مبادرة «الفن جميل» تطلق أسبوع كلتشر رانرز (Culturunners) في معهد ساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)

كامبريدج - ماساتشوستس:

أعلنت مبادرة الفن جميل بالشراكة مع إيدج أوف أرابيا وبرنامج (MIT) في الفن والثقافة والتكنولوجيا إطلاق أسبوع كلتشر رانرز (Culturunners) لورش العمل والفعاليات العامة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) من 1 إلى 6 أكتوبر 2014.

ويُعتبر أسبوع كلتشر رانرز (Culturunners) تجمعاً متعدد المجالات بين الفنانين والمصممين وصناع الأفلام والعلماء وأمناء المعارض والمثقفين الذين يقومون من خلال أعمالهم بتقديم أساليب حديثة نحو التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط، وسيقومون معاً بالتعاون لتبادل وتطوير واختبار تقنيات مبتكرة حديثة للتواصل ولتقديم الرواية.

وتعدُّ فعالية كلتشر رانرز (Culturunners) عنصراً أساسياً للجولة الأمريكية لإيدج أوف أرابيا، بالشراكة مع الفن جميل، وتعتبر أيضاً عنصراً أساسياً في بحوث النسيج الثقافي حول التعاطف الثقافي الذي يقوم به برنامج الفنون والثقافة والتكنولوجيا في (MIT). كما ستقوم مجموعة من الفنانين والعلماء والمفكرين في أمريكا، على مدى 3 أعوام، بالانتقال من مكان إلى آخر في الولايات المتحدة الأمريكية في رحلة استكشاف للبحث عن القواسم المشتركة التي تربط الروايات والاقتصاد والسياسة والثقافات بين الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط. وستقوم كلتشر رانرز (Culturunners) باستخدام تقنيات فنية، صُممت خصيصاً للتوضيح الخرائطي لحفظ وبث تجارب المسافرين خلال جولتهم.

وتضم فعالية كلتشر رانرز (Culturunners) أسبوعاً من ورش عمل وفعاليات عامة، التي ستقام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لمدة ثلاثة أيام من ورش العمل التطبيقية، وندوة مجلس مدتها يوم كامل، ومحاضرة كجزء من سلسلة محاضرات ليلة الاثنين، التي ينظمها برنامج الفنون والثقافة والتكنولوجيا.

ويمثل هذا البرنامج بداية تعاون مستمر بين أزرا أكساميجا، أستاذة التطور المهني الأستاذة المساعدة في معهد ماساتشوستس، وأمناء المعارض والفنانين التابعين لإيدج أوف أرابيا. وسيسمح كلتشر رانرز بأن يكون هناك لقاءات شعبية تربط الأفراد والمجتمعات سوياً بغض النظر عن الحدود النفسية والمادية، وذلك من خلال سلسلة من الجولات والرحلات التبادلية المنظمة.

كما ستساعد التقنيات التي سيتم تطويرها خلال ورش العمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا خلال الفترة بين 1 و3 أكتوبر في دعم مسافري كلتشر رانرز (Culturunners)، ومساعدتهم في توثيق وبث تجاربهم خلال جولة إيدج أوف أرابيا. وتضم هذه التقنيات مركبة بث متجولة (أو ما يسمى بالموبايل استوديو)، إضافة إلى تقنيات يمكن ارتداؤها ومنصة روائية وتوثيقية عبر الإنترنت؛ ما سيسمح بوجود بث فوري وأرشفة ديناميكية للمحتوى متعدد الوسائط. إن تجميع هذه الوسائط سيكون عبارة عن تقارير صوتية ومصورة، تغطية إعلامية، صور، مدونات، ومواد أخرى سيتم تخزينها بشكل مادي ورقمي، وسيتم إتاحتها فيما بعد كموارد مجانية للجماهير العالمية من خلال سلسلة من المحاضرات، ومن خلال موقع مخصص مع قناة تلفزيونية عبر الإنترنت: www.culturunners.com

أما الندوة العامة، التي ستعقد يوم الأحد 5 أكتوبر فستتكون من مجموعة من المحاضرات وعروض لأفلام واستعراضات وقراءات مستوحاة من المجلس، بما فيها من معاني الترحاب التي تضم مختلف أنواع اللقاءات الاجتماعية. وخلال هذه الندوة سيقوم المشاركون بمختلف خلفياتهم بالمشاركة عبر الأساليب الروائية المختلفة؛ وذلك بهدف فهم أكثر تطوراً للعلاقات بين تفاعل الثقافات المختلفة والتطور التكنولوجي.

وفي يوم الاثنين 6 أكتوبر سيقدم كلتشر رانرز ما توصل إليه، كجزء من سلسلة محاضرات ليلة الاثنين، التي ينظمها برنامج الفنون والثقافة والتكنولوجيا. وستكون الفعاليتان مفتوحتَيْن للجمهور، وسيكون حضورهما مجاناً.

وسيقوم مشروع كلتشر رانرز (Culturunners) بعد أسبوع الفعاليات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالانتقال إلى مدينتي نيويورك وواشنطن، وذلك في عام 2015 قبل الانتقال في عام 2016 إلى الساحل الغربي في الولايات المتحدة الأمريكية.

موضوعات أخرى