Tuesday 25/03/2014 Issue 15153 الثلاثاء 24 جمادى الأول 1435 العدد
25-03-2014

رالي حائل «الإنجاز المتجدد .. والنجاح الدائم»

أذكر في عام الرالي الأول أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة، رئيس اللجنة العليا المنظمة لرالي حائل الدولي، حذر من قراءة الرالي على أنه حدث رياضي فقط، «ولو كان الهدف تشجيع هذه الرياضة لا غير لكن بالإمكان إسناد هذه المهمة للرئاسة العامة لرعاية الشباب ولم يكن لبقية الجهات في المنطقة وجود»..كما أنني أذكر جيداً أن سمو الأمير وفي أكثر من مناسبة أكد وبصورة واضحة جلية «أن اللجنة العليا للرالي واللجان التنفيذية العاملة لا تريد فقط تحقيق النجاح لعام واحد أو عامين أو حتى ثلاثة وأربعة ولو كان هذا هو الهدف لأسندت مهمة التنظيم والإعداد لشركات متخصصة في مثل هذه الأحداث.

إننا نريد من هذا الحدث السنوي أن يكون لأبناء المنطقة ورجالاتها بمثابة الدورة التدريبية السنوية التي تقوي وتعزز النجاحات المتتالية لهم، وتوجد فِرقاً متنوعة تجيد فن صناعة الحدث وتبدع في إدارة تفاصيله ولها احتكاك دائم بغيرها عالمياً ومحلياً ممن يأتون للمشاركة أو التغطية أو المشاهدة لمراحل السابق وحضور الفعاليات المصاحبة «.

ها هو الرالي في نسخته التاسعة هذا العام يسجل حضوراً مميزاً ويسطر نجاحاً فريداً ويبرهن على أن مهندس وقائد وداعم ومبرمج هذا الحدث العالمي الهام كان استراتيجياً في تخطيطه لوضع حائل على الخارطة العالمية فضلاً عن تعزيز وجودها المكاني والإنساني محلياً وخليجياً.

لقد سبق اتخاذ صاحب السمو أمير حائل قرار إدخال هذه الرياضة على أرض هذا الجزء من الوطن الغالي قراءة واعية ودراسة تأملية عميقة لتضاريس المنطقة وإنسانها، وسبر دقيق للسبل الملائمة والمناسبة لتوظيف صحراء النفود الرائعة وجبال أجا الشاهقة في جلب الانتباه والتسريع في النمو الاقتصادي والسياحي.. وكان القرار الذي فتح آفاقاً واسعة لمن أراد أن يكون، سواء أكانت تلك الكينونة في باب الاقتصاد أو الإعلام أو الرياضة أو السياحة والترفيه أو...

إن الوصول للقمة نجاح.. ولكن النجاح الحقيقي في هذا الحدث السنوي والذي يسجل لسمو أمير المنطقة، وسمو نائبه، وسمو مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، رئيس اللجنة التنفيذية لرالي حائل، واللجان العاملة وأهالي المنطقة.. هذا النجاح هو القدرة على المحافظة والبقاء في منصة التتويج طوال سنوات الرالي التسع .. النجاح في نظري حين يكون لتربعك على عرش القمة فائدة تشمل شريحة عريضة ممن هم يشرفون بقيادتك ويعتزون بإنجازك الذي يعدون أنفسهم شركاء في صناعته منذ خطوة الانطلاق الأولى وحتى عمره التاسع.. النجاح حين يشعر الكل أن هذا الحدث يشبع لديهم حاجاتهم النفسية ويلبي رغبتهم في المنافسة من أجل التميز والانفراد.. النجاح حين توظف بيئتك لتكون شريكة حقيقية لك في الصعود للقمة .. النجاح حين يكون ما تصنعه وتبدعه حدث وحديث وبلغات عالمية عديدة وعبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائط التواصل الاجتماعي المتنوعة.

كثيرون هم أولئك الذين نقابلهم نحن أبناء حائل داخل المملكة وخارجها فيسرون بنا كما نسعد بهم ونشرف، ونقطة البداية لفتح قنوات الحوار والتواصل هو «الرالي».

كثيرون هم الأصدقاء والأقارب الذين نعرض عليهم زيارة حائل فيكون الجواب الجاهز «إذا جاء الرالي سوف نأتي بإذن الله».

كثيرون جاءوا قبل عامين أو ثلاث على حس الرالي فأحبوا المكان وتكرر المجيء وسيستمر بإذن الله.

لقد صار الرالي في رزنامة محبي الصحراء وعشاق البر وأهل السياحة والترحال موعداً دائماً كل عام.. لا يصدق هذا القول من لم يره بعينه إذ «ليس من رأى كمن سمع»، و»الحكم على الشيء فرع من تصوره» كما يقول الفقهاء.

*شكراً من الأعماق لكل وطني مخلص صادق بذل ماله أو وقته أو نفسه أو جاهه من أجل نجاح أي مشروع وطني واعد، فيه الخير والمنفعة للوطن والمواطن.

*شكراً لكل قيادي عرف كيف يصنع النجاح ويضمن بعد توفيق الله وعونه البقاء ولسنوات طويلة متربعاً على عرش القمة .

*وجزماً كلمة الشكر تتقازم أمام قامة ولاة أمورنا، وقادة بلادنا، الدوحة المباركة، والشجرة الطيبة، الذين يفتحون باب كل خير، ويوصدون أبواب الشر، حماية لنا وحفظا.. ودمت عزيزاً يا وطني وإلى لقاء والسلام.

مقالات أخرى للكاتب