29-09-2014

أرواح الرياضيين في خطر..!!

مرت وفاة اللاعب ياسر هوساوي بنادي الاتحاد دون أن تعقبها ردود فعل رسمية من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ أن أعلن مسؤولي نادي الاتحاد أن وفاة اللاعب الشاب ياسر هوساوي جاءت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية خلال مباراة فريقه الودية أمام أكاديمية رياضية خاصة بجدة مساء الجمعة قبل الماضي، حيث فوجئ الحضور بسقوط هوساوي على أرضية الملعب، وأثبت الكشف وفاة اللاعب..!!

وقال مسؤولون بنادي الاتحاد والأكاديمية أنهم فور سقوط اللاعب اتصلوا بالهلال الأحمر لإسعاف اللاعب، وعندما تأخر الإسعاف نقل اللاعب إلى المستشفى السعودي القريب من مقر نادي الاتحاد، وبعد الكشف عليه أوضح الأطباء أنه فارق الحياة..!!

هذه الحادثة المؤلمة يجب أن نتوقف عندها كثيراً قبل أن تمر مرور الكرام فالحال في المنشآت الرياضية لا يسر الحال فهي تفتقد لأبسط قواعد السلامة ومنها الإسعافات الأولية التي تتمثل في وجود مسعف وسيارات إسعاف وسائق وتلك من أهم متطلبات إقامة أي منافسة رياضية حسب تعليمات الفيفا..!!

كنت آمل أن تكون ردة فعل الرئاسة العامة لرعاية الشباب كبيرة تجاه تلك الحادثة لكنني فوجئت أن ردة فعلهم لعدم توافر مياه الشرب للجماهير في مباراة أقوى من وفاة شاب بغير ذنب سوى أن الإسعافات الأولية لا تتوافر في المنشأة الرياضية، على الرغم من إيماني بأن الأعمار بيد الله ولكن الله سبحانه وتعالى يقول (وجعلنا لكل شيء سبباً).

سلامة الشباب أهم من ممارستهم للأنشطة الرياضية لذا على الرئاسة العامة لرعاية الشباب أن تولي هذا الجانب أهمية كبرى من خلال توفير الإسعافات الأولية بالمنشآت الرياضية التابعة لها ومنها الأندية وتتمثل في وجود مسعف وسيارة إسعاف وسائق والتنسيق مع وزارة المالية في تخصيص ميزانية مستقلة لإنشاء الإدارة الصحية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب ويتبع له أيضاً مستشفى الطب الرياضي الحالي..

نوافذ:

- أتمنى أن لا تقتصر مشاركتنا في الأولمبياد الاسيوي في كوريا الجنوبية على مراسم رفع العلم السعودي داخل قرية الرياضيين الأولمبية في إنشون والأمل كبير بأن تعود البعثة برئاسة المهندس لؤي هشام ناظر وأمين عام الوفد السعودي محمد المسحل وأعضاء البعثة السعودية وهم محملين ولو بالقليل من الميداليات..!!

- غياب قائد المنتخب حسين عبد الغني خمسة مواسم عن تشكيلة المنتخب في فترة كانت تشهد تألقه من المسؤول عنها.. هذا يؤكد أن الجهاز الفني للمنتخب في المواسم الماضية آخر من يعلم عن التشكيل..!!

- ما زال فريق الهلال يواصل النجاح فهو يحافظ على حظوظه بالمنافسة على الدوري وأيضاً يسعى في الوقت نفسه الفوز ببطولة آسيا وهذا يتطلب جهد بدني كبير من لاعبي الهلال..

- تهميش اللاعب عبد العزيز الجبرين من قبل مدرب النصر كانيدا ليس له مبرر فاللاعب من أفضل خمسة محاور في السعودية وهو بحاجة إلى الفرصة التي لم تتح له بعد..!!

- يبدو أن فريق الاتحاد يسير بخطى ثابتة نحو المنافسة بجدية على بطولة الدوري على الرغم من أن أغلب المحللين يستبعدونه وجود نور الخبير كان العلامة الفارقة في الآتي..

- على غير العادة استعجلت إدارة الفتح في إلغاء عقد المدرب الإسباني ماكيدا فالفريق ظهر في آخر ثلاث مباريات بمستوى متميز حقق الفوز في واحده لكنه خسر أمام النصر والهلال..!!

alzamil@cti.edu.sa

abdulkarim_zaml@

مقالات أخرى للكاتب