Saturday 26/07/2014 Issue 15276 السبت 28 رمضان 1435 العدد
26-07-2014

نظام أبشر للازدحامات

شهدت جوازات منطقة الرياض خلال الأيام القليلة الماضية، حركة نشطة على مستوى مختلف إداراتها الرئيسية والفرعية، تخللها إنجاز جميع المعاملات في وقت قياسي، سواء ما يتعلق بإصدار أو تجديد جوازات السفر للسعوديين، أو ما يخص المقيمين، على صعيد إصدار أو تجديد الإقامات، أو نقل معلومات وإضافات وغير ذلك ونقل كفالات.

عدسة الجزيرة تجوّلت في مقر جوازات منطقة الرياض، ورصدت حجم الضغط الكبير مع اقتراب إجازة عيد الفطر. وكم كانت الصورة مثيرة للاستغراب. ففي الوقت الذي نفاخر فيه بخدمة «أبشر»، وكيف أنها حققت ما لم تحققه العديد من الخدمات الإلكترونية، تجدنا في نفس الوقت، نمسك الطوابير الطويلة منذ ساعات الصباح الأولى وحتى نهاية النهار، أو نبحث عن الواسطات بكل ما أوتينا من قوة، في محاولة للتخفيف من ساعات الانتظار، وكل ذلك من أجل تجديد جواز أو إصدار إقامة.

ما هو الحل؟!

يجب أن يكون هناك حل.

إذا كانت هناك مشاكل في أنظمة الخدمات الإلكترونية، فيجب على الإدارة العامة للجوازات أن تعجل في إصلاحها، وأن تضع آلية لضمان عدم تكرارها. وإذا كان هناك قصور في حملة توعية المواطن والمقيم بوجود هذه الخدمات، فيجب الإسراع في تبنِّي حملات أكثر مهنية وأوسع انتشاراً. في النهاية، يجب أن نصل إلى المرحلة التي وصلت إليها بعض القطاعات، والتي لا يمكن أن تتعامل معها إلاّ عن طريق النظام الإلكتروني.

مقالات أخرى للكاتب