حيث الاعتماد على الأجهزة في الحفظ والتنبيه.. كما ستؤثّر على قدراتنا في التأمل والتفكير المتروّي.. وسوف تحول حياتنا إلى قطار سريع لا يقف ولا يرجع إلى الخلف ويتقدّم بسرعة هائلة تفقد البشر الحس الروحي ويتحول أداء الإنسان إلى أداء ميكانيكي ردات فعله محسوبة لا تلقائية.. ونتيجة لفورية التواصل التي تحققها له التقنية ستضعف لديه أحاسيس التواصل والتراحم.. فالتكنولوجيا ستجعل حياتنا مزدحمة سريعة الإيقاع ولن تُبْقِ لأي فرد أي مكان لعلاقة روحية شخصية.. كما أن كثافة المعلومات التي ستصبها أمامك الشبكات الإلكترونية بيسر وسهولة ستحرم البشر من التفكير المتأني والتأمل واسترجاع الذاكرة والاستفادة من المحفزات الملهمة التي تنتج الإبداع.

مقالات أخرى للكاتب