Friday 21/02/2014 Issue 15121 الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 العدد
21-02-2014

لن أبكيك يا أبي.... فقد بكتك نجد والحجاز

نحمد الله الذي جعلنا مسلمين وهدانا للإسلام حتى أصبحنا من أفضل أمة أخرجت للناس. والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. في مثل هذا اليوم من الأسبوع الماضي وقبل سبعة أيام تحديداً فقدت أغلى ما أملك في حياتي، فقدت من بزغت عيناي على رؤياه، فقدت والدي الغالي الشيخ علي بن دغيثر الدغيثر وهذا قدري أن أفقده في يوم طلبت من جميع من يقرأ مقالي أن يدعو له.

نعم رحل والدي عن عمر يناهز 93 سنة أمضاها في خدمة دينه وبلده وإخوانه المسلمين. رحل والدي بعد أن عاش طفولته أشبه باليتيم وتلقى تعليمه ودراسته في الحجاز وتحديداً في مكة المكرمة وتخرج من معهد (اللاسلكي) وكان ذلك في منتصف عام 1358هـ وبعدها أصبح والدي من الرجال الذين يسعون لنشر مراكز الاتصال أو ما يسمى في ذلك الوقت (البرقية) فقد خدم والدي في عدة مناطق قبل أن يستقر في مدينته وحبيبته مدينة الدوادمي. لقد بدأت حياته الوظيفية متنقلاً بين الحجاز ونجد وكان أحد مؤسسي مركز البرقية في مدينة بريدة ومن ثم عمل في الشناط الملكية خاصة عندما تكون الدولة خارج المدن وكان يرحمه الله يحرص عليه الجميع لما يمتلكه من سرعة بديهة وفطنة وحسن تدبير، فقد كان يلجأ إلى التقاط البرقيات عن طريق الذبذبات من جهاز الراديو العادي عندما تتعطل مواطير الكهرباء المؤمنة بمركز البرقية بسبب الأمطار والأعاصير.

لقد كان- يرحمه الله- صاحب نكتة وسهل المعشر وقريب من القلب، وفي آخر الستينيات أنشأ الملك عبدالعزيز قصره الكبير والمشهور في مدينة الدوادمي والمعروف على طريق الحجاز، وبعد إنشائه ووضع الإمارة فيه تم تأسيس مركز البرقية الذي تولاه والدي لأكثر من 40 عاماً حتى تقاعد، وفي ذلك الوقت كان والدي يعتبر همزة وصل بين نجد والحجاز وأصبح علامة معروفة في نجد بكاملها لقد كان- رحمه الله- مرجعا لكثير من المشايخ والعلماء في ذلك الوقت وكان- رحمه الله- دائماً ما يجتمع ويلتقي بأمراء وشيوخ قبيلة عتيبة ويحرصون جميعهم على لقائه أطول وقت ممكن وكان من أبرزهم الشيخ عمر بن ربيعان والشيخ برجس بن مريبض والشيخ حديجان بن جامع والشيخ مقعد الدهينه وكانوا جميعهم رحمهم الله قريبين من بعض بل لا أبالغ إن قلت: إنني أنا شخصياً كنت أراهم أكثر مما أرى بعض زملائي رغم صغر المدينة في ذلك الوقت. لم يرحل والدي إلا بعد أن كفل بيوت أيتام بكاملها من القريبين منه حتى رفعهم بعد أن منّ الله عليه وأكرمه بكفالتهم في عدد من مناطق المملكة ورغم أننا أبناءه وبناته ويبلغ عددنا 10 لم يثنه أو تثنيه مصاريفنا وتكاليف معيشتنا عن القيام عن واجباته تجاه جميع المحتاجين من أقربائه.

نعم لقد أمضى أكثر من 40 عاماً في مدينة الدوادمي لم يعرف مركزا للشرطة أو محكمة، فكان الرجل الهادئ المحبوب القريب من الجميع حتى تقاعد وانتقل إلى الرياض، وفي ذلك الوقت بكته مدينة الدوادمي وبكاه أهلها الأوفياء وانتقل إلى الرياض وكان شرطه الوحيد على أبنائه أن يكون بيته قريبا من المسجد، وبعد انتقاله أمضى الثلاثين عاما الأخيرة من عمره بين المسجد والبيت زاهداً بالدنيا وما فيها لم يتطلع إلى ما في هذه الدنيا من مغريات أو مكتسبات إلا رضى ربه واستمر على نهجه مرجعاً لجميع من يحتاجه وكان الكل سواء من أهل الدوادمي أو غيرها حريصين على لقائه.

نعم رحل والدي الأسبوع الماضي وقلبي يعتصر على فراقه ولكن رحل بوجه نير وسيرة ذاتية طيبة. نعم رحل والدي والناس تذكره بالخير وتبكي رحيله رحل يوم الجمعة الماضية وبكت محافظة الدوادمي والقرى التابعة لها وبكينا نحن في الرياض لأن رحيله لم يكن عادياً.

رحمك الله يا أبا محمد رحمة واسعة وألهمنا الصبر والسلوان وجعل منزلتك في العليين، وجعلك من أمة مرحومة وجمعنا وإياك في جنة الفردوس مع الأنبياء والصالحين إنه على كل شيء قدير.

خاتمة: اللهم أسألك بهذا اليوم الكريم يوم الجمعة المبارك أن تيمن كتاب والدي.. وتهون حسابه.. وأسأل الله العلي القدير أن يلين ترابه.. ويلهمه حسن جوابه.. ويصبر أحبابه.. ويجعل الريان بابه.. اللهم طيب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه... وبالفردوس الأعلى نراه... سبحان الذي تفرد بدوام العزة والبقاء.. وكتب على مخلوقاته الموت والفناء.. ولم يستثن أحداً من خلقه حتى الملائكة والأنبياء.... فرحم الله والدي رحمة واسعة.

مقالات أخرى للكاتب