الداخلية تضع خطة جديدة لمواجهة «خلايا التفجيرات»

انفجار قنبلة وإبطال مفعول اثنتين بالقرب من مركز للشرطة بمصر

القاهرة - الجزيرة - علي فراج:

تمكنت قوات وحدة المفرقعات بمحافظة بني سويف جنوب القاهرة من تفكيك عبوتين ناسفتين، بينما انفجرت الثالثة دون حدوث إصابات. وعثر عليها في المنطقة التي تضم مبنى الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر، ومركز الشرطة ومكتب البريد، كما تم تمشيط المنطقة بحثاً عن مواد غريبة ومتفجرات.

وكان مجهولون قد زرعوا 3 عبوات، كل منها عبارة عن أسطوانة بوتاجاز موصلة بجهاز تفجير وكمية من المسامير، انفجرت إحداها، بينما نجحت قوات تأمين المفرقعات في تفكيك عبوتين قبل انفجارهما بعد فرض كردون أمني حول المنطقة.

فيما أكد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية أنه توجد حالياً خطة محكمة للحد من عمليات التفجير عبر عمليات توعية وتثقيف للمواطنين بالخطوات الرئيسية التي لا بد أن يقوم بها كل مواطن حال الاشتباه في جسم غريب في نطاق عمله أو منزله أو المنطقة التي يسير فيها؛ حتى يتم تفادي وقوع الكوارث بالبلاد. وأضاف المصدر بأن مقترحاً تم تقديمه لوزارة الداخلية من قِبل الخبراء المتخصصين في المجال الأمني، كان محتواه أن يتم تدريب قوة جديدة، ترتدي الزي الطبيعي للمواطنين، وليس الزي الرسمي للشرطة، وتكون مدربة على أعلى مستوى للتعامل بشكل سريع حال وقوع انفجارات، وتوجد بصورة دائمة في نطاقات الأقسام والمراكز المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية للسيطرة على أية محاولات قد يتم تنفيذها من قِبل العناصر الإرهابية.

وكان خبراء أمنيون قد وضعوا روشتة أمنية مُحْكمة للسيطرة على العمليات الإرهابية، وزرع العبوات الناسفة في الأماكن غير المتوقعة لقوات الأمن، التي تضمنت ضرورة نشر رجال شرطة سرية، لا يرتدون الزي الرسمي لوزارة الداخلية، وتكون مهمتها الانتشار والتمشيط على مدار الساعة لكشف تلك المحاولات، وسرعة القبض على منفذيها فور رؤيتهم. وشملت الروشتة الأمنية ضرورة شن حملات توعوية عدة، تقودها وزارة الداخلية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، يكون هدفها الأول والأخير توعية المواطنين بصورة مكثفة، لمعرفة الخطوات الواجب القيام بها من قِبل كل مواطن حال اشتباهه في جسم غريب بمكان سكنه أو عمله أو في المناطق العامة بجميع أنحاء الدولة.

موضوعات أخرى