انفجاران عنيفان يهزان محيط القصر الجمهوري بحضرموت

إحباط هجومين انتحاريين في جنوب شرق اليمن

عدن - صنعاء - عبدالمنعم الجابري:

أحبطت القوات الحكومية اليمنية أمس الخميس هجومين انتحاريين بسيارة مفخخة على مقر رسمي وثكنة للشرطة في المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت بحسب ما أفاد مصدر امني. وأوضح مصدر عسكري يمني أنه تم تدمير ثلاث سيارات مفخخة في شارع (الستين) بمدينة المكلا بالقرب من مبنى (القصر الجمهوري) ومعسكرلشرطة النجدة.

وقال المصدر: إن ثلاثة جنود أصيبوا خلال الاشتباكات مع الإرهابيين الذين لقي عدد منهم مصرعهم. فيما ذكرت مصادرمحلية في مدينة (المكلا) أن اشتباكات متقطعة في بعض شوارع المدينة بين وحدات من قوات الجيش والشرطة من جهة وعناصر من تنظيم القاعدة. من جهة أخرى كانت ما تزال مستمرة حتى وقت متأخر من ليل الخميس.

وكانت مجاميع من عناصر تنظيم القاعدة هاجمت عدة منشآت بمدينة المكلا مساء الخميس. ووفقاً لمصادر محلية فقد اقتحمت العناصر الارهابية أحد البنوك التجارية في المكلا وقامت بنهبه.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس: ان عسكريين كانوا يقومون بالحراسة قرب (القصر الرئاسي) اطلقوا النار على انتحاري كان يقود سيارة مفخخة فقتل عند توجهه بسيارته الى مدخل هذه الاقامة الرسمية التي لم يكن فيها الرئيس. وبالتوازي مع ذلك انفجرت سيارة مفخخة كانت تستهدف ثكنة لقوات التدخل السريع قرب القصر عند تدخل شرطيين كانوا على حاجز قرب الثكنة.

ونسب المصدر المحاولتين اللتين احبطتا الى تنظيم القاعدة. وسجل اثر ذلك تبادل لإطلاق النار بين القوات الحكومية ومسلحين كانوا في سيارتين قبل ان يلوذوا بالفرار بحسب ما افاد مصدر امني آخر تعذرعليه تقديم اي حصيلة في الحال.

وأغلقت القوات الحكومية الحي الذي يؤوي عدة وحدات للجيش والامن. على صعيد ذي صلة فقد أبدى أبناء محافظة حضرموت تخوفهم من تشكيل لجان شعبية في المحافظة لمواجهة عناصر تنظيم القاعدة بعد أن أعلن وزير الدفاع الأربعاء عن تشكيل لجان شعبية من أبناء المحافظة لمواجهة عناصر القاعدة في المحافظة.

وقال الصحفي والناشط في محافظة حضرموت راضي صبيح لوكالة الأنباء الالمانية أرفض تشكيل لجان شعبية في المحافظة لأنها تجربة مأساوية في محافظة أبين ولا نريد تكرارها في حضرموت.

وتشكلت لجان شعبية في محافظة أبين جنوب اليمن في عام2011 لدحر عناصر القاعدة بعد سيطرتها على جزء كبير من المحافظة وتمكنت اللجان الشعبية إلى جانب الجيش من دحر عناصر التنظيم في منتصف عام2012ومازالت تمارس عملها في التفتيش والقتال حتى اليوم.

موضوعات أخرى