Thursday 27/02/2014 Issue 15127 الخميس 27 ربيع الثاني 1435 العدد
27-02-2014

جهل الجيل الجديد بثقافة الصحراء..!

الدور الذي كان يفترض أن تقوم به الصفحات والمجلات الشعبية وكذلك القنوات الفضائية الشعبية هو التعريف بكل ما له صلة مباشرة بالثقافة الشعبية كجزء لا يتجزأ من الأدب الشعبي (الشعر - المثل - القصة)؛ لأن هذا الدور من صميم مسؤوليتها أمام الأجيال الجديدة الذين هم امتداد لآبائهم وأجدادهم خصوصاً في زحمة الثورة المعلوماتية للتقنية التي اختلط فيها الحابل بالنابل والنافع بالضار، وتفعيلاً لمقولة - هناك فرق بين ما هو كائن وما يجب أن يكون - فانني لا أتوقف كثيراً هنا.. لان الهدف من طرح مثل هذه الجزئية ليس مساءلة الآخرين بقدر ما هو استدراك يُبيِّن للنشء من الجيل الصاعد كل ما له صلة بثقافتهم الشعبية المحلية التي هي جزء من لون شخصيتهم الثقافية، بل إن بعضها ما هو ضروري وله صلة بحياتهم وموتهم بعد مشيئة الله، مثل جهلهم بنباتات صحراوية سامة قاتلة - كالحرمل - الذي قد يتناوله شاب صغير في نزهة برية، لا يفرق بينه وبين (الرقروق أو النفل أو الخزامى أو العرعر أو الربله أو النصي أو الحوّى أو البسباس أو الحميّض أو القرقاص أو البختري أو القيصوم أو السعدان أو العشرق وغيرها).

أيضاً فإن الملاحظ على الجيل الجديد من أبنائنا جهلهم بالإبل وأنواعها (كالمجاهيم: الغرابية، الملحاء، الصهباء، الزرقاء).

(أو المغاتير أو الصفر أو الحمر أو الشعل) والفرق بين أحجامها وغزارة حليبها وشهرة أنواعها وعددها ومواقعها في أرجاء الوطن الغالي، وإذا ما تبسّطنا كثيراً في عفوية الأمثلة وطرح الاحتمالات، فإن حتى الضأن هناك جهل في أنواعها وأعمارها فكيف ستكون الحال عليه لو ذهب أحد من يجهلون أعمارها وأنواعها (ليحضر ذبيحة من سوق الغنم لضيوفه)!! وهو لا يُفرِّق في أعمارها بين (الجذع، والثني، والرباع، والسديس، والتام)، أو لا يُفرِّق بين أنواعها (النجدي، النعيمي، الحرّي).

كل ما ذكرته غيض من فيض، والتساؤل الأشمل الذي أطرحه هل هناك (جهات أخرى تثقيفية أو توعوية) قصّرت في تبيان كل ذلك للأجيال الجديدة..؟!

وقفة للشاعر مساعد الرشيدي:

والله إنّي بالطويل المستقلِّي

رافعٍ رأسي عن دروب الدناعه

ذا مكاني باللزوم وذا مَحلِّي

كِلِّما ضاقت على قلب الرعاعه

ما يدنِّق للردا رأس متعلِّي

ما يدنِّق للردا عقب ارتفاعه

العدود من القراح العذب مِلِّي

والقلوب مْدَرَّبه وصل وقطاعه

علم اللِّي ما فهمنا وعلم اللِّي

متعبٍ نفسه علِّى قِلَّة سناعه

إن بغاها باللي أحسن جيت كِلِّى

وإن بغاها باللكاعه.. باللكاعه

abdulaziz-s-almoteb@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب