04-10-2014

قِيادة الرجُل للسيارة والمَرأة للطائِرة

القيادة فنْ وذوق سواء قيادة السيارة أو قيادة البشر، القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف سواء أكان القائد رجلاً أو امرأة فالقيادة لا تفرق بينهما. سؤال طالما تردد في ذهني أيهما يتمتع بصفات قيادية أقوى، الرجل أم المرأة؟ ليس هناك فرق طالما صفات القائد متوفرة لدي المرأة والرجل. القائد ذكراً أو أنثى له سلبيات وإيجابيات، فالشكوى والتذمر وتوجيه النقد للرئيس والبقاء في دوامة المقارنة بين نمط القيادة بين الجنسين يدوم للأبد. القيادة ليست حكراً على الرجل فالمرأة متفوقة في نواحي إدارية كثيرة.

المرأة قيادية فليس صعباً عليها أن تقود الطائرة وهذه هنادي الهندي، مواطنة سعودية حصلت على رخصة قيادة الطائرات من الهيئة العامة للطيران المدني لتكون بذلك أول امرأة سعودية يسمح لها بقيادة الطائرات في الفضاء السعودي بطائرة الأمير الوليد بن طلال. فهل يثق الرجل بقيادة الطائرة والسفر عبر المحيط وبقيادة كابتن امرأة. وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن الدراسة استندت إلى استطلاع رأي أجراه موقع «سن شاين» البريطاني على عينة عشوائية من المسافرين الذين فضل أكثر من نصفهم السفر تحت قيادة كابتن طائرة من الذكور، في حين أن 26% منهم فقط لا يعير اهتماماً لجنس قائد الطائرة، و14% كانوا أقل ثقة بقيادة الرجل للطائرة. الطائرة تثق بمن يقودها حسب الأصول والأعراف الدولية السلامة واتباع التقنية بكل جدارة ودقة.

قمرة الطائرة بالإنجليزية: (Cockpit)، جميع أجهزة التحكم بالطائرة من أجهزة القياس وأجهزة التوجيه وأجهزة القيادة موجودة داخل القمرة فهل تُفرق بين يد الرجل والمرأة التي تتحكم بها؟ والمرأة أفضل من الرجل في ركن السيارة بشكل أفضل من الرجال حتى لو أستغرقهن ذلك وقتاً أطول. ومقابض قيادة الطائرات والوصول إلى مزاولة مهنة الطيران في دول الخليج حاجة ملحة مع النمو في قطاع الطيران وعدد الطائرات وهناك حاجة إلى الطيارين بنسبة تصل إلى 75% حتى العام 2020 من عدد الطيارين الذين يبلغون الألف وأخيراً قامت جامعة دبي للطيران المتفرعة من مجموعة الصناعات الجوية لدبي DAE بالبدء فعلياً في إعداد برامج تدريب وتأهيل طيارين من الجنسين بمعدل 400 متخرج في السنة، وذلك لقيادة طائرات تجارية في شركات الطيران بالمنطقة. من الجنسين الرجل والمرأة. ترى هل أبدع وأتقن الرجل قيادة السيارة كما أتقنت المرأة قيادة الطائرة. وللعلم هناك أكثر من 4 آلاف امرأة تعمل كطيار تجاري في العالم معظمهن من الولايات المتحدة الأميركية، بينما تفتخر الصين بأنها تملك أكبر عدد من النساء يعملن كطياري طائرات قتالية في العالم.

قِيادة الرجُل للسيارة والمَرأة للطائِرة هل هو مفهوم متناقض أم مفهوم متناغم ومنسجم، في رأيي الشخصي إنه مفهوم منسجم فالقيادة لا تفرق بين الرجال والنساء. المرأة السعودية في مجلس الشوري ليُصبح صوتها واضحاً وقوياً، إضافةً إلى المشاركة في صنع القرار داخل القطاعات التنفيذية المختلفة في الوزارات والجامعات والملحقيات التعليمية والمؤسسات الحكومية. وصنع القرار Decision Making عند المرأة جاء ليضع المرأة أمام مسؤولياتها مباشرة؛ فلها حق المشاركة في الانتخابات البلدية وانتخابات مجلس الشورى ناخبة ومنتخبة. كما أن المرأة أقدر من الرجل في مناقشة قضاياها، ومعرفة الأصلح لها، ولديها جلد على الاستمرار والمتابعة.

أخيراً أثبتت دراسات جامعة أوهايو أنه ليس هناك فروق في الاهتمام لكل من المرأة والرجل في القيادة الإدارية، حيث طبق باحثون آخرون بحوثهم على ما يقرب من 2000 مدير (950 امرأة و966 رجلاً) لمعرفة ما إذا كانا مختلفين عند ممارسة العملية الإدارية, وتبين أنه ليس هناك أية فروق بين القيادات من النساء والقيادات من الرجال. أقتبس: القيادة هي حمل الآخرين على أداء عمل ترغب أنت بإنجازه، يعملونه لأنهم يريدون القيام به «ايزنهاور».

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب