20-10-2014

ورشة العبث وتوثيق البطولات..!!

قرر فريق عمل توثيق البطولات إقامة ورشة العمل الأولى له بالرياض على مدى ثلاثة أيام (بعد دورة الخليج)، حيث سيدعى لها أهم المؤرخين والمهتمين والراصدين والمتابعين لبطولات الأندية السعوديَّة في كرة القدم..

الحقيقة أنّه توجه إيجابيّ لفريق العمل للوصول لآلية محددة لاحتساب بطولات الأندية السعوديَّة لكنني بعد أن اطلعت على الأسماء المدعوة لحضور الورشة أصبت بحالة إحباط، فمعايير الاختيار التي أشار لها فريق العمل لا تنطبق على بعضهم والأمر الآخر كثافة حضور أصحاب الميول (الأزرق) في ورشة العمل ومنهم من يعمل ليل نهار على تقليص بطولات الأندية الأخرى دون ناديه المفضل..!!

كان على فريق العمل بقيادة الدكتور عبدالرزاق أبوداود التأني في اختيار بعض الأسماء التي لن تفيد فريق العمل في عمله نحو توثيق البطولات، بل قد تتحول ورشة العمل إلى ورشة (عبث) ببطولات الأندية من خلال عرض آلية يقدمها (المتعصبون) الهدف منها فقط الانتقاص من بطولات الأندية الأخرى وهذا ما يجب أن يتنبه له فريق العمل..!!

بطولات الأندية السعوديَّة مختلطة ما بين الرسمية وهي المعتمدة في الموسم الرياضي من قبل اتحاد القدم أو الوُدِّية التي تقام بموافقة الاتحادات الأهلية لكنها غير معتمدة في روزنامة الموسم للاتحاد..!!

وهذه هي الآلية المعمول بها في الدول المتقدِّمة كرويًّا كإنجلترا وألمانيا وبالتالي فريق العمل ليس بحاجة لاختراع فما يطبّق هناك يمكن أن يؤخذ به هنا وينتهي الجدل الذي لن ينتهي في ظلِّ وجود مؤرخي أندية لا وطن، فالمثل يقول: (كلن يحوش النار لقريصه)..!!

نوافذ:

- يواجه الهلال يوم السبت المقبل المهمة الأصعب في تاريخه أمام فريق سيدني الأسترالي في ذهاب نهائي آسيا وبالرغم من الفوارق الفنيَّة التي تميل لصالح الهلال إلا أن مفاجأة سيدني أمام جوانزو الصيني ستكون دافعًا أكبر للهلاليين لحسم مواجهة النهائي من مباراة الذهاب لتكون مباراة الإياب احتفالية بالتأهل للعالميَّة..!

- بعد معسكر المنتخب مازال الوسط الرياضي غير راضٍ عن المدرِّب الإسباني لوبيز رغم النتيجة الإيجابيَّة أمام الأرجواي وما يحدث الآن لا يخدم المنتخب فاتحاد القدم يصر على استمراره، لذا على الجميع أن يدعم المنتخب، فدورة الخليج على الأبواب وستكون اختبارًا حقيقيًا للمدرِّب..!

- أخيرًا نجح نادي الاتحاد في التعاقد مع مدرِّب كبير ومكسب للمونديالي فالروماني بيتروكا قادر على النجاح متى ما وجد البيئة التي تساعده وهو مدرِّب إضافة للدوري السعودي..

- توقيع الأهلي مع الخطوط القطرية يؤكد أن الاستثمار في الأندية مربح لكن المشكلة تكمن في أن العاملين في تنمية استثمارات الأندية ليسوا على كفاءة يستطيعون تفعيله بشكل إيجابي..!!

- الاتحاد والشباب بعيدان عن الترشيحات لبطولة الدوري إلا أنهما يحصدان النقاط خصوصًا الشباب الذي حسم مواجهته المهمة أمام الهلال بكلِّ جدارة واستحقاق..!

- واصل الأهلي تميزه وتفوق على النصر بعد اكتمال صفوفه وما زلت عند رأيي الأهلي الأفضل فنيًّا من بين كل الفرق..

- حامل اللقب النصر تلقى أول خسارة بسبب اختراعات مدرِّبه كانيدا وأخطاء لاعبيه بطريقة غريبة لا يقع فيها لاعبون في مستواهم، إضافة لخشونة لاعبي الأهلي وهذه الخسارة لا شكَّ ستضغط على كانيدا ولن يخرج من هذا الضغط إلا بالفوز على الاتحاد..

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب