«التمويل الدولية» تستثمر 375 مليون ريال في «أكوا باور» السعودية

الجزيرة - الرياض:

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي عن استثمارها حوالي 375 مليون ريال في شركة أكوا باور السعودية، لمساعدة الشركة على زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في جميع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول جنوب أفريقيا.

وقال وليد المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية بالسعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن هذا الاستثمار سيساهم في دعم خطط شركة أكوا باور لمواجه تزايد الطلب على الطاقة ومساعدتها على التوسع في البلدان التي دفع فيها هذا التزايد الحكومات إلى التخطيط لاستثمارات ضخمة في قطاع الطاقة، لا سيما المتجددة منها، خلال العقد القادم. كما ستواصل الشركة جهودها فى تنفيذ مشاريع جديدة، تشمل الطاقة الحرارية والمتجددة، داخل بلدان مجلس التعاون الخليجي وعلى نطاق أوسع في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذا سيساعد بتوفير الكهرباء بأقل سعر ممكن من أجل دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح المرشد، أن مؤسسة التمويل الدولية بدأت شراكتها مع «أكوا باور» في عام 2011 عندما مولت الخطط التوسعية للشركة في الأردن. وتعكف المؤسسة حاليًا على دراسة تنفيذ مشروع «نور 1» بالتعاون مع الشركة، والذي يمثل أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم النامي وبقام في مدينة ورزازات بالمغرب، وتبلغ سعته الإنتاجية 160 ميغاوات. وتعد الشركة من الكيانات القليلة التي نجحت على مستوى العالم في إضافة أكثر من 15000 ميغاوات إلى حجم إنتاج الطاقة في العقد الماضي، إضافة إلى كونها واحدة من كبرى الشركات العالمية المالكة والمشغلة لمحطات تحلية مياه البحر.

وأكد أن هذه الشراكة ستساعد على دعم توليد الطاقة، مما يساعد على تلبية الطلب المتزايد في الأسواق الناشئة في المنطقة، وأن نجاح «أكوا باور» في الأسواق الناشئة سيرسي مثالاً قويًا لتشجيع تدفق المزيد من الاستثمارات، خاصة من بلدان الخليج، إلى الدول الناشئة داخل المنطقة وخارجها. كما أشار إلى أن «التمويل الدولية» قد مولت حتى الآن نحو 2000 ميغاوات من طاقة الرياح وأكثر من 650 ميغاوات من الطاقة الشمسية في مجموعة من البلدان، من بينها الصين والهند وباكستان ونيبال والأردن وجنوب أفريقيا وتشيلي والمكسيك. وتم تمويل هذه المشاريع من قبل العديد من المؤسسات الاستثمارية التي بادرت بالمساعدة فى تطوير أسواق جديدة وتحقيق إنجازات في الأسواق الأخرى.

موضوعات أخرى