5000 إيزيدي في جبل سنجار شمال العراق .. وأوباما يؤكد أن الغارات كسرت حصار المسلحين

المالكي يتنحى عن رئاسة الوزراء ويتعهد بدعم حيدر العبادي

الفلوجة - بغداد - نصير النقيب - واشنطن - أ ف ب:

تخلى رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي عن مسعاه لتولي فترة ثالثة في رئاسة وزراء العراق أمس الخميس. وأعلن المالكي في خطاب متلفز مساء أمس الخميس وبجانبه العبادي وساسة شيعة آخرون تنحيه عن السلطة لصالح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي.

وقال المالكي (أعلن اليوم سحب ترشيحي لصالح الأخ حيدر العبادي وكل ما يترتب على ذلك حفاظاً على المصالح العليا للبلاد). وكان مستشار المالكي علي الموسوي أعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق من مساء أمس الخميس ان رئيس الوزراء المنتهية ولايته قرر التنحي ودعم العبادي وسحب الدعوى التي قدمها امام المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بسبب تكليف الاخير العبادي لتشكيل الحكومة الجديدة. وأضاف المالكي في كلمته التي استهلها باستعراض مسهب لـ(انجازاته) على رأس الحكومة خلال ولايتين متتاليتين (لقد تعرضت شخصيا لهجمة ظالمة... حتى اتهمت بالتشبث بالسلطة مع انه كان دفاعا عن الوطن وعن الحق).

وأكد المالكي ان قراره التنحي عن تولي رئاسة الوزراء لولاية ثالثة هو حرصه على (تسهيل سير العملية السياسية) ورفضه لأن (أكون سبباً في سفك قطرة دم واحدة وان كان فيها جور علي).

على صعيد ميداني شهدت الفلوجة اعنف موجة قصف على احياء المدينة إذ أكدت مصادر طبية عراقية مقتل15شخصا بينهم نساء وأطفال في أعنف قصف طال مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها مسلحون منذ مطلع العام الحالي. وقال أحمد الشامي رئيس الاطباء المقيمين في مستشفى الفلوجة التعليمي إن 15شخصا قتلوا بينهم أربعة اطفال وامرأة وجرح15بينهم أربعة أطفال جراء القصف الذي تعرض له عدد من احياء الفلوجة أمس ولغاية منتصف الليل، وبحسب الشامي فإن الحصيلة الكلية لعدد القتلى والجرحى في الفلوجة منذ بداية الازمة بلغت 702 قتلى و 2348 جريحاً.

إلى ذلك أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية أمس مقتل28 مسلحاً بينهم قادة من جنسيات عربية بضربات جوية استهدفتهم في محافظة صلاح الدين ونينوى والانبار. على صعيد ذي صلة أكدت وزارة الدفاع الامريكية أمس انه يوجد في جبل سنجار في شمال العراق حالياً ما بين أربعة آلاف وخمسة الاف ايزيدي فروا امام تقدم المسلحين. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جون كيربي انه بحسب تقديرات عناصر الاستطلاع الامريكيين الـ20الذين ارسلوا الى المكان فانه يوجد في جبل سنجار ما بين4000 و5000 شخص مشيرا الى ان عددا منهم ربما2000 يعيشون هناك ولا يريدون المغادرة بالضرورة. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد في وقت سابق من أمس ان الغارات الجوية الامريكية على المسلحين تمكنت من كسر الحصار المفروض على جبل سنجار، وأنه سيتم سحب الجنود الذين يقومون بمهمات استطلاعية هناك. وأضاف (لقد ساعدنا على إنقاذ حياة العديد من الأبرياء.وبفضل هذه الجهود لا نتوقع القيام بعملية اضافية لاجلاء الناس من الجبل ومن غير المرجح ان نحتاج الى مواصلة عمليات اسقاط المساعدات الانسانية من الجو على الجبل.

موضوعات أخرى