الأمير سلطان بن سلمان يرأس اجتماع لجنة البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات

الجزيرة - واس:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، الأربعاء الماضي في مقر الهيئة بالرياض، الاجتماع السادس للجنة الإشرافية للبرنامج. ورحب سموه في بداية الاجتماع بأعضاء اللجنة، مشيدا بما قدموه من جهد كبير خلال الفترة الماضية والخطوات السريعة التي يتم العمل على تنفيذها لتنظيم وتطوير القطاع بشكل متكامل.

وقال سموه : إن الدولة تعول على البرنامج الوطني الكثير في تطوير هذا القطاع الاقتصادي المهم والارتقاء بصناعة المعارض والمؤتمرات في المملكة إلى ما يليق بمكانة المملكة، ودفع عجلة التنمية في مناطق المملكة، مؤكداً توجيهات الدولة بالتوسع وتنظيم القطاع بالكامل ليصبح قطاعا اقتصاديا منظما وفاعلا في التنمية الوطنية، وأن يكون البرنامج الوطني نقطة اتصال واحدة وفعالة للمستثمرين. وأبان أن التحدي الرئيسي للبرنامج ولجنته الإشرافية في الوقت الحاضر يتمثل في إحداث النقلة النوعية في قطاع المعارض والمؤتمرات، واستفادة المواطنين من عوائده الاقتصادية وفرص العمل الواعدة.

وأشار الأمير سلطان بن سلمان إلى أهمية ترابط مسارات البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات التطويرية مع ما صدر من الدولة من قرارات تنظيمية ومسارات تطويرية لقطاع السياحة والتراث الوطني التي شملها برنامج التطوير الشامل الذي تديره الهيئة، معتبرا أن قطاع المعارض والمؤتمرات وفعاليته المتخصصة أساس في تطوير السياحة الوطنية وخدمة التراث الحضاري ومحرك للتنمية الوطنية بشكل عام.

وأكد سموه على أهمية استفادة القطاع من مجالس التنمية السياحية في المناطق والمحافظات التي تعمل على تجهيز الوجهات والمسارات السياحية والبرامج وأضاف سمو الأمير سلطان بن سلمان : إننا نهدف إلى ربط قطاع المعارض والمؤتمرات ليس فقط بقطاع السياحة، وإنما بجميع القطاعات الاقتصادية، لأن لدينا اقتصادا كبيرا ويمكن لقطاع المعارض والمؤتمرات أن يلعب دورا رئيسا في تطوير وتحفيز جميع القطاعات الاقتصادية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض تقرير إنجازات قرارات الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية للبرنامج، إضافة إلى تقرير إنجازات البرنامج خلال عام، وخطة المعارض التجارية لعام 2015م، وضوابط وإجراءات إقامة المعارض الاستهلاكية، وخطة تطوير مراكز المعارض والمؤتمرات في المملكة، وتنظيم الجمعية السعودية للمعارض والمؤتمرات، وسير عمل المنتدى السعودي الثاني للمؤتمرات والمعارض، وخطة عمل البرنامج خلال الفترة القادمة.

ويصادف انعقاد اجتماع اللجنة الإشرافية السادس مرور عام على انطلاقة البرنامج وممارسته لمهامه بعد صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 246 بتاريخ 17 رجب 1434هـ بتحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات، إلى برنامج وطني باسم «البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات»، حيث استطاع خلال العام الأول من عمره أن يبني علاقات شراكة وعمل واسعة مع جميع المتعاملين مع البرنامج من القطاعين العام والخاص.

كما تم نقل مهام المعارض والمؤتمرات في المملكة من اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إلى البرنامج بشكل ميسر، وانتظمت اجتماعات اللجنة الإشرافية واجتماعات المجموعة الاستشارية للبرنامج التي كان لها الدور الداعم في تسريع مسيرته لتحقيق رؤية القطاع بأن يكون رافدا تنمويا رئيسيا للاقتصاد الوطني، ويعزز الاستثمار، ويوفر فرص عمل للمواطنين، ويبرز صورة إيجابية للمملكة.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الإشرافية صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، وعبد الله العسكر من وزارة المالي)، والدكتور بدر الصقري من وزارة التجارة والصناعة، وحسين بن سعد الفراج الرئيس التنفيذي لشركة رامتان للمعارض والمؤتمرات، ومحمد بن حمد الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة معارض الظهران الدولية.

موضوعات أخرى