Tuesday 13/05/2014 Issue 15202 الثلاثاء 14 رجب 1435 العدد

برعاية حرم أمير منطقة الرياض:

STC ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر (الفرع النسائي) تطلقان البرنامج التوعوي بلغة الإشارة

الجزيرة - نورة الشبل:

برعاية صاحبة السمو الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض احتفلت لجنة أصدقاء الهلال الأحمر الفرع النسائي في الرياض بتدشين سلسلة أفلامها التوعية بلغة الإشارة مساء الأحد الماضي في فندق الريتزكارلتون.

وأعربت حرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله سمو الأميرة فهدة بنت حسين العذل رئيسة لجنة أصدقاء الهلال الأحمر عن شكرها وتقديرها لرعاية الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود، وحضورها الكريم للحفل. موضحة في الكلمة التي ألقتها أن اللجنة التي تستهدف مؤازرة هيئة الهلال الأحمر السعودي في نشر الوعي الصحي والتدريب على الإسعافات، وفي دورها البارز في تنمية روح التطوع في مختلف أنشطة الهيئة، ومساندتها في توعية أفراد المجتمع برسالة الهيئة الإنسانية.

وأضافت الأميرة فهدة: « وانطلاقا من المبادئ الإنسانية التي يمثلها عمل هيئة الهلال الأحمر السعودي ومن الرسالة السامية التي يمثلها الفرع النسائي للجنة أصدقاء الهلال الأحمر، فإن برنامج الأمير نايف لمبادئ الإسعافات الأولية يستهدف كافة أفراد المجتمع ومنهم فاقدي القدرة على السمع والنطق. مشيرة إلى أن مشروع التوعية بالإسعافات الأولية بلغة الإشارة يزود أبناءنا الصم بالمهارات اللازمة التي تساعدهم على التصرف الصحيح عند التعرض لأي طارئ وتؤهلهم للاعتماد على أنفسهم وتقديم المساعدة للغير وقت الحاجة. كما وجهت سموها الدعوة لكافة الجهات الحكومية والخاصة للمساهمة بدعم مثل هذه البرامج وقدمت شكرها الجزيل لشركة الاتصالات السعودية على رعايتها الكريمة لهذا البرنامج.

يذكر أن الحفل الذي قدمته المذيعة هناء الركابي بدأ بآيات من الذكر الحكيم من تلاوة الأستاذة جميلة القاضي من ضعاف السمع في (جامعة الملك سعود)، عقب ذلك ُتلي السلام الملكي بلغة الإشارة، ثم عرض مشهد حول المواقف التي قد يتعرض لها الأصم مع مداخلتين للدكتورة فوزية أخضر مدير عام التربية للبنات سابقاً وعضو النظام الوطني للمعاقين حول حقوق الصم، وللأستاذة لطيفة الفهيد منسقة في القسم النسائي للاتحاد السعودي الرياضي للصم، والتي طالبت بضرورة تأهيل الصم كمقدمين لخدمة الإسعافات الأولية لفئتهم. بعدها تم تدشين المشروع وذلك بعرض أول حلقة من السلسلة التوعية تم تنفيذها برعاية شركة الاتصالات السعودية.

كما ألقت نائبة رئيسة اللجنة الدكتورة منيرة المزروع كلمة أوضحت فيها مراحل المشروع وأهميته في تلمس احتياجات هذه الفئات باعتبارهم جزءاً هاما في مجتمعنا. مشيرة إلى أنه بتوجيهات سمو رئيسة اللجنة وتضافر جهود أعضاء اللجنة برزت فكرة فلم توعوي عن مبادئ الإسعافات الاولية بلغة الإشارة الذي سوف يساهم بإذن الله مساعدة فئات الصم لتعلم مبادئ الإسعافات الأولية تحت شعار «بلغتكم نسعف وبلغتكم نساندكم «. وهو البداية لمساندة هذه الفئات حيث ستتناول حلقات الفيلم المخاطر والإصابات التي يتعرض لها فاقد السمع أو قد يتعرض لها أفراد أسرته، حيث سيتم بلغة الإشارة شرح الخطوات الإسعافية لكل حالة طارئة تمكنه من التصرف الصحيح بإذن الله، والتخطيط مستقبلا لتنفيذ مرحلة ثانية بتدريب مجموعة من الصم ليكونوا مدربي إسعاف أولي»

وفي ختام الحفل تفضلت راعية الحفل سمو الأميرة الدكتورة مشاعل بنت محمد بتكريم الرعاة والمشاركين وفي مقدمتهم شركة الاتصالات السعودية.

ومن جهة أخرى قالت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام الأستاذة نادية الدوجان نظرا لأهمية المشروع فإنه سيتم إنتاج 16 مقطع فيديو تعليميا توعويا مترجم بلغة الإشارة عالي الجودة مدة كل حلقة ثلاث دقائق، بحيث يمكن عرضه عن طريق التلفاز أو نشره وتوزيعه في المناسبات الخاصة بالصم، وكذلك جميع وسائل التواصل الاجتماعية. كما بينت مسئولة العلاقات العامة في اللجنة الأستاذة فادية الشواف أن هناك برنامجا عمليا يضم العديد من ورش العمل سيفعّل بداية السنة الدراسية بإذن الله في قسم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وباقي الجامعات الأهلية والحكومية.

موضوعات أخرى