Friday 18/07/2014 Issue 15268 الجمعة 20 رمضان 1435 العدد

اعتبر الضربات الجوية متعمدة

نائب رئيس وزراء بريطانيا: رد فعل إسرائيل تجاه غزة «عقاب جماعي»

لندن - رويترز:

قال نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني أمس الخميس إن الضربات الجوية الإسرائيلية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة «غير متناسبة بشكل متعمد» وتصل إلى حد «العقاب الجماعي»، في انتقادات غير معتادة لدولة حليفة لبريطانيا. وأدلى كليج بتصريحاته في اليوم العاشر من القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة حماس، والذي شهد هدنة إنسانية مدتها خمس ساعات. وقال كليج زعيم الديمقراطيين الأحرار الشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي لمحطة ال.بي.سي. الإذاعية البريطانية «أعتقد حقاً أن الرد الإسرائيلي يبدو غير متناسب بشكل متعمد.

أنه يرقى الآن إلى شكل غير متناسب من العقاب الجماعي». وأضاف «سأطلب من حكومة إسرائيل الآن أن تتوقف. فقد أثبتت وجهة نظرها». وقال إنه يحترم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 230 شخصاً -معظمهم مدنيون - قتلوا بسبب الهجمات الإسرائيلية.

وفي إسرائيل قتل مدني في هجوم بصاروخ من بين أكثر من 1300 صاروخ فلسطيني يقول الجيش إنها أطلقت على إسرائيل. وتفجر الصراع الحالي بسبب مقتل ثلاثة صبية إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة الشهر الماضي ومقتل صبي فلسطيني يوم الثاني من الشهر الجاري فيما يشتبه أنه جريمة ثأر.

موضوعات أخرى