اختتم فعالياته في جدة وأكد على أهمية نقل الخبرات التي اكتسبها المشاركون

إصدار عدد من التوصيات في ملتقى تطوير مهارات مشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية

جدة - عبد القادر حسين:

خلص ملتقى تطوير مهارات مشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية الذي استضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة إلى إقرار عدد من التوصيات التي سيتم الرفع بها، والتي تضمنت أهمية نقل الخبرات التي اكتسبها المشاركون والمشاركات في الملتقى وتطبيق ما يطور الأداء المدرسي، مع نقل وعرض الخبرات خلال اللقاءات التربوية التي تقام على مستوى إدارة التربية والتعليم في المناطق والمحافظات.

إلى جانب التوصية بتحديد مهام مشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية، وكذلك مهام رؤساء ورئيسات إشراف الإدارة المدرسية في إدارات التربية والتعليم.

كما تم التأكيد على إعادة إجراء الدراسة التي قام بها إشراف البنات بإدارة التربية والتعليم في صبيا الخاصة (الإدارة المدرسية الواقع والتطلعات)، بحيث يقوم تعليم البنين بصبيا بذلك بالشراكة مع جميع رؤساء ورئيسات إشراف الإدارة المدرسية لتحكيم الاستبانة لتحصل على نتائج أكثر شمولية، وتكون عينة الدراسة جميع مشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية بنين وبنات.

ودعا الملتقى لتكوين لجنة من بعض الإدارات التعليمية التي لديها مشاريع شبيهة لمشروع (رعاية القيادات الواعدة) لدارسة جميع المشاركات من إدارة التربية والتعليم، ثم عقد ورشة عمل للوصول إلى مشروع موحد قابل للتطبيق ومنسجم مع اللوائح والأنظمة، على أن يطبق بشكل تجريبي لمدة عام في جميع إدارات التربية والتعليم.

والتأكيد على تبادل الزيارات بين مشرفي الإدارة المدرسية داخل الإدارة التعليمية الواحدة وبين إدارات التربية والتعليم لإثراء الخبرات العملية بالمشاهدة والمهنية والتطبيق على ميدان الواقع.

وكذلك التأكيد على تنفيذ البرنامج التأهيلي لمشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية المستجدين قبل التحاقهم بالعمل. وتكوين فريق من الإدارة المدرسية في الوزارة والإدارات التعليمية لتحديد الأساليب التي تتوافق مع عمل مشرف الإدارة المدرسية والمهام المناطة بهم من واقع التعاميم والأدلة والأساليب الواردة في دليل تقويم الأداء الإشرافي.

كما أكد الملتقى في ختام توصياته على قيام إشراف الإدارة المدرسية بجهاز الوزارة (بنين وبنات) باستحداث برامج تدريبية مطورة قصيرة وطويلة المدى لمشرفي ومشرفات الإدارة المدرسية، وتحديد جهة الارتباط لإشراف الإدارة المدرسية في الهيكلة الجديدة للوزارة. كما أعلن خلال ختام فعاليات الملتقى تشكيل فريق عمل من رؤساء أقسام الإدارة المدرسية (بنين وبنات) في كل من: جدة - مكة المكرمة - محايل عسير - المدينة المنورة - تبوك - الخرج - ينبع - النماص - عسير، لدراسة الاستمارات الخاصة بالإدارة المدرسية لإضافتها في برنامج نور.

موضوعات أخرى