Wednesday 16/04/2014 Issue 15175 الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 العدد

مسح: 3.6% زيادة متوقعة في رواتب القطاع الخاص خلال2014

الجزيرة - الرياض:

كشفت دراسة حديثة أن رواتب موظفي معظم الشركات والمؤسسات في المملكة ستشهد زيادة تقدر بنحو 3.6% خلال العام الجاري، مقارنة بزيادة فعلية بلغت نحو 5.1% في 2013. وأكدت الدراسة التي أجرتها «تاورز واتسون»حول الزيادة السنوية على الرواتب في المنطقة، أن قطاعي التقنية والأدوية في السعودية سيحظيان بأعلى المعدلات من الزيادة المتوقعة في رواتب الموظفين بمعدل يصل إلى نحو 4.3% ، في الوقت الذي وجدت فيه الدراسة حدوث زيادة 6% في بدل السكن بين عامَيْ 2013و2014.

ويتزامن الكشف عن نتائج هذه الدراسة مع إعلان «تاورز واتسون» عن توسيع نطاق خدماتها في الشرق الأوسط من خلال افتتاح أول مكتب لها في الرياض الشهر المقبل، بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة لخدمات رأس المال البشري في السعودية، والتي تشكّل نحو 60% من متطلبات أعمال الشركة. وقال العضو المنتدب لشركة الدكتور أحمد وعرية: إننا متحمسون لهذا التوسع كون السعودية تمثل أحد أكبر الاقتصادات نمواً في العالم، وهناك حاجة إلى العمل وفق أفضل المعايير الدولية، خاصة مع وجود إرادة قوية لتحقيق ذلك.

وشددّ على إن القطاعات الإقتصادية المزدهرة في المملكة تتطلب خدمات مهنية في رأس المال البشري من أجل تحقيق عائدٍ أكبر على الاستثمار وأضاف:نظراً إلى سرعة نموّ السوق وتوسعها بفضل الاستثمارات الضخمة التي تُضخ في قطاعات التصنيع والتشييد والخدمات المهنية والرعاية الصحية والتعليم، أصبح مطلب اجتذاب المواهب الأساسية والحفاظ عليها أمراً بالغ الأهمية؛ فالمؤسسات تبحث عن إجراء عمليات إعادة هيكلة كبرى تتطلب حلولاً شاملة ومتكاملة.

وكشفت «تاورز واتسون» عن نتائج مسحها العالمي للقوى العاملة لعام 2013م والذي توصل إلى أنّ الموظفين في السعودية يصطدمون بجدار الإنتاجية، حيث يعتقد ستة من بين كل عشرة موظفين أنّ لديهم الأدوات والموارد اللازمة لتحقيق الأداء. وأشارت الدراسة إلى أنّ نحو ربع الموظفين في السعودية يحتاجون إلى التغلب على العقبات الكبيرة التي تحول بينهم وبين إنجاز مهمتهم، فيما يشعر نحو 51% فقط أنهم يحصلون على دعم المشرف في مثل هذه السيناريوهات.

موضوعات أخرى