Wednesday 21/05/2014 Issue 15210 الاربعاء 22 رجب 1435 العدد

السودان .. اندلاع معارك في الفاشر بدارفور

الخرطوم - ا ف ب:

أفاد سكان في الفاشر كبرى مدن شمال دارفور، المنطقة التي تشهد أسوأ أعمال عنف منذ عشر سنوات أمس الثلاثاء عن وقوع معارك بالأسلحة الثقيلة.

وقال أحد السكان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس «المعارك جارية داخل الفاشر وهي بالأسلحة الثقيلة»، مضيفاً أنه غير قادر على تحديد هوية المتقاتلين مع أن بعضهم يرتدي زياً عسكرياً. وسمع صوت إطلاق نار متواصل خلال الاتصال الهاتفي.

وقال شخص آخر من المدينة إن إطلاق النار بدأ قرابة الساعة 04.00 فجراً في شرق المدينة ولا يزال مستمراً. وقال المصدر «لقد سمعت صوت أسلحة ثقيلة.

أنا في المنزل ولن أتوجه إلى العمل». وكان أشير إلى وقوع معارك يوم الاثنين أيضاً في الفاشر.

وفي أوائل نيسان - أبريل، قال سكان من المدينة لفرانس برس إنهم قلقون بعد وصول ميليشيات شبه عسكرية تابعة للنظام إلى المدينة.

وأضاف السكان أن عناصر الميليشيات «يطلقون النار دون سبب» وهم منتشرون خصوصاً في شرق الفاشر. وتشهد دارفور منذ 2003 مواجهات بين الجيش المتحالف مع بعض القبائل ومتمردين يطالبون بإنهاء «التهميش الاقتصادي» لمنطقتهم وتقاسم السلطة مع حكومة الخرطوم.

ومنذ سنة وإضافة إلى هذا النزاع الذي أسفر عن سقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من مليوني شخص وفق الأمم المتحدة، ازداد النشاط الإجرامي والمعارك بين القبائل العربية التي تتصارع على الأرض والماء والمناجم.

موضوعات أخرى