Wednesday 02/07/2014 Issue 15252 الاربعاء 04 رمضان 1435 العدد
02-07-2014

كلنا مسؤولو رقابة ونشر

في زمن الإعلام الجديد يتم تمرير أي معلومة أو حتى اختلاق ونشر أي إشاعة بسهولة شديدة، فلا رقيب يمنع أي إنسان من بث ما يريد عبر مواقع التواصل الاجتماعي سوى ضميره! والمشكلة هي أن هناك بشراً كثيرين بلا ضمير وهم يستمتعون باختلاق ونشر الإشاعات والمعلومات الكاذبة.

هناك من ينشر معلومات غير صحيحة وذلك بحسن نية. فقد تصل إليه معلومة تبدو مفيدة أو طريفة أو جديدة فيعيد نشرها أو التغريد بها كي تصل إلى آخرين ربما لم يطلعوا عليها ثم يكتشف لاحقاً أن المعلومة غير صحيحة بعد أن يكون قد «وقع الفأس في الرأس»! ولكن هناك من يتعمد اختلاق المعلومات والإشاعات لمجرد العبث والتسلية وإلحاق الأذى بالآخرين، وهؤلاء هم الذين يفتقرون إلى الوازع الأخلاقي والديني والضمير الحي.

ومن أسوأ الإشاعات التي يتم الترويج لها أحياناً عبر الإنترنت معلومات طبية غير صحيحة مثلما حدث مؤخراً عندما انتشرت معلومة طبية غير صحيحة تتعلق بالعادات الغذائية غير الصحيَّة في رمضان. والغريب أن من نشر الإشاعة هي جمعية «مزعومة» يوحي اسمها بأنها جمعية طبية مهنية ذات اختصاص فرعي في الطب، وقد انتشرت المعلومة عبر مجموعات الواتساب والتويتر ورسائل الجوال وغيرها انتشار النار في الهشيم ثم تبين أنها غير صحيحة عندما بادر بعض الأطباء الاستشاريين المتخصصين في المجال ونفوا أن تكون صحيحة.

يبدو أن وسائل الإعلام الجديد التي حطمت سطوة الرقيب قد حطمت أيضاً مصداقية ما يُنشر! نحن، قطعاً، فرحون بتلاشي سطوة الرقيب وبالسهولة المتناهية لتدفق المعلومات وبالحرية التي منحتها لنا تلك الوسائل الجديدة، لكننا محتارون وتائهون ونحن نبحر في هذا المحيط الذي تتلاطم أمواجه من المعلومات والأخبار الصحيحة ونصف الصحيحة والكاذبة.

في السابق كانت المعلومات «المطبوعة» في صحيفة أو كتاب تكاد تأخذ لدى بعض الناس منزلة عالية من القداسة لمجرد أنها «مطبوعة»، وكان هذا خطأً شائعاً قبل انتشار مقولة «كلام جرايد» التي تقلل من دقة المعلومات التي تنشرها الصحف. ومع ذلك كان التأثير السيء محدوداً في الدائرة الضيقة التي قد تقرأ الصحيفة. أما اليوم وبسبب الانتشار السريع للمعلومات عن طريق وسائل الإعلام الجديد فإن الدائرة أصبحت واسعة جداً والضرر فادحاً.

أنصح نفسي وإياكم، كما يقول الوعاظ، بعدم التسرع في إعادة تمرير المعلومات التي تصلنا فقد نتسبب في إيذاء الآخرين دون أن نقصد أو نعلم. لقد أصبحنا جميعاً مسؤولي رقابة حيث لا رقيب سوى ضمائرنا!

alhumaidak@gmail.com

ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض **** alawajh@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب