Sunday 06/04/2014 Issue 15165 الأحد 06 جمادى الآخرة 1435 العدد
06-04-2014

اللطائف المصورة

قبل قرابة المائة سنة صدرت في مصر مجلة اسمها «اللطائف المصورة»، وهي مجلة كما قال صاحبها مجلة فكاهية أدبية علمية تاريخية تنشر صور الحوادث الجارية ومشاهير رجال العالم تصدر مرة في الأسبوع.

لا أدري هل كان يدور في ذهن صاحبها «اسكندر مكاريوس» حين أنشأها قبل قرابة القرن من الزمان أن مجلته الفكاهية والتاريخية ستصبح وثيقة، بل مكنز وثائق للباحثين في تاريخ مصر وفي الوطن العربي كافة.

هذه المجلة بحد ذاتها نادرة فما بالك بما فيها من الصور والتعليق عليها، المطالع لهذه المجلة وبعض المجلات التي صدرت في تلك القترة وتعنى بالمشهد الثقافي من خلال الصورة تراث مهم يجب أن نلتفت له، وبخاصة إذا علمنا أنها مجلات لم يغب عنها ذكر بلادنا وصور منها ولو على استحياء وبالقليل من الصور والمعلومات.

هذه المجلة ومثيلاتها ونظيراتها وشقيقاتها في تلك الفترة وبعدها توجه لنا رسالة مهمة بأن نبحث في أرشيف هذه الدوريات ونستخرج من بطونها شيئاً من تاريخنا الوطني وتاريخنا العربي بشكل عام.

الصورة وعاء مهم من أهم أوعية المعلومات، ومن خلال الصورة نستخرج معلومات مهمة تخدم الباحث في التاريخ والثقافة والأدب بشكل عام.

آمل أن يكون في هذا المقال رسالة لباحثينا الكرام المهتمين بالمجلات المصورة أن نجد شيئا منهم في قادم الأيام في هذا الموضوع المهم وفاء وعرفانا لوطننا الغالي.

للتواصل: على التويتر @yousef_alateeg- فاكس 2333738

مقالات أخرى للكاتب