Saturday 03/05/2014 Issue 15192 السبت 04 رجب 1435 العدد
03-05-2014

بُحيرات وعُقول مُجمّدة

تختلف عقول البشر منها العقل الذكي والعقل العبقري والعقل الصغير والكبير، كذلك هناك العقل المادي والعقل الحكيم. لنْ أدخل في تفاصيل عقول البشر فهي كثيرة ومتنوعة. لماذا تهاجر العقول من دولة إلى دولة أخرى؟ أين يوجد عقل الإنسان؟ هل يوجد في القلب أم في الدماغ. العقل البشري أبدع حلولاً كثيرة لمشكلات الناس، وأسهم في توفير الراحة لهم، وفي تخليصهم من الكثير من أشكال العناء. عقول البشر هي التي تميزها عن بقية مخلوقات الله، وهي التي ترشدنا وتدلنا على الصواب من الخطأ.

وجاء ذكر العقل في آيات كثيرة في القرآن الكريم منها قوله تعالى: {أَفَلا تَعْقِلُونَ} (البقرة: 44) وقوله تعالى: {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا} (الروم: 8) وقوله جلّ وعلا: {لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (يونس24).

وردت لفظة عقل في المعجم الوسيط، وبتصريفات عدة، منها: عاقلة، عقال، عاقول، عقول، وغيرها. ومن المعاني الواردة، قولهم: عقل عقلاً: أي أدرك الأشياء على حقيقتها، والغلام أدرك وميز، ويقال: ما فعلت هذا منذ عقلت. والعاقل هو الشخص المدرك. لكن ما هي العلاقة بين البحيرة المتجمدة والعقل المجمد، في فصل الشتاء حين تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من صفر بدرجات كثيرة تتجمد البحيرات ويمكن المشي فوقها فهي مجمدة. وفي هذا الشتاء تجمدت شلالات نياجرا. ترى هل تتجمد أو تثلج عقول البشر بحيث لا تستطيع أن تفرق بين الخير والشر وتتوقف عن التفكير وحسن التدبير. الأشياء المجمدة يمكن تحويلها إلى حالة أخرى حسب طبيعتها وعودة الواقع لها.

نطلق ألفاظاً على الناس الذين نتعامل معهم حين يخطئون بقولنا (صغير عقل)، هذا اللفظ يشمل جميع البشر دون تمييز بينهم، إنها العقول وحسن التدبر الذي يميز إنساناً عن إنسان آخر.

نعم هناك عقول تتجمد ليس بالمفهوم العلمي بل بالمفهوم السلوكي وكيف تتعامل مع الآخرين وكيف تتصرف.

الزوج عندما يلغي زوجته من دائرة اهتمامه وتفكيره وحسن تعامله وحسن التعامل وسوء الخلق ويصفها بأبشع الصور ولا يعيرها أي اهتمام أليس عقله مجمدا.

وهل العقل يتجمد حسب التعامل مع الآخرين مع الناس. هل صحيح هناك عقول بشرية تحتاج إلى ترويض، كما تُروض الخيول البرية؛ لتتحول إلى حيوان أليف متناسق الشكل رشيق قوي سريع. البحيرات تعود إلى طبيعتها حين يدخل فصل الصيف وترتفع درجة الحرارة فما الذي يعيد عقل الإنسان إلى سلوكه السوي. الإنسان العاقل هو الذي يتعامل مع الآخرين بعقلٍ مُدرك خصوصا مع زوجته، الزوجة تعيش في بعض الأحيان حالة من السِلم مع زوجها لكنه سرعان ما تنتهي فترة السِلم، والعكس صحيح لكنه مجتمع ذُكوري.

(طاح من عيني) عبارة يرددها البعض حين يصاب بإحباط من تصرف غير منطقي غير إنساني من إنسان آخر وحين ينكسر غصن الشجرة ويقع على الأرض يموت وينتهي.

الإنسان العاقل هو الذي يدرك خطئه ويستعمل عقله ويعود إلى سلوكه الحضاري خصوصاً مع زوجته التي تخفي سِر تعامل زوجها عن دائرتها الصغيرة ليس خوفاً من زوجها بل احتراماً لعقلها وماذا يمليه عليها.

أخيراً الطيور تهاجر من مكان إلى مكان آخر وتعود حين يتحسن الطقس المناسب لها، تري هل تعود العقول المجمدة لبعض الرجال لطبيعتها الإنسانية ويعاملون زوجاتهم بطريقة حضارية أم أن العقول المجمدة يصعب عليها العودة تماما مثل القلوب المتنافرة. همسة للإنسان المُجمد عقله وربما قلبه، أنت لست كذلك عد إلى طبيعتك فالطيور المهاجرة تعود إلى موطنها.

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب