01-09-2014

الوزير الذي لن ينساه السعوديون..!

لا أحسب أن هناك إنسانًا لم يحلم يومًا بوظيفة كريمة، تتوفر فيها مزايا خاصة مهما كانت ثقافته وديانته ومهنيته وخبراته، لأن حب والشَّوق للجاه والمال والتَّميز إحدى طبائع ومكونات النَّفْس البشرية التي وصفها خالقها في القرآن الكريم فقال: «وتحبون المال حبا جما» والجاه يتبع المال، والمال يأتي بطريقين إما تجارة كانت عفيفة أو دنيئة أو عن طريق الوظيفة والعمل.

لقب - معالي الوزير - جذاب وله مكانة في النفوس، وقد تحدث عن جاذبيته الدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- في كتابه (حياة في الإدارة) وأنه بالفعل لقب يتطلَّع إليه الكثير ولو بالحلم وحديث النَّفْس فقال: «إن عجبي لا ينتهي من أولئك الذين يتصورن أن الوزارة أصبحت في متناول أيدهم بعد سماع تعليق سريع أو مجاملة عابرة. أعرف كثيرين أصيبوا بصدمة كبرى عندما جاء التشكيل الوزاري خلوًا من أسمائهم -، ثمَّ يواصل ويقول - يبدو أن قدرة البشر على تصديق ما يودون تصديقه لا تكاد تعرف الحدود أغرب ما في الأمر أن هؤلاء المرشحين لم يرشحهم أحد سوى أنفسهم « ص 140 طبعة عدد 14 الناشر: المؤسسة العربيَّة للدراسات والنشر.

مقدمة سقتها قصدًا لتوضيح وتبيين قيمة وغلاء هذا اللقب النفيس في قلوب كثير من الناس بل لو أنه يشترى لشراه كثير من الأثرياء إِذْ إنه ألمع وأعذب من لقب «رجل الأعمال أو التاجر أو العم فلان»، ومع هذا كلّّه فإنَّ تبعاتها التي جاءت بها النصوص تضطر العاقل لدفعها والتهرب منها وخصوصًا إذا كانت ذات شأن يختص ويتعلّق بشؤون الناس كوزارات الخدمات عمومًا فقد جاء في الحديث الصحيح أن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «يا عبدالرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة، فإنك أن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها» رواه البخاري.

هذا - ويفهم - من الحديث أن سؤالها يعني الخذلان والتبعة الشاقة وإعطاءها للمرء من غير سؤال أو الحرص والسعي إليها هي من دواعي التوفيق والعناية التي تفوق كل الجهود.

وقد جاء في حديث آخر: «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته».

وهو أن - المسئولية - مأخوذة من السؤال وأن المرء سيُسأل عمَّا أسند إليه يوم القيامة.

وزير الماليَّة السعودي الدكتور إبراهيم العساف من الوزراء الذين نالهم الكثير من الهمز واللمز في مواقع التواصل الاجتماعي لأنه لا يستطيع أن يرضي الجميع وأنا أحاول إعادة تصحيح مفهوم خصائص وسمات وملامح من يستحقُّ الترشح التي أعتقد أن وزيرنا القدير تحلى بكثير من تلك المزايا كونه تعرض لنقد اجتماعي لاسع - أفقيا كان أو رأسيا - طيلة ترؤسه الوزارة المعنية بضخ المصروفات واعتمادها للوزارات والمشروعات ومع هذا فضل الصمت والهدوء.

فقد جاء في كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لمحمد بن حبان البستي أن أهل الجاهلية لم يكونوا يسودون عليهم أحدا لشجاعته أو لسخاء إنما يسودون عليهم من إذا شُتِمَ حَلُمَ وإذا سُئل حاجة قضاها أو قام معهم فيها».

وقال أيْضًا لا يستحقُّ أحد الرياسة حتَّى يكون فيه ثلاثة أشياء: «العقل والعلم والمنطق، ثمَّ يتعرى عن ستة أشياء: الحدة والعجلة والحسد والهوى والكذب وترك المشورة -، ثمَّ ليلزم - في سياسته على دائم الأوقات ثلاثة أشياء: الرفق في الأمور والصبر على الأشياء وطول الصمت».

والحق يقال: إن وزير الماليَّة تحلى بهذه الصفات والسمات والأخلاق وهو جدير بها، وسيبقى الوزير الذي لن ينساه السعوديون، وربما استطاع ايضاح ما يَودُّ المواطن معرفته بتدوين وكتابة سيرته الذاتية والوظيفية وتوضيح مواقفه وآرائه تجاه ما نُسب ويُنسب إليه بموضوعية وشفافية مثلما عهدناه.

مقالات أخرى للكاتب