تشمل ميادين الفروسية بالمملكة.. وتبلغ جوائزها نصف مليون ريال

إطلاق كأس الشيخ عبد العزيز الموسى للتميُّز الفروسي .. في نسختها الأولى!

كتب - عايض البقمي:

أعلن رجل الأعمال ومالك الخيل المعروف عبد الإله بن عبد العزيز الموسى إطلاق كأس الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الموسى - رحمه الله - في نسختها الأولى (1436هـ - 2015م) التي سيتم تخصيصها لسباقات السرعة لكافة ميادين الفروسية الـ10 بالمملكة.

أوضح ذلك في تصريح خص به (الجزيرة) المشرف العام على هذه الجائزة عبد الإله الموسى الذي أشار إلى أن هذه الجائزة الجديدة ستقام بشكل سنوي بدءاً من الموسم الفروسي الحالي.. وتبلغ جوائزها النقدية (نصف مليون ريال) مشيراً إلى أنه سيتم توزيعها بالتساوي بواقع (50 ألف ريال) للميادين الـ(10) والذي يمثّل الدعم المبدئي لتلك الميادين.

وعن معايير الجائزة أوضح الموسى أنها في دعمها النهائي ترتبط بعدة معايير فنية وأخرى سباقاتية من خلال نقاط تقييم من قِبل اللجنة المنظمة تشمل إدارة الميدان في هيكلها التنظيمي وكوادرها البشرية وسلامة الميدان والصيانة والتشغيل وكذلك الفحص والتحليل.

أما المعايير السباقاتية فهي تشمل البطولتين الأبرز بالميدان السعودي وهما: بطولة أبطال الميادين التي تقام بميدان الملك عبد الله (بنوفا) ضمن أشواط نهائيات دورة كأس عز الخيل السنوية وبطولة الميادين التي يقيمها نادي الفروسية، وعن آلية الفوز بالجائزة بيَّن أبو عبد العزيز أنها تكمن في الميدان الذي يحقق أعلى النقاط في تلك المعايير الفنية والسباقاتية حيث سينال جائزة نقدية تبلغ (100 ألف ريال) تضاف مع الدعم المبدئي السابق البالغ (50 ألف ريال)، مشيراً في هذا السياق إلى أن الميدان الذي سيحقق أعلى النقاط ولمدة ثلاثة أعوام متتالية سيحظى بتثبيت الجائزة المرصودة البالغة (100 ألف ريال) لمدة خمسة أعوام متتالية مع امتلاكه الكأس (وثلاثية الموسى).

وختم الموسى تصريحه لـ(الجزيرة) مشيراً إلى أن اللجنة المنظمة ستحدد نقاط المعايير الفنية والسباقية لاحقاً على أن يكون الدعم المبدئي في الموسم الحالي، بينما ستكون الجائزة في دعمها النهائي بدءاً من الموسم المقبل، مؤكداً أن استحداث مثل هذه البطولة برسالتها السامية وأسلوبها التشويقي ليس الهدف منه سباقاً يمنح فيه الفائز بجائزة ولكن الأهم هو منح ميادين الوطن المزيد من التنظيم في هياكلها الإدارية والمحاساباتية المدعوم بمعايير بطولتي الميادين لتحقيق تطلعاتهم من أجل الإسهام في نهضة الميادين وبرؤية تحفيزية على مدار الموسم، ولتكون هذه الجائزة أحد روافد الدعم الذي تجده تلك الميادين وما زالت من قبل رجال الفروسية ورموزها سواء في دورة عز الخيل الجماهيرية وكذلك نادي الفروسية.

والجزيرة وعبر صفحات الميدان الفروسية وهي تشيد بمثل تلك المبادرة المثالية في مجال سباقات السرعة بأسلوبها المشوق وآليتها المتجددة تؤكد على أهمية مثل هذه المبادرة السخية.. لا سيما في هذا التوقيت الذي تشهد فيه ميادين الفروسية (حراكاً واسعاً) عبر اتساع دائرة مناشطها وزيادة عدد ملاكها سواء في دعمها المبدئي لهذا الموسم والنهائي مع مطلع الموسم المقبل مع التأكيد على سعيها لترسيخ ثقافة التحفيز لميادين الوطن وانعكاسه بشكل جذري على تطبيق المقولة الدارجة في أن المحافظة على القمة أصعب وأهم من الوصول إليها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجائزة سيرعاها ويدعمها بشكل شخصي إسطبل أبناء عبد الإله الموسى والذي عرف في الميدان السعودي بالأسطبل السماوي ويشارك لأول مرة في هذا الموسم بعد أن نجح أحد مهوره الواعدة (السيف الأغر) في تسجيل أول انتصاراته الرسمية في جولة الأسبوع الماضي.

موضوعات أخرى