Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

بعد يوم من سقوط 14 جندياً نظامياً بيد الجماعات المتطرفة

الجيش الجزائري يعلن قضاءه على 37 إرهابياً واسترجاع أسلحة

الجزائر - محمود أبو بكر:

أعلن الجيش الجزائري أمس، تمكن قواته خلال الثلاثي الأول لسنة 2014، من القضاء على 37 إرهابياً واسترجاع كميات معتبرة من الأسلحة منها الحربية. وأفاد بيان لوزارة الدفاع، أن الجيش الوطني تمكن «بكل مكوناته» خلال الثلاثي الأول من سنة 2014 من القضاء على 37 إرهابياً من بينهم 22 إرهابياً خلال شهر مارس المنصرم. وجاءت حصيلة لوزارة الدفاع، في إطار محاربة الإرهاب، بعد يوم من مقتل 14 جندياً نظامياً من قبل الجماعات المتطرفة، وذلك في طريق عودة الجنود من تآمين مقرات انتخابية.

وحسب بيان الوزارة (الذي تلقت الجزيرة على نسخة منه) فإن أفراد الجيش تمكنوا من استرجاع أكثر من 46 بندقية وغيرها من الأسلحة الحربية من بينها 26 بندقية آلية من نوع كلاشنيكوف و7 بندقيات نصف آلية من نوع سيمينوف وثلاث قذائف صاروخية من نوع «آر بي جي 7»، ورشاش من نوع «إف.إم»، إلى جانب بندقيات مختلفة (مضخية بمنظار بندقيات صيد...) كانت تستعملها الجماعات الإرهابية.

وحسب نفس الحصيلة، فإن مفارز الجيش الناشطة في مجال مكافحة الإرهاب تمكنت أثناء مختلف عمليات التمشيط من اكتشاف وتدمير ما يزيد عن 95 قنبلة تقليدية و79 قذيفة مدفعية، وكذا العشرات من المخابئ والملاجئ وورشات لصناعة المتفجرات.

كما تم استرجاع 46 قذيفة من بينها 37 قذيفة «سي 5» جو-أرض بالإضافة إلى 03 صواريخ جو-أرض وكذا كمية كبيرة من القنابل اليدوية والذخيرة من مختلف العيارات.  ويعد المحور الرابط بين ولايات بومرداس -تيزي وزو - البويرة، حسب بيان وزارة الدفاع، المنطقة التي سجلت فيها النتائج الأكثر إيجابية خلال الأشهر الثلاثة الأولى للسنة الجارية، حيث تم القضاء على21 إرهابياً من بينهم مجرمون خطيرون في هذه المنطقة التابعة إقليمياً للناحية العسكرية الأولى».

وبالتوازي مع ذلك نفذت عناصر الجيش عمليات نوعية على مستوى الحدود في كل من الناحية العسكرية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة، توجت بالقضاء على عدد هام من الإرهابيين واسترجاع أسلحة معتبرة، لاسيما في كل من الوادي وأدرار وتبسة وبرج باجي مختار.

وذكر البيان أنه تم خلال نفس هذه الفترة إلقاء القبض على عدة عناصر دعم الجماعات الإرهابية والتي تم تسليمها إلى القضاء. كما أشار نفس البيان إلى حجز وحداته الناشطة بالحدود أطناناً من المخدرات قادمة أساساً من الحدود الغربية للبلاد. (كما أشار البيان).

وكذا إلقاء القبض على العديد من المهربين من جنسيات جزائرية ومن بلدان جنوب الصحراء الكبرى، إضافة إلى حجز مركبات مختلفة (شاحنات نصف مقطورة وسيارات رباعية الدفع..).

موضوعات أخرى