Thursday 13/03/2014 Issue 15141 الخميس 12 جمادى الأول 1435 العدد

مقترح بتأسيس مراكز بحوث لتعزيز تنافسية صناعة البتروكيماويات الخليجية

الجزيرة - الرياض:

أكد المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» الرئيس التنفيذي ورئيس الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، أن الحكومات الخليجية قدمت الكثير لتحسين مستوى التنافسية في المنطقة، لذا فإن الخطوة القادمة ينبغي أن تكون تأسيس مراكز بحوث إقليمية لتحديد وتطوير مجالات جديدة تعزز الميزة التنافسية. جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر البحوث والابتكار 2014، الذي ينظمه «جيبكا» في دبي.

وقال الماضي: إن البيئة الاقتصادية المتغيرة في المنطقة جعلت التوجه نحو الابتكار أكثر أهمية من أي وقت مضى، فعلى سبيل المثال دفع استخراج الغاز الصخري في الولايات المتحدة بأسعار الغاز الطبيعي للهبوط بشكل حادّ (من رقم ذي خانتين إلى رقم ذي خانة واحدة)، وذلك في غضون بضع سنوات فقط، حيث بلغ سعر البيع الفوري للغاز الطبيعي في يونيو 2008 في مؤشر NYMEX للسلع 12.69 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بينما هبط السعر في عام 2012 إلى 1.95 دولاراً. وأضاف: «كانت الموارد الأحفورية الوفيرة ميزتنا التنافسية الأساسية، والتاريخ الحديث أثبت أن الميزات التنافسية التقليدية يمكن أن تتعرض للأفول، وأن السوق لا ترحم أولئك الذين لا يحصلون على ميزات بديلة جديدة، ولهذا فقد غدا الابتكار ضرورة لتحقيق الميزات التنافسية».

أشاد الماضي بالجهود الحكومية الرامية إلى تعزيز التنافسية من خلال التقنية والابتكار، مشيراً إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك أودية التقنية «وادي الظهران للتقنية» و«وادي الرياض للتقنية» كأمثلة على تلك الجهود. لكنه استدرك قائلا: إن أغلب مراكز البحوث المتخصصة بالابتكار لازال وجودها مقتصراً على مناطق أخرى من العالم، فمن بين أكثر من 550 مركزا للبحوث لا يوجد في منطقة الخليج سوى مركز واحد حسب موقع «ويكيبيديا».

وحول تطوير مراكز البحوث، ذكر الماضي أنه من الجيد أيضاً تطوير مراكز البحوث التي يمكنها الاستفادة من ميزانيات كبيرة للبحوث وابتكار التقنيات المناسبة بشكل أسرع، كما يمكن استثمارها اقتصاديا بشكل أفضل من خلال استغلال حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بها، وكذلك التسويق الجيد، منبهاً إلى أنه لا يخفى على الجميع وجوب إتقان أي أمر مهم لمستقبل القدرات التنافسية، كي يمكن تحقيقه.

موضوعات أخرى