Friday 18/07/2014 Issue 15268 الجمعة 20 رمضان 1435 العدد

5000 طن من المتفجرات ألقيت على غزة تدمير 800 وحدة سكنية بشكل كامل .. و 16 ألف وحدة بشكل جزئي

إسرائيل تبدأ حرباً برية محدودة في غزة .. وحماس تتوعدها بـ(دفع ثمن غال)

القدس - غزة - خانيونس - بلال أبو دقة - رندة أحمد - وكالات:

بعد 11 يوماً من شنها عدواناً وحشياً على قطاع غزة راح ضحيته أكثر من 243 شهيداً وأكثر 1770 جريحاً وتزامناً مع موقف حركة حماس الرافض للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار نفذ الجيش الإسرائيلي تهديده بشن حرب برية على القطاع وذلك بعد أن أعطى رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزيرحربه موشيه يعالون مساء امس الضوء الأخضر للجيش الاسرائيلي بضرورة البدء بعملية برية محدودة في قطاع غزة في حين توعدت حماس على عجل اسرائيل بـ(دفع ثمن غال) بعد اعلان البدء بالعملية البرية في غزة.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش سيستهدف تدمير الانفاق في قطاع غزة وان المجلس الوزاري الاسرائيلي (الكابينت) وافق على بدئها فوراً.

وأضاف التلفزيون الاسرائيلي ان العملية ستستمر من مدة اسبوع الى 10 ايام تقريباً.

وقالت مصادر اسرائيلية ان قوات كبيرة جداً بدأت بالدخول الى قطاع غزة وان العملية ستتركز في الجنوب والشمال ووسط قطاع غزة بعد ان طلبت من الفلسطينيين على المناطق الحدودية بضرورة اخلاء منازلهم والمغادرة. وأوضح الجيش ان هذه العملية ستشمل عمليات للمشاة والمدفعية والاستخبارات معززة بالطيران والبحرية. وجند جيش الاحتلال الاسرائيلي نحو50الف جندي على حدود غزة لاجتياحها.

وأصبح المدنيون الفلسطينيون في كل القطاع ضحية لتعنت حركة حماس وجبروت القوة الاسرائيلية التي استغلت هذا الموقف من الحركة والتي أكدت بدورها مساء أمس اسرائيل بـ(دفع ثمن غال) ردا على اعلانها البدء بعملية عسكرية برية في قطاع غزة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في بيان ان(بدء الجيش الاسرائيلي هجوماً بريا على غزة هو خطوة خطيرة وغير محسوبة العواقب وسيدفع ثمنها الاحتلال غالياً وحماس جاهزة للمواجهة).

واعتبر ان هذه الخطوة (تأتي من أجل ترميم حكومة الاحتلال لمعنويات جنودها وقيادتها العسكرية المنهارة جراء ضربات المقاومة النوعية والمتواصلة). وقبيل تلقيه الضوء الأخضر ببدء الحرب البرية واصل الجيش الاسرائيلي قصفه العنيف لقطاع غزة جوا وبحراً وبواسطة الدبابات التي احتشدت عند الحدود وفق مراسل فرانس برس في المكان.

وتعرض مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في غزة والذي يستقبل 14 مريضاً بعضهم في غيبوبة او مصابون بالشلل مجدداً لقصف مدفعي اسرائيلي اوقع عددا من الجرحى كما أكد مديره بسمان العشي.

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق الفلسطينية مفيد الحساينة إن العدوان على قطاع غزة أدى إلى تدمير أكثر من800 وحدة سكنية بشكل كامل و 750 وحدة سكنية بشكل جزئي غير صالح للسكن و16ألف وحدة سكنية بشكل جزئي.

بدوره أكد أكد نائب مدير شرطة هندسة المتفجرات في غزة الرائد حازم مراد أن الطائرات والقطع البحرية والمدفعية الصهيونية ألقت ما يزيد على 5000 طن من المتفجرات واسلحة محرّمة على قطاع غزة خلال العدوان المستمر منذ11يوماً.

واستشهد أمس 12 فلسطينيا بينهم سبعة اطفال في سلسلة الغارات الصهيونية بعد انتهاء فترة التهدئة الانسانية لترتفع حصيلة العدوان على غزة حتى ساعات مساء يوم أمس الخميس إلى 243 شهيداً بينهم 55 طفلاً و 40 سيدة و 30 مسناً و 1770 جريحاً بينهم 445 طفلاً.

موضوعات أخرى