Thursday 17/07/2014 Issue 15267 الخميس 19 رمضان 1435 العدد

«المواصفات» تتبنى متطلبات «الدبابات الصحراوية» كلائحة إلزامية

الجزيرة - سلطان المواش:

اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المواصفة القياسية الخاصة بمتطلبات السلامة وطرق الاختبار للدبابات الصحراوية ذات الأربع عجلات كمواصفة قياسية سعودية إلزامية جديدة، وذلك وفاءاً بالتزام الهيئة مع حملة «الله يعطيك خيرها».

كما وافق المجلس على لائحة اعتماد المختبرات المحدثة لتتواءم مع أحدث إصدار للمواصفة القياسية الدولية ISO17025 والمواصفات القياسية الدولية الأخرى المتعلقة بإجراءات اعتماد المختبرات.

وكان مجلس إدارة الهيئة قد عقد اجتماعه أمس الأول بالرياض برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، حيث بحث عددا من المواضيع المدرجة على جدول أعماله وأتخذ بشأنها ما يلزم. وبين الدكتور سعد عثمان القصبي محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، أن الهيئة تبنت عددا من القضايا الاستراتيجية والركائز الأساسية في الخطة التنمية التاسعة للمملكة، مشيرا إلى أن الفرق الفنية في الهيئة أولت القضايا التي تمس سلامة وأمان المستهلك اهتماماً كبيراً، وذلك اضطلاعاً بمسؤولياتها تجاه المستهلك والمجتمع، حيث تم اعتماد نحو 421 مواصفة قياسية، منها 150 مواصفة قياسية ولائحة فنية سعودية جديدة.

وأفاد القصبي، أن مجلس إدارة الهيئة أقرّ تحويل عدد 31 مواصفة قياسية إلى لوائح فنية في قطاع المنتجات الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى 31 مواصفة قياسية جديدة متبناة من الهيئة الدولية الكهرتقنية IEC، كما امتدت المواصفات القياسية المعتمدة خلال هذا الاجتماع إلى قطاع المنتجات الميكانيكية والمعدنية والذي شمل تحويل المواصفة القياسية السعودية الخاصة بمتطلبات السلامة لمعدات الألعاب الأرضية وآلات الملاهي وهياكلها إلى لائحة فنية.

فيما نوّه بتفاعل الهيئة مع متطلبات المستهلك وواقع المنتجات، وذلك من خلال تحديث اللائحة الفنية السعودية الخاصة بالإطارات الهوائية المجددة للشاحنات ومقطوراتها، إضافة إلى إقرار مجموعة من المواصفات القياسية للمنتجات الكيميائية والبترولية والنسيج، فيما شهد قطاع المقاييس والموازين إقرار عدد 27 مواصفة قياسية جديدة.

موضوعات أخرى