Thursday 08/05/2014 Issue 15197 الخميس 09 رجب 1435 العدد

قال إن التقيد بالترشيد سينعكس مباشرة على رفاهية المواطن

«كفاءة» يطلق حملة «لتبقى» لتعزيز ترشيد استهلاك الطاقة بالمملكة

الجزيرة - بندر الأيداء:

شدد المركز السعودي لكفاءة الطاقة على ضرورة ترشيد الطاقة في المنازل بما ينعكس إيجابا على قيمة الفاتورة من جهة وتوفير الطاقة من جهة أخرى.

ويتبنى مركز «كفاءة حاليا» حملة إعلامية موسعة بهدف تعزيز ترشيد استهلاك الطاقة كقيمة ذات بعد اقتصادي يعود بالنفع الكبير على المستهلك والاقتصاد معا.

وقال كفاءة: إن جهاز التكييف يستهلك النسبة الأكبر من الاستهلاك السكني وبالتالي هو أكثر الأجهزة المنزلية استخداما واستهلاكا للطاقة الكهربائية خاصة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

ودعا «المركز» إلى ضرورة اقتناء المكيفات ذات الستة نجوم على بطاقة كفاءة الطاقة علماً بأن الحد الأدنى لمكيفات الشباك 3 نجوم والحد الأدنى لمكيفات سبليت هو 4 نجوم.

وفيما يتعلق بالمصابيح أوضحت الحملة أنه باستخدامك مصابيح الـ LED فإن المستهلك يحصل على كفاءة من 8 إلى 10 أضعاف من المصابيح التقليدية وعلى الرغم من أن مصابيح الـLED تعتبر أغلى ثمنًا مقارنة بالمصابيح الحرارية التقليدية إلا أنها تستهلك طاقة أقل بكثير.

وتعتبر هذه المصابيح الأقل إصدارًا للحرارة وبالتالي تقلل فرص احتياجك لتشغيل المكيف لفترة أطول.

أما فيما يخص أجهزة الثلاجات فأوضحت الحملة أنها أكثر الأجهزة عملا في المنزل، وبالتالي يصبح اختيارك المناسب منها ضرورة قصوى مما يسهم في رفع مستوى كفاءة الطاقة بالمنزل فالعمل المتواصل للثلاجات على مدار السنة يجعلها أكثر الأجهزة الكهربائية استخداماً في المنزل.

لذلك كان لا بد من تحديد كفاءة استهلاك الثلاجات والمجمدات للطاقة حسب كمية الاستهلاك السنوي عبر بطاقة كفاءة الطاقة.

وتختلف الثلاجات والمجمدات حسب كيفية عملها و تركيبها. ودعت الحملة إلى ضرورة اختيار الثلاجة االملصق عليها بطاقة كفاءة الطاقة ذات عدد نجوم أكثر. كما دعت الحملة إلى اختيار الغسالة التي تناسب حجم احتياج أسرتك وتساهم في تخفيض نسبة الاستهلاك وأكدت أن غسالات الملابس تكتسب أهميتها لضرورة تواجدها في تنظيف اللباس. وتنقسم الغسالات إلى نوعين: ذات التحميل العلوي و ذات التحميل الأمامي. وبالرغم من أن الغسالات ذات التحميل العلوي هي الأكثر شيوعًا إلا أن ذات التحميل الأمامي هي الأكثر ترشيدًا في استهلاك الطاقة.

وفيما يتعلق بالعزل الحراري شددت الحملة على ضرورة التقيد به عند البناء لأنه سيسهم بشكل فعال في توفير وترشيد الاستهلاك وهناك 3 أنواع من العزل الحراري الموجودة محليا: العوازل الشعرية، العوازل الخلوية، العوازل الانعكاسية. أما طرق العزل في المباني الجديدة تتم بعزل النوافذ والجدران والأسقف.

أما المباني القائمة غير المعزولة تكون عن طريق عزل الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية وعزل الأسطح من الخارج والداخل.

وقال مركز كفاءة الطاقة إن المشاركة والتفاعل من الجميع مع حملة «لتبقى» تعني نجاح في تنفيذ الخطط التنموية الطموحة للسنوات القادمة وبالتالي زيادة الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية. مؤكدا أن الحملة تشمل كل القطاعات مروراً بالنقل وصولاً إلى المباني، لنحقق ما نسعى إليه بتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة لنشير بمسؤولية كل منا في المحافظة على ثروتنا واستدامتها عبر الترشيد في استهلاكها.

موضوعات أخرى