Monday 04/08/2014 Issue 15285 الأثنين 08 شوال 1435 العدد
04-08-2014

لله درك أبا متعب .. ما أشبه الليلة بالبارحة!

تابعت، كسائر أبناء بلادي وبناتها، كلمة والدنا وقائد مسيرتنا وحادي ركبنا، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، - حفظه الله ورعاه- التي وجّهها يوم الجمعة، الخامس من شوال 1435هـ، الموافق غرة أغسطس 2014م.. تلك الكلمة المقتضبة الضافية الصريحة، المشحونة بمفاهيم وروى متقدمة، كعادة مليكنا المفدى دائمًا في البلاغة والإيجاز، فقد عهدناه قائدًا استثنائيًّا بحق، ثابتًا في مبادئه، صادقًا في نيته، شجاعًا في رأيه ومتقدمًا في رؤيته، ولهذا يفضّل أن تتحدث الأعمال والإنجازات التي يراها الناس وينعمون بما تقدمه لهم من خدمة وخير وراحة وأمن واستقرار، ويكره الإطناب والخطب الجوفاء المترعة بشعارات زائفة، التي اعتادها زعماء كثر، يعلمون يقينًا قبل من يتوجهون إليهم بها من شعوبهم أنها مفرغة من أيّ معنىً، خالية من أيّ عهد أو أيّ التزام، بل هي للاستهلاك ومضيعة الوقت وتحذير الشعوب ودغدغة آمالهم في غدٍ أفضل انتظروه لعقود دون أن تلوح في الأفق أية بادرة لتحقيقه، والشواهد في عالمنا، لاسيما العربي والإسلامي، أكثر من أن تحصى. ولهذا لا ينكر إلا مكابر أن عبد الله بن عبد العزيز قائد استثنائي بحق.

أجل.. تابعنا كلمة والدنا القائد الهمام بشغف شديد واهتمام، لاسيما أنها كانت في يوم الجمعة الذي هو سيد الأيام، لارتباطه في ذهن المواطن السعودي بـ(جمعة الخير) التي دفق فيها عبد الله بن عبد العزيز على شعبه مشروعات ومساعدات بمليارات الريالات، سعيًا لتحقيق رخائهم ورفاهيتهم في سائر ربوع الوطن. وتابع معنا كل المعنيين في العالمين العربي والإسلامي، والمهتمين في العالم أجمع، لأن كلمة المليك كانت تعني الجميع، إِذْ يَرَى أن العالم كالسفينة التي تمخر عباب البحر، فإن حافظ كل راكب على مكانه فيها، نجا ونجا الجميع، وإن تركوا حتَّى واحدًا فقط ممن على متنها يعبث بمكانه دون أن يأخذوا على يده، هلك وهلك الجميع.

وأنا أتابع تلك الكلمة محاولاً قراءة ما اشتملت عليه بين سطورها من مضامين ورؤى سديدة متقدمة، تذكَّرت حديث الإمام عبدالرحمن الفيصل عن ابنه المؤسس الملك عبدالعزيز - طيَّب الله ثراه- بطل الملاحم والوغى، وملهم الصحراء الذي أحيا تراث المسلمين، وأعاد بالسيف الصقيل لقومه ما يعجز الأبطال عن تحقيقه، إِذْ يقول: (عبد العزيز موفق. خالفناه في آرائه كثيرًا، لكن ظهر لنا بعد ذلك أنه هو المصيب ونحن المخطئون. إن نيته مع ربه طيبة، لا يريد إلا الخير للبلاد وأهلها، فالله يوفقه ويأخذ بيده).

وها هو اليوم وريثه عبد الله في سداد الرأي وبعد النظر والقدرة على قراءة الواقع واستشراف المستقبل وحب الخير للبلاد وأهلها وللعرب والمسلمين والعالم أجمع، وصدق النيّة مع الخالق سبحانه وتعالى، فحظي بالتوفيق، وأنجز لبلاده وشعبه وأمته ما تعجز دول مجتمعة عن إنجازه. ولم يكتف بهذا، بل يسعى جادًا ليل نهار لتحقيق الخير للبشرية كلّّها وكف الضُّر عنها.

ولهذا عندما أطل شيطان الإرهاب بقرنه المشؤوم وعاث في الأرض الفساد، انبرى عبد الله بن عبد العزيز ونبَّه العالم أجمع إلى ضرورة التصدي لهذا الخطر الداهم قبل استفحاله، مؤكِّدًا أنَّه لا أحد سوف يكون بمنجاة من شرِّه. فنادى بتأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب ومحاصرة خلاياه في مهدها الأول. وقطعًا الذين تخاذلوا كانوا يدركون جيّدًا صدق نية عبد الله بن عبد العزيز وتقدم رؤيته، فأحجموا عن الاستجابة لتلك الفكرة لإدراكهم أنها تجهض مخططاتهم المشبوهة لتحقيق مصالحهم الشخصيَّة على حساب دماء العرب والمسلمين ومصالحهم وأعراضهم. وهم معذورون على كلٍّ حال، لأن هذا مفهوم في لعبة السياسة الدوليَّة، لكن اللوم على أولئك الذين استغلهم الأعداء لتمزيق شمل الأمة وتفريق صفها وتشويه صورة الإسلام.

ومثلما تفاجأ البعض برؤى الملك عبد العزيز المتقدِّمة على عصره، تفاجأ اليوم بعض قادة العرب والمسلمين وزعماء العالم بفكرة قائدنا المفدى عبد الله بن عبد العزيز التي طرحها قبل عشر سنوات، مناديًا فيها بضرورة التصدي للإرهاب، يدًا واحدة من حديد. فكانت النتيجة أن قويت شوكة الإرهاب وأصبحت جماعات وأحزاب، بل دول بعد أن كان مُجرَّد أفراد أو خلايا محدودة. وأصبحت مهمة القضاء عليه اليوم أكثر كلفة. وأحسب أنّه في عالمنا العربي والإسلامي اقتنع الناس اليوم وندموا كثيرًا على عدم التحرك في الوقت المناسب، غير أن الندم لن يعيد أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا واليمن ولبنان والسودان الذي تحوَّل إلى سودانين والصومال التي تحولت إلى أشلاء دولة... والقائمة تطول، إلى حالتها الأولى من الاستقرار التي كانت عليها قبل اندلاع آلة الشر والدمار، فضلاً عن تلك الأرواح البريئة التي أزهقت والممتلكات التي دمرت في بلدان كثيرة باسم الدين والجهاد ونصرة المظلومين، إلى غير هذا من ادعاءات وأكاذيب يسوقها الجهلة والمغرر بهم لتبرير أفعالهم الشنيعة.

أما فلسطين الجريحة، التي تعرَّضت خلال هذه السنوات الأخيرة لاستباحة الصهيونية لها، فهي أكثر من اكتوى بنار إرهاب الدَّولة المنظم على الاطلاق. وما يجري اليوم على أرضها وسمائها وبحرها من سفك للدماء البريئة وتدمير للبنى التحتية، للأسف الشديد، تحت سمع العالم وبصره كما أكَّد مليكنا المفدى - حفظه الله ورعاه-، يعد أصدق دليل على تهاون المجتمع الدولي في التصدي لآلة الإرهاب الصماء التي يستوي عندها البشر والشجر والحجر.

فياليت القادة والزعماء والمسؤولون والعلماء والمشايخ والشعوب، على الأقل في عالمنا العربي، يعيدون قراءة كلمة قائدنا عبد الله بن عبدالعزيز، لينبذوا خلافاتهم وينسوا ما بينهم من أحقاد وضغائن وينبرون لتحمل مسؤوليتهم التاريخية تجاه أنفسهم وتجاه البشرية جمعاء، فقد خلقنا الله سبحانه وتعالى لنكون خلفاء في الأرض لعمارة الكون.. لا لخرابه وتقطيع أوصاله وإبادة خلق الله.. فهل من مجيب؟!.

مقالات أخرى للكاتب