Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد

مصرفي: المخاطر العالية لبعض المشاريع تجبر البنوك على رفع سعر الفائدة

توجه لإنشاء محفظة لكفالة المشاريع بقيمة مليار ريال

الجزيرة - سفر السالم:

كشف المهندس أسامة المبارك مدير برنامج «كفالة» عن توجه ضمن خطة البرنامج التطويرية للبدء مع البنوك بإنشاء محفظة لكفالة المشاريع، بقيمة تبلغ بين 500 مليون ومليار ريال، موضحاً أن قيام هذه المحفظة يزيد من حجم الإقراض، ويساعد في دخول مشاريع جديدة تشمل المنشآت متناهية الصغر. وقال إن عدد الكفالات التي اعتمدتها إدارة البرنامج حتى نهاية الربع الأول من 2014 بلغ (7,932) كفالة بقيمة (3,901) مليون ريال، مقابل اعتماد للتمويل بلغ (7,756) مليون ريال، استفادت منها (4,700) شركة ومنشأة صغيرة ومتوسطة.

وقال في ندوة (دعم شباب الأعمال من خلال برنامج كفالة) التي نظمتها غرفة الرياض أمس إن المرحلة القادمة ستشهد تطوير منتجات جديدة لتلبية احتياجات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، منها استقطاب عدد من الجهات الممولة وتقديم خدمة الضمان المسبق التي على أساسها ستتم دراسة طلب التمويل بواسطة البرنامج قبل إرساله إلى البنك. موضحاً أن هذا لا يعني قبول الطلب؛ إذ يحق رفضه في حال عدم استيفاء شروط الائتمان المطلوبة من قِبل البنك. وأضاف بأن البرنامج يكفل عدداً من القطاعات، وأن التركيز حالياً على المنشآت التي لها فترة وجود بالسوق بين عام وثلاثة أعوام نظراً لنجاح مشاريعها وقدرتها في التعامل مع البنوك الممولة. مشيراً إلى أنه سيتم تقديم الدعم المالي والتدريبي لها نظراً لأهمية دورها في توفير الفرص الوظيفية للباحثين عن العمل ومساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني. وأشار المبارك إلى أن إجمالي الكفالات المنصرفة منذ بداية البرنامج في 2006 حتى نهاية الربع الأول من 2014 نحو (69) كفالة، بقيمة إجمالية بلغت (30.3) مليون ريال. كما يمثل عدد الكفالات المنصرفة ما نسبته 2 % من إجمالي عدد الكفالات السارية حتى نهاية عام 2014 (3,341 كفالة سارية)، في حين تمثل قيمة الكفالات المنصرفة 1.6 % من إجمالي قيمة الكفالات السارية (1,780) مليون ريال. وقال إن البرنامج لا يمانع من تقديم ضمانات الكفالة للمشاريع الإبداعية، موضحاً أن قلة وجود جهات متخصصة لدراسة مثل هذه المشاريع للتأكد من نجاحها سبب عدم تقديم ضمانات لها، وأن خفض الفائدة أمر يخص البنوك، ولا دخل للبرنامج به؛ إذ إنه يرتبط بسياسة البنوك الائتمانية وحجم المخاطر على تمويل مثل هذه المشاريع.

ومن جانبه، قدَّم مدير برنامج كفالة بالبنك الأهلي فواز خياط عرضاً، استعرض فيه الجوانب الخاصة بحصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على دعم البرنامج والحصول على تسهيلات من البنك تصل إلى مليوني ريال؛ إذ يقوم برنامج كفالة بإصدار كفالة للبنك لا تتجاوز 80 % من قيمة التسهيلات. وقال إن البنك يمنح امتيازات للعملاء الملتزمين بالسداد، مشيراً إلى أن أسباب ارتفاع سعر الفائدة على القروض ترجع إلى المخاطر العالية لنوعية المشاريع. وأضاف بأن البنك نظم العديد من البرامج التدريبية لتأهيل المستثمرين، مؤكداً وجود توجه للتوسع في العديد من مناطق المملكة، وافتتاح مراكز لتقديم خدماته للراغبين في الاستفادة من خدمات برنامج كفالة.

وكان قد خاطب الجلسة الافتتاحية للندوة، التي أدارها طلعت زكي حافظ الأمين العام للجنة الإعلامية المصرفية بالبنوك السعودية، رئيس لجنة شباب الأعمال علي العثيم، وأشاد بالدور المهم لبرنامج كفالة في دعم مشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني من خلال نشر ثقافة العمل الحر وسط الشباب. وقال إن الندوة تهدف إلى تنوير أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأهداف البرنامج وطرق الحصول على التمويل، موضحاً أهمية التنسيق والتعاون بين الجهات كافة ذات العلاقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يحقق أهداف البرنامج.

موضوعات أخرى