Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد
17-05-2014

حاسبوا لاعبيكم ..!

أي مُتابع لمُنافساتنا ينزعج حينما يرى فريقاً كبيراً بعيداً عن البطولات .. خاصة إذا كان هذا الفريق بحجم مكانة وعراقة وجماهيرية فريق مثل الأهلي .. ونحزن أكثر إذا سمعنا تلك الأرقام الفلكية التي تُصرف على الفريق والوضع من موسم لآخر كما هو لم يتبدل ويظل على ماهو عليه ..!

أمر مؤلم غياب الأهلي عن البطولات .. كونه ركيزة أساسية في خارطة الكُرة السعودية .. وغيابه ليس في صالح كُرتنا ومُنافساتنا .. وهذا ينسحب على كافة فرقنا الكبيرة والجماهيرية .. فهمنا أن تبقى في المُنافسة .. كون ذلك يُثري الساحة .. ويُعزز قوة التنافس .. وتنعكس آثاره على مُنتخباتنا وكُرتنا ..!

الأهلي عندما يغيب عن الساحة .. فهذا أمر غير مُتوقع .. وحين أقول غير مُتوقع فذلك لعدة مُبررات .. أهمها توفر ميزانية كبيرة تكاد بل أجزم أنها غير مُتوفرة في غالبية أنديتنا .. كما أن الفريق لا تنقصه المواهب التي تقوده للانتصارات وساحة البطولات .. لكن ينقصه الجراح الماهر الذي يستطيع أن يُمسك ( المشرط ) بكفاءة للوصول لمكان الداء ..!

المُشكلة في الأهلي في حالة حدوث الإخفاق .. أن ( اللوم ) يُلقى كُله على المُدرب .. ثم يُنهى عقدة بينما يكون الإداريون واللاعبون في منأى تام عن أي نقد وتحمل للمسئولية .. والمسئولون في الأهلي منذ سنوات طويلة وهم .. يتعذرون بأعذار لا يُمكن أن يُعول عليها أو يؤخذ بها .. مثل أن حكماً أو حكمين أضاعا نتيجة مُباراة أو حتى خمس .. وأن نجماً غادر الفريق .. أو أن الفريق لم يستقر تدريبياً .. جميعها أعذار واهية .. ولا تعدو غير أن الأهلاويين يبحثون عن عُذر يُقنعون به أنفسهم أمام ضياع البطولات ..!

وفي رأيي أن إدارات الأهلي دائماً ما تبحث عن الأعذار الواهية والمُستهلكة .. شريطة عدم تحميل صاحب المسئولية مسئوليته .. فيكون المُدرب هو كبش الفداء .. وصاحب المسئولية في المقام الأول والثاني اللاعبون فمجاملتهم رغم أخطائهم وتجاوزاتهم.. تجاوزت في اعتقادي الحد المعقول ..!

اللاعبون يتحملون الجُزء الأكبر من جعل فريقهم بوضع لا يسر مُحبيه .. وابتعاده عن البطولات .. وعن مواقعه الطبيعية .. فبعض لاعبي الفريق يلعبون وكأنهم مُجبرون على اللعب .. ويؤدون مُبارياتهم ببرود غريب .. ويستقبلون الهزائم برحابة صدر .. بل حتى أنهم يبحثون عن نيل البطاقات بلونيها دون مُبرر مُقنع .. ليُحرجوا فريقهم ..!

في سنوات مضت .. غاب الأهلي عن البطولات .. رغم أن حالته مُشابهه لما هي عليه الآن من ضخ مالي كبير .. ووفرة في النجوم .. لكنه لم يعد للبطولات .. إلا عندما أبعد غير الصالح منهم فعاد الفريق كما يُريده مُحبوه بطلاً وقلعة للكؤوس ..!

أيها الأهلاويون استرجعوا مُبارياتكم لتروا .. كيف يبحث لاعبوكم عن البطاقات .. وكيف هُم يلعبون دون جماعية .. وبعصبيه مُبالغ فيها .. حتى وان كان بعضهم لاعباً موهوباً .. فنجاح اللاعب مرهون بشرطين أساسيين الموهبة والروح .. وغياب واحد منهما يجعل اللاعب ناقصاً .. وهذا بالضبط حال اللاعب الأهلاوي فهو يتمتع بالموهبة .. لكنه يفتقد الروح .. وإن تفاوتت النسب وبشكل يسير ما بين لاعب وآخر .. لأنه من الظلم أن تُقارن روح تيسير الجاسم مثلاً بلاعب آخر ..!

إعادة الأهلي إلى مكانه الطبيعي .. وقلعة للكؤوس كما كان سابقاً .. يستوجب إبعاد بعض النوعيات من لاعبيه .. والاعتماد على الوجوه الجديدة حتى وإن كانت أقل ( موهبة ) من سابقيها .. فالروح برأيي أهم من الموهبة .. أما الاستمرار في مُجاملة المُخطئين .. ومن يؤدي دون روح .. أو هدف .. فإنه لن يُفيد الفريق حتى في النتائج الوقتية .. يجب أن يتذكّر الأهلاويون جيداً أن فريقهم لم يعودا للساحة في وقت مضى إلا عندما أبعد المُتخاذلين واعتمد على من يلعب بروح وحماس ..!

بقايا

. مبروك لكُرة الوطن تأهل زعيمها وعميدها لدور الثمانية لكأس آسيا .

. العشم كبير في مُمثلينا في الدور القادم .

. انشغل الشبابيون بالحكم السيرلنكي بعد لقاء الذهاب فضاع الفريق إيابا أمام الاتحاد ..!

. مستويات مُتصاعدة قدمها عبد الله الزوري مع الفريق الهلالي هذا الموسم .

. الزوري وبالذات في الناحية الهجومية يُعتبر الأمير في الظهير الأيسر .

. المُرشح لرئاسة النادي القصيمي هو الرجل المُناسب في المكان المُناسب ..!

. أغرب سؤال كان لمُذيع القناة الرياضية وجهه لأحمد عيد حينما سأله ماهو شعورك بعد إيقاف البلطان الأغرب من ذلك أن ( عيد ) أجابه على سؤاله ..!

. لجنة الانضباط انكشف تدهورها بصورة أكبر في قضية البلطان ..!

. استقالة خالد البلطان من رئاسة الشباب خسارة كبيرة حتى وإن غضب البعض ..!

. نفي المُفاوضات مع الكسار قد لا يختلف عن نفيها في مُفاوضات الجبرين ..!

. أحد ضيوف البرامج الرياضية عندما سأله المُذيع عن صفقة الخيبري مع النصر قال بصراحة لم أتابعه لكنه مُمتاز ..!

. التعاون يحتاج صانع لعب أكثر من حاجته لأي لاعب آخر .

. من يستقيل من التعاون لظروفه لا يبتعد عنه ويظل وفياً معه وهذا ما أظنه سيفعله نائب الرئيس طارق العيدان .

. استمتعنا بحوار معالي وزير الإعلام ببرنامج أكشن يا دوري لكن السؤال الذي يفرض نفسه لماذا لم تُبادر قناتنا الرياضية في استضافته ..؟

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب