Wednesday 30/04/2014 Issue 15189 الاربعاء 01 رجب 1435 العدد

المملكة العربية السعودية ترحب بالمصالحة الفلسطينية

الاحتلال الصهيوني يعتقل 14 فلسطينيا بينهم 4 طلبة

القدس - الجزيرة - رندة أحمد - بلال أبو دقة:

رحب مجلس الوزراء السعودي باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية التي جاءت انطلاقا من اتفاقية مكة المكرمة.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، التي عقدت في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجه، في بيان صحفي: إن مجلس الوزراء أعرب عن أمله بأن يكون هذا الاتفاق خطوة مهمة لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية والقرار الفلسطيني من أجل مستقبل القضية الفلسطينية.

من جهة أخرى اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء 4 طلبة منهم ثلاثة جامعيين في مداهمات واقتحامات شنّتها في بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل بالضّفة الغربية.. كما واعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء، 5 شبان فلسطينيين خلال عملية دهم لبلدة كفر قدوم في مدينة قلقيلية؛ كما واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس ثلاثة شبان بعد اقتحام بلدة يعبد غرب مدينة جنين، ومداهمة وتفتيش منازل ذويهم .. كما واعتقلت قوات الاحتلال فجرا شابا فلسطينيا من مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، بعد مداهمة منزله .. وفي السياق اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، صباح الاثنين، لاعب المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم، سامح مراعبة، خلال عودته مع المنتخب الفلسطيني من دولة قطر، وذلك على معبر الكرامة الحدودي .. وكانت قوّات من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اعتقلت فجر أمس الأول الاثنين سبعة شبان فلسطينيين في مداهمات ليلية واقتحامات لمنازل نفذتها بأنحاء متفرقة بمدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة .. كما اعتقلت شابا فلسطينيا في مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم .وبالانتقال إلى مدينة القدس ، حيث هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء، منزلين متنقلين للسكن في حي الحردوب في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة؛ بحجة عدم الترخيص، واعتقلت مقدسيين اثنين أثناء عملية الهدم .. وقالت مصادر الجزيرة في القدس: إن جرافات الاحتلال معززة بقوات عسكرية داهمت بلدة الطور صباحا، وباشرت بهدم منزلين متنقلين.

في غضون ذلك، خطت مجموعة من المتطرفين اليهود، فجر أمس الثلاثاء، شعارات عنصرية على جدران مسجد الرحمة في قرية الفريديس داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م؛ كما وقامت ما تسمى بمجموعاتدفيع الثمن الصهيونية ثقبت كذلك العديد من إطارات السيارات العربية في القرية؛ حيث تمارس هذه المجموعة العنصرية الإرهاب وتتعمد تدنيس الأماكن الإسلامية المقدسة في الضفة الغربية وداخل أراضي 48، وإلى تخريب ممتلكات المواطنين نصرة للمستوطنين.

وفي السياق، قال رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني د. صائب عريقات، في تصريح لإذاعة موطني المحلية الفلسطينية: «إن مواقف الكيان الإسرائيلي من اتفاق تنفيذ المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس «دليل على التخبط».

وأكد عريقات على أن المصالحة هي مصلحة وطنية فلسطينية عليا، ونختلف أو نتفق مع حركة حماس لكنها ليست إرهابية «فالاحتلال هو أشد أنواع الإرهاب حسب القانون الدولي».

واستهجن عريقات قرار الاحتلال تعليق مفاوضات التسوية بعد اتفاق تنفيذ المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت تتذرع بالانقسام الفلسطيني الداخلي للتهرب من التوصل لاتفاق سلام وفق حل الدولتين.

وقال عريقات: إن «دولة الاحتلال تحاول ضرب خيار حل الدولتين وإلقاء اللوم والتهم على السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية»، مضيفا أنها «تتحمل المسؤولية كاملة عن تدهور الأوضاع السياسية، ووقف المفاوضات».

موضوعات أخرى