انتحاري يقتل 7 في باكستان في هجوم على ميليشيا موالية للحكومة

بيشاور - رويترز:

قال مسؤولون أمنيون وسكان إن مهاجماً انتحارياً قتل سبعة أشخاص في باكستان أمس الأربعاء في هجوم على ميليشيا تدعمها الحكومة بالقرب من الحدود الأفغانية.

وقال مسؤولان في الاستخبارات الباكستانية إن أكثر من 12 رجلاً أصيبوا في الانفجار الذي وقع بمنطقة وادي تيراه النائية.

وتقاتل القوات الحكومية متشددين متطرفين في الوادي منذ سنوات.. ويتوافد متشددون من مختلف مناطق البشتون في باكستان على امتداد الحدود الأفغانية إلى وادي تيراه منذ أن شنّ الجيش هجوماً ضد طالبان الباكستانية في منطقة وزيرستان الشمالية إلى الجنوب في يوليو - تموز.

وقال أحد شيوخ البشتون في إشارة إلى ميليشيا قبلية موالية للحكومة: «اجتماع لجنة السلام كان جارياً عندما دخل الانتحاري وفجّر نفسه.»

ولم تعلن أي جماعة المسؤولية عن الانفجار.. ويهاجم متشددو طالبان الباكستانية الذين يقاتلون الدولة الأشخاص والجماعات التي تؤيد الحكومة.. وفي تطور منفصل قال متحدث باسم فصيل متشدد إن عضواً بفرع جديد لتنظيم القاعدة «القاعدة في شبه القارة الهندية» قتل في هجوم شنته طائرة أمريكية بلا طيار على الوادي يوم السبت الماضي.

وعرف المتحدث أسامة محمود القتيل في الغارة الأمريكية باسم عمران علي صديقي والمعروف أيضاً باسم ولي الله والذي يشارك في القتال منذ عام 1990 وقضى ثماني سنوات في السجن على خلفية هجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة كراتشي الباكستانية.

وقال محمود في رسائل على تويتر ترجمها فريق خدمة سايت الذي يتابع مواقع المتشددين إن صديقي قتل مع ستة آخرين.

من جهة أخرى عدّت باكستان عمليات القصف المستمرة من الجانب الهندي لمناطقها الحدودية خطراً على الأمن والاستقرار بمنطقة جنوب آسيا.

وأوضح سفير باكستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية جليل عباس جيلاني في خطاب ألقاه باجتماع انعقد أمس تحت رعاية المجلس الأطلسي بواشنطن أن تجميد الهند لمحادثات السلام مع باكستان واستمرارها في قصف المناطق الحدودية الباكستانية عبر الحدود الدولية وعبر الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير يُعد تطوراً خطيراً للغاية. وقال «إن باكستان ما زالت تؤمن بحل جميع الخلافات العالقة مع الهند بما في ذلك نزاع كشمير سلمياً عبر الحوار». من جهة أخرى تجددت عملية تبادل إطلاق النار بين القوات الهندية والباكستانية عبر الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير.

وأوضح الجيش الباكستاني في بيان له أن القوات الهندية بادرت بإطلاق النار تجاه مناطق باكستانية مما دفع القوات الباكستانية إلى الرد على مصدر النيران الهندية لمنعها من استهداف المدنيين.

وأفاد أن أربعة أطفال باكستانيين تعرضوا لإصابات بالغة بالنيران الهندية أمس.

موضوعات أخرى