Monday 17/03/2014 Issue 15145 الأثنين 16 جمادى الأول 1435 العدد
17-03-2014

على هونكم!

يؤجل الطالب المبتعث الى امريكا للدراسة سفره لحضور مباراة فريقه, رئيس النادي يرهن منزله لصرف مستحقات اللاعبين والمدرب، مشجع يقطع 1200 كيلو متر بسيارته لحضور مباراة منقولة تلفزيونيا، عضو شرف يترك والده في المستشفى وهو في حالة حرجة ليدعم الفريق بالحضور في مباراته المصيرية، الأب يقمع وينهر زوجته واسرته ويرفض شراء احتياجات المنزل والاولاد لان لديه ارتباطا هاما وضروريا لا يمكن تأجيله وهو حضور تدريب الفريق، طفل يبكي ويذرف الدموع في الملعب بسبب خسارة فريقه لبطولة فتكتب له القصائد والمقالات تفاعلا مع موقفه وشكرا له على انجازه في الحب والتشجيع والولاء..

غير هذه هنالك الكثير من الاحداث والنماذج والتصرفات الغريبة التي تجسد حقيقة ان مجتمعنا الرياضي بكل فئاته ومكوناته واهتماماته تجاوز حدود التشجيع المعقول للرياضة، واصبح الاداري وعضو الشرف والمشجع ينتمي للنادي ويضحي ويفكر ويخطط ويتحمس ويبذل وينفق ويسهر ويخسر المال والاصدقاء والزملاء من اجل تطويره والاهتمام به اكثر من تفكيره وحماسه واهتمامه بنفسه واولاده ومنزله، الأمر الذي لم يربك ويؤثر سلبا على انضباطية واحترافية الاندية فحسب بل كان له الأثر العكسي على حياة ورفاهية واستقرار وسعادة الأسرة, وطبيعة العلاقة فيما بينهم, وكذلك على الانتاجية ومستوى الاداء في عمل الموظف والمعلم والتاجر, وعلى الطالب في تحصيله الدراسي, فضلاً عن التجاوزات والممارسات غير اللائقة التي صرنا نلمحها ونسمعها ونشمئز منها في المدرجات والشوارع والمدارس والبرامج والمطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي.

شجعوا انديتكم، كونوا اوفياء لها ادعموها وافرحوا لانتصاراتها وازعلوا لهزائمها, ولكن ليس على حساب البر بوالديكم وصحتكم ولقمة عيشكم ومصلحة أسركم ومستقبل اولادكم، وتأكدوا ان كل ما تقدمونه من جهد وتعب وتضحيات وما تنفقونه من اموال لن يحفظ لكم كما الاعمال الخيرية والانسانية والاجتماعية, وانما ستذهب كغيرها مع مهب الريح وطي النسيان..

اتحاد كيف الحال

كشفت ملابسات تدريب خالد القروني لفريق الاتحاد منذ بداية وآلية التنازل عنه, ثم طريقة وتوقيت سحبه واعادته للمنتخب الاولمبي, واخيرا التراجع وقرار استمراره مدربا للاتحاد, كشفت حجم الفوضى والتخبط في اتحاد الكرة, الاسوأ والاخطر انه حدث ويحدث في الامور الواضحة والمعلومة فكيف بالقرارات والتدابير السرية وغير المعلنة التي تتخذ في الاتحاد والاجهزة واللجان التابعة له ؟!

من سمح في الاصل ومن قرر التنازل عن مدرب منتخب للاتحاد؟ اين رئيس واعضاء الاتحاد والجهاز المشرف على المنتخبات؟ وهل العملية تمت بكل هذه البساطة ودون اجراءات رسمية ونظامية تحفظ للمنتخب وللمدرب حقوقه المالية والاعتبارية؟ هل عضو اتحاد الكرة والمشرف على المنتخب الاولمبي صالح ابو نخاع ليس لديه اي علم بالتنازل عنه لفريق الاتحاد؟ ولماذا لم يعلم ان تدريبه للاتحاد ليس نظاميا الا بعد الفوز على العين في البطولة الاسيوية؟ كيف تجرأ ابو نخاع واتخذ بنفسه ودون اشعار اتحاد الكرة قرار سحبه بخطاب بامضائه لكنه يحمل صفة واسم اتحاد الكرة؟

شخصيا ارى انه لم يتصرف بهذا الشكل الا لادراكه ان العملية(سائبة)وان هنالك قرارات تمت من قبل الاتحاد واللجان والاجهزة الاخرى بذات الطريقة, بدليل ان قرار التراجع عن سحبه صدر من رئيس اتحاد الكرة احمد عيد باجراء واجتهاد وقرار شخصي منه وعبر تغريدة على التويتر دون اي توضيح او تعليق على اسباب وظروف ذهابه لفريق الاتحاد ثم سحبه واخيراً استمراره، وهو ما اثار الشكوك حول جدوى ومعنى ان يقرر ابو نخاع منفردا عودته للاولمبي بعد ساعات من مباراة العين.

الأكيد ان هذه الحادثة المخجلة بتفاصيلها المضحكة جاءت في توقيتها لتدعم وتؤيد وتثبت صحة وسلامة موقف المعترضين من الجمعية العمومية على اداء الاتحاد, وان النقاط العشر ارتفعت الى احدى عشرة نقطة ومرشحة لاكثر من ذلك قبل موعد انعقادها..

abajlan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب