01-09-2014

فرغ لا تفرغ..!!

مقولة «اتفقوا على أن لا يتفقوا» يبدو أنها تنطبق تماماً على مجتمعنا الرياضي ولذلك أسباب، لعل أهمها تغييب النظام واللوائح في كثير من القضايا التي تمر بالوسط الرياضي وأحياناً كثيرة تكون الاجتهادات حاضرة لحلها..!!

آخر وأحدث قضية شغلت الوسط الرياضي وستشغله لفترة طويلة، هي طلب إدارة الهلال تفريغ لاعبيها من معسكر المنتخب السعودي في لندن، وهذا المطلب حق مشروع لنادي الهلال من وجهة نظرهم، بناءً على أحداث سابقة بعضها يدعم مطلبهم وبعضها الآخر لا يدعمه، وبالتالي نحن أمام إشكالية ليس لها مرجعية واضحة يستند عليها الهلال في طلبه، أو يستند عليها اتحاد القدم في حال رفض الطالب..!!

من وجهة نظري أنّ المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار وعندما تتضارب المصالح بين المنتخب والهلال، لا شك أنّ مصلحة المنتخب مقدمة، وهذا الأمر يقرره الجهازان الإداري والفني للمنتخب وبطريقة لا ضرر ولا ضرار..!!

نظام الفيفا في انضمام اللاعبين للمنتخبات يدعم اتحاد القدم بحيث يكون قبل المباراة بخمسة أيام ومباراة أستراليا الودية في اليوم الثامن من هذا الشهر، مما يعني أنّ الهلال من حقه يسمح لهم في اليوم الثالث من هذا الشهر، على أن يضمن لهم اتحاد القدم عودتهم له قبل ثمانٍ وأربعين ساعة من أول مباراة، وبالتالي كان على إدارة الهلال أن لا تثير هذا الأمر في الإعلام، وكان عليها التنسيق مباشرة مع اتحاد القدم وفي وقت مبكر وقبل إعلان الأسماء، وقد يقول قائل إنّ الهلال لم يضمن التأهل وهذا لا يمنع من وضع أكثر من سيناريو حتى نبتعد عن القرارات الارتجالية، ويكون أمام مدرب المنتخب فرصة تجهيز تشكيلتين بلاعبي الهلال وبدونهم في حال تأهله..!!

وما بين فرغ ولا تفرغ و(حتى كتابة هذا المقال)، الأمر برمّته أصبح لدى اتحاد القدم وبالتحديد عند الجهاز الفني الذي سيتخذ القرار المناسب الذي يجب أن يقبل به الجميع مهما كان، ويكون نافذاً على كل الأندية حالياً ومستقبلاً، لنضمن العدالة بين الجميع بعيداً عن المجاملات أو الضغوط..!!

نوافذ :

- لجنة المنشطات لوحدها وبعملها الحالي لا يمكن أن تساعد كرة القدم في تخلص الرياضيين من المنشطات أو المخدرات بأنواعها، لذا أقترح على الرئيس العام بتكوين لجنة مكافحة المخدرات تابعة للجنة الأولمبية، وسأشرح ذلك بالتفصيل في المقال القادم..!

- حكاية الحارس عبد الله العنزي ومدرب المنتخب، تحتاج لقرار إداري لإقفال هذه القضية التي يحاول فيها المدرب لوبيز فرد عضلاته على العنزي، من خلال تشويه سمعته بطريقة لا يمكن ان تصدر من قِبل مدرب محترف..!!

- المطالبة بالحكم الأجنبي تكون من خلال الإجراءات الرسمية بطلبه في الموعد المحدد، أو من خلال مخاطبة الأندية التي تلعب على أرضها، أما العويل في الإعلام والمطالبة بالأجنبي دون تفعيل ذلك، فهذا النهج ذرٌ للرماد في العيون، فالإعلام ليس مكاناً لطلب الحكام الأجانب..!!

- العنصر الأجنبي هو واحد من أهم العناصر المساعدة على المنافسة على البطولات، وعندما افتقد الأهلي تأثير اللاعب الأجنبي الذي يصنع الفارق غاب عن المنافسة الموسم الماضي وقد يغيب هذا الموسم..!!

- في كل موسم يثبت أنّ المدرب الوطني هو مدرب طوارئ فقط، ولا يمكن أن يكون هو المدرب الدائم مع فرق دوري جميل لعدة أسباب، لعل أهمها عدم اقتناع اللاعب السعودي به كمدرب وتلك مشكلة لا بد من إيجاد الحلول لها..

- النصر أمام الخليج ليس النصر وما قدمه الفريق لا يليق بفريق منافس، وحدثت أخطاء من المدرب وغابت الحلول الفردية من اللاعبين، لكن أن تظهر أخطاؤك في مباراة وتكسب الثلاث النقاط هو أمر إيجابي..!

- عبد الله العنزي ظهر إعلامياً وكان نجماً بحديثه العقلاني الذي هزم به المدرب الأسباني لوبيز!!

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب