Saturday 08/03/2014 Issue 15136 السبت 07 جمادى الأول 1435 العدد

قبل الطبع

-الجزائر- أفرجت قوات الشرطة الجزائرية أمس عن جميع المتظاهرين الذين تم إيقافهم أثناء تنظيمهم لوقفة احتجاجية بوسط العاصمة احتجاجاً على ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في السابع عشر من الشهر الجاري.

وكان العشرات من الناشطين والصحفيين قد تعرضوا للإيقاف القسري من قبل قوات الأمن أثناء تفريق المظاهرات التي دعت لها حركة بركات والتي لا تزال تدعو لتكثيف التظاهر ضد ترشح بوتفليقة لخمس سنوات أخرى... الجزيرة.

***

-صنعاء- قال شهود عيان إن متشددي القاعدة قتلوا بالرصاص رجلاً في جنوب شرق اليمن للزعم بأنه يقدم للولايات المتحدة معلومات تستخدمها في تنفيذ ضربات بطائرات بدون طيار.

وقال سكان إنه عثر على الرجل مقتولاً بالرصاص في ملعب رملي لكرة القدم في بلدة الشحر بمحافظة حضرموت. وأظهرت الصور التي وضعت على الإنترنت جثته بالملابس اليمنية التقليدية، وقد علقت في عارضة المرمى التي رفع عليها علم القاعدة الأسود... د ب أ

***

-بكين- عبرت الصين عن غضبها من اجتماع الدالاي لاما مع قياديي الكونغرس الأميركي وحثت واشنطن على وقف التواطؤ مع رجل تصفه بكين بالانفصالي الذي يعمل تحت عباءة الدين.

وافتتح الزعيم الروحي المنفي جلسة مجلس الشيوخ الأميركي بالصلاة الأمر الذي أشعل غضب بكين... أ ف ب

***

-برلين- أظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي أن الألمان ليس لديهم رغبة تذكر لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا، لكنهم يؤيدون الحكومة الجديدة في كييف وليس لديهم ثقة في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي المسح الذي أجرته مؤسسة إنفراتيست ديماب لحساب تلفزيون إيه.آر.دي.. وصحيفة دي فيلت قال 38 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يؤيدون فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، بينما قال 72 في المائة إنهم يؤيدون تقديم مساعدات مالية للحكومة الأوكرانية... دب أ

***

-طوكيو- أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى للرئيس الأميركي باراك أوباما دعم طوكيو في الأزمة الأوكرانية وقال يوشيهيدي سوغا الأمين العام للحكومة اليابانية إن أوباما شرح في اتصال هاتفي موقف الحكومة الأميركية. وأضاف أن آبي رد بأن اليابان تدعم جهوده وتأمل في حصول تقدم سريع للخروج من الأزمة الأوكرانية.

وتابع أن الجانبين اتفقا على الاستمرار في التشاور الوثيق مجددين التأكيد على أهمية احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها... رويترز

***

-إسلام آباد- قال وزير الدفاع الباكستاني إن إسلام آباد قد تشن حملة عسكرية شاملة ضد مقاتلي طالبان في مناطق قبلية بالقرب من الحدود الأفغانية قريبا ربما في الشهر الجاري، وحذر المتمردين من انتهاك وقف إطلاق النار.

وانهارت فرص التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان الباكستانية حين اقتحم مسلحون محكمة في إسلام آباد يوم الاثنين وقتلوا 11 شخصاً في وضح النهار في هجوم وصل إلى قلب العاصمة الباكستانية... د ب أ

موضوعات أخرى