08-11-2014

بوابة التواصل بالديوان الملكي والتيسير على المواطنين

التيسير على الناس مطلب وتسهيل التواصل مع المواطن أصبح ضرورة وبخاصة في بلد شاسع مثل وطننا الغالي.. وكم من المرات سمعنا ورأينا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يطلب ويوجه دائماً بالتيسير وخدمة المواطنين فنجده يوجه الوزراء بذلك، ويأمر السفراء بأن يعملوا على أساس أن المواطن هو خادم الحرمين الشريفين نفسه فضلاً عن ذلك فإن أي مسؤول يتولى شأناً عاماً له علاقة بالمواطنين نجد الملك أول ما يحثه على خدمة الناس والرفق بالتعامل معهم، والملك عبدالله ينطلق - حفظه الله - من مبادئ دينه وقول رسوله عليه السلام في توجيه عظيم: ((اللهم من ولي من أمر المسلمين أمراً فرفق بهم فأرفق به)).

****

أكتب اليوم عن متابعة وتفعيل الملك -حفظه الله- لتوجيهاته بالتيسير بترجمة هذا الاهتمام منه بالمواطن باستخدام التقنية التي رأى -حفظه الله- أنه لا بد من توظيفها في بلد قارة كالمملكة.. لقد أمر بافتتاح ((بوابة للديوان الملكي)) على ((الإنترنت)) وعن طريقها يتم تواصل المواطن مع الديوان بكل مرونة ويسر والديوان تاج الأجهزة الحكومية، وقد أوضح معالي رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري المواطن والمسؤول الحريص على تنفيذ ما يوجه به الملك عبدالله.. أوضح معاليه عند تدشين البوابة أن افتتاح بوابة الديوان جاء بتوجيه كريم من الملك عبدالله الذي يدرك -حفظه الله- مشقة التواصل الشخصي على الناس، وعناء السفر إلى الديوان من مناطق المملكة المختلفة فضلاً أن من بين المواطنين كبار سن ونساء وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يصعب تنقلهم في مدن كبرى كالرياض وجدة والدمام رغيرها فكيف بسفرهم.. وقد جاء في موقع البوابة: أنها تستقبل شكاوى المواطنين وطلبات العلاج ليتم رفعها للمقام الكريم، كما جاء في موقع البوابة أنه يمكن الإفادة عن تقصير أي جهة حكومية ليتم الرفع للمقام الكريم للنظر بما يعود على المواطنين والمواطنات بالنفع.

****

لقد دخلت الموقع للاطلاع ولمست سهولة دخول المستخدم له ومن ثم كتابة طلبه وشكواه عبر الروابط الموجودة فيه.

وشخصياً لم أتعامل مع البوابة حتى الآن، فلم أحتج لها لكن سعدت كثيراً عندما سمعت من عدد من المواطنين التقيتهم في الفترة الماضية في عدد من المناطق بالرياض وأبها وعنيزة - وكلهم - يثمنون تدشين هذه البوابة التي يسرت تواصلهم ورفع مطالبهم إلى سنام دوائر الدولة.

****

إنني بقدر ما أحيي مسؤولي وموظفي الديوان على سرعة تفعيلهم لتوجيه الملك بالتيسير على الناس عبر هذه ((البوابة)) التي أصبحت فضاء ميسراً ومريحاً أمام أبناء وبنات الوطن فإنني أدعو الجهات الحكومية الأخرى التي لم تتعامل بعد مع التقنية بشكل فعال وشامل إلى أن يعتبروا توجيه الملك ليس خاصاً بديوانه -حفظه الله- بل لجميع مسؤولي الدولة ولكافة أجهزة الوطن التي تقدم خدمة للمواطن وذلك بالتيسير على الناس وتسخير التقنية لراحة المواطن والمواطنة فضلاً عن سرعة إنجاز مطالب الناس والمرونة بالتعامل وتوفير الوقت وجهد المسؤول بدلاً من المقابلات الشخصية والخطابات البريدية التي تأخذ الكثير من الجهد والوقت ونحن أحوج ما نكون في وطننا في هذه المرحلة: مرحلة تسارع خطوات التنمية.. أحوج ما نكون إلى توفير الأوقات والجهود من قبل المسؤول والمواطن للإنجاز والعطاء.

فهل نرى مطر ((بوابة الديوان)) يهطل على كافة أجهزتنا الحكومية هتّان إنجاز وإسراع وإتقان.

Hamad.a.alkadi@gmail.com- عضو مجلس الشورى السابق

فاكس: 4565576 **** تويتر @halkadi ** ** - أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر

مقالات أخرى للكاتب