Tuesday 22/04/2014 Issue 15181 الثلاثاء 22 جمادى الآخرة 1435 العدد

الشكوك تحيط برحلات التسلق لقمة إيفرست

مقتل 13 شخصاً في انهيار جليدي .. وما زال البحث جارياً عن 3 آخرين

كاتمندو - د ب ا:

أعلن مسؤولون أمس الاثنين أنه ربما يتم إلغاء بعض الرحلات المقررة لتسلق جبل إيفرست خلال الموسم عقب وفاة 13 متسلقاً على الأقل بسبب انهيار جليدي. وما زال البحث مستمراً عن ثلاثة أشخاص مفقودين من مجموعة من مرشدي المتسلقين في نيبال الذين ضربهم انهيار جليدي الجمعة الماضية.

وقالت وزارة السياحة النيبالية إن عملية انتشال الجثث قد تستغرق عدة أيام. وقال انج شيرينج شيربا، رئيس رابطة تسلق الجبال في نيبال «نحن لسنا متأكدين من عدد الرحلات التي سوف يتم إلغاؤها، ولكن هذا سوف يؤثر على تسلق الجبال بالتأكيد» وأضاف: «سوف نعقد اجتماعاً مع وكالات السفر قبل التوصل لقرار بهذا الشأن». وقالت بعض الوكالات لوسائل الإعلام المحلية إنها سوف تطلب من الحكومة إعادة أموالها إذا تم إلغاء الرحلات.

ويشار إلى أن متسلقي إيفرست حالياً يدفعون 25 ألف دولار بالإضافة إلى 4000 دولار كوديعة لضمان عودتهم للمخيم الأساسي ومعهم الحقيبة الخاصة بهم. ويذكر أن نيبال حققت دخلاً بقيمة 9,3 ملايين دولار من رسوم تسلق إيفرست عام 2013.

ويتواجد حالياً نحو 400 متسلق في منطقة إيفرست من المقرر أن يبدأوا التسلق في منتصف آيار-مايو المقبل. وقد تسلق نحو 4000 شخص قمة إيفرست منذ افتتاحها أمام العالم في 1953، وتوفي أكثر من 400 شخص أثناء محاولتهم التسلق.

موضوعات أخرى