في نصف النهائي الخليجي

منتخبنا يبحث عن النهائي أمام حامل اللقب

كتب - نبيل العبودي:

على استاد الملك فهد الدولي بالرياض اليوم يلتقي منتخبنا الاول في مواجهة قوية وفي قمة من نوع خاص أمام المنتخب الاماراتي حامل اللقب في نصف نهائي خليجي 22 يتفوق منتخبنا على نظيره الاماراتي في عدد مرات الفوز في المواجهات التي جمعتهما في دورات الخليج بـ 14 فوزا مقابل 4 خسارات، فيما تعادلا 3 مرات. ويعتبر لقاء اليوم مكررا لمواجهة المنتخبين في خليجي 20 باليمن في 2010 عندما التقيا في نصف النهائي وفاز فيها منتخنا بهدف .

وتعتبر مباراة اليوم فرصة سانحة لمنتخبنا لانطلاقة جديدة قبل الدخول في معترك منافسات كأس اسيا باستراليا التي لم يتبق عليها سوى شهرين فقط وذلك في طريقه لتحقيق اللقب واحراز اللقب الخليجي الرابع وبالتالي تحقيق الوصافة في عدد الالقاب بعد الكويت التي حصلت على البطولة بعشرة القاب، وشهد مستوى الاخضر تطورا نسبيا في لقاءاته الثلاثة الماضية تدريجيا حيث كانت البداية متواضعة بتعادله 1-1 في الافتتاح امام قطر نتيجة للضغوط التي يتعرض لها اللاعبون والمدرب لوبيز كارو اضافة الى الغياب الجماهيري الكبير، الا ان الامور بدأت تتغير في المواجهتين اللتين تلتها امام البحرين التي كسبها بثلاثية ثم الفوز على اليمن بهدف.

تحسن مستوى منتخبنا تدريجيا في الدور الاول كان واضحا رغم الانتقادات التي تطال المدرب بعدم اشراكه لعدد من اللاعبين على دكة الاحتياط نتيجة لوجود اصحاب الخبرة كسعود كريري واسامة هوساوي وتيسير الجاسم بالاضافة الى حيوية وشباب سالم الدوسري ونواف العايد وبالذات الثاني الذي يقدم مستويات كبيرة مع الاخضر في الدورة والمنتخب الاماراتي هو الاخر قدم مستويات جيدة في مبارياته الثلاث الماضية بقيادة هداف البطولة حنى الان علي مبخوت وهو لايزال يقدم مستويات متطورة منذ احراز اللقب الخليجي في الدورة السابقة بقيادة صانع الالعاب عمر عبد الرحمن العائد من الاصابة والذي يلعب دورا حاسما في تمريراته الخطيرة للمهاجم علي مبخوت , وبقيادة المدرب مهدي علي الذي يشرف على هذه المجموعة من اللاعبين منذ اعوام وحقق معها انجازات عديدة مع منتخب الشباب والمنتخب الاولمبي وحتى المنتخب الاول حيث قدم عروضا جيدة وتحدى الضغوط في «خليجي 22»، بالتعادل مع عمان ثم التعادل مع الكويت واخيرا الفوز على العراق بعد عرض ممتع استعاد فيه مستواه .

وبلاشك فان منتخبنا يحسب حسابات كثيرة لخطورة بعض لاعبي الامارات كمبخوت وعموري واسماعيل الحمادي، وايضا كذلك الحال بالنسبة للامارات التي ستواجه صعوبة في ايقاف خطورة الشمراني وسالم ورفاقهما ويعتمد منتخبنا اهمية في الحضور الجماهيري الكبير اللقاء سيكون مفتوحا للعديد من الاحتمالات فكلا المنتخبين يملكان مفاتيح الفوز لوجود عدد من اللاعبين الذين يمكن لهم تجيير النتيجة لصالحهم وبلاشك فإن منتخبنا السعودي يبحث من خلال بطولة الخليج عن انجاز غاب عنه منذ اعوام لاستعادة امجاده الغائبة اقليميا وقاريا.

عمان × قطر

في المباراة الثانية لنصف النهائي يلتقي منتخبا عمان وقطر لتحديد الطرف الثاني في مواجهة نهائي كأس الخليج فالمنتخب العماني انتظر حتى الجولة الثالثة من الدور الاول ليجني ثمار الجهود التي بذلها لاعبوه منذ المباراة الاولى، بفوزه على المنتخب الكويتي بخماسية تعتبر هي اقسى خسارة يتلقاها الكويت في بطولات كأس الخليج منذ انطلاقها وهذه النتيجة اكدت تفوق المنتخب العماني فنيا قياسا بمنتخبات المجموعة الثانية ليرتقي المنتخب العماني بقيادة مدربه الفرنسي بول لوغوين الى صدارة المجموعة بافضلية تامة ونجاح في التسجيل خصوصاً مع تألق اللاعب البديل سعد سالم الذي خطف ثلاثة اهداف في مرمى الكويت اضافها الى ثنائية عبد العزيز المقبالي.

وبلاشك فإن المنتخب العماني امام اختبار لا مجال فيه للتعويض امام المنتخب القطري الذي لا يقل عنه من حيث المستوى الفني والذي استحق معه التأهل لنصف النهائي بمرافقة المنتخب السعودي ويعتبر المنتخب القطري من المنتخبات التي تمتاز بالتماسك من الناحية الدفاعية ويملك قدرة كبيرة على السيطرة على وسط الملعب . وان كان تأهله عبر ثلاثة تعادلات، مع السعودية 1-1، واليمن والبحرين بالتعادل سلبا مما يؤكد بانه منتخب يصنع الكثير من الفرص لكن مشكلته هي في التسجيل برغم وجود الثنائي خوخي بوعلام وعبد القادر الياس في ترجمة الفرصة الكثيرة التي سنحت لهما للتسجيل، وبلاشك فان غياب ابراهيم خلفان وسبستيان سويا كان واضحا على الفريق للتخلص من مشكلة العقم الهجومي في مباريات البطولة عموما كلا المنتخبين مرشحان للفوز والوصول الى المباراة النهائية.

* * *

السعودية ضد الإمارات

- تلتقي السعودية مع الإمارات في الدور قبل النهائي لكأس الخليج لكرة القدم الأحد. وفيما يلي حقائق عن المباراة..

* المكان: استاد الملك فهد الدولي في الرياض

* السعة: 62685 متفرجاً

* التصنيف العالمي: السعودية 97 والإمارات 79

* التشكيلة المحتملة:

- السعودية: وليد عبد الله.. سعيد المولد.. أسامة هوساوي.. عمر هوساوي.. سلمان الفرج.. سعود كريري.. وليد باخشوين.. تيسير الجاسم.. نواف العابد.. سالم الدوسري.. ناصر الشمراني.

- الإمارات: علي خصيف.. وليد عباس.. محمد أحمد.. مهند سالم.. عبد العزيز صنقور.. ماجد حسن.. خميس إسماعيل.. إسماعيل الحمادي.. عمر عبد الرحمن.. أحمد خليل.. علي مبخوت.

* تقابل الفريقان 28 مرة من قبل وفازت السعودية في 16 مباراة مقابل خمسة انتصارات للإمارات وتعادلا سبع مرات.

* * *

عمان ضد قطر

- تلتقي سلطنة عمان مع قطر في الدور قبل النهائي لكأس الخليج لكرة القدم اليوم الأحد. وفيما يلي حقائق عن المباراة..

* المكان: استاد الملك فهد الدولي في الرياض

* السعة: 62685 متفرجاً

* التصنيف العالمي: عمان 83 وقطر 88

* التشكيلة المحتملة:

- عمان: علي الحبسي.. علي البوسعيدي.. محمد المسلمي.. عبد السلام عامر.. سعد سهيل.. أحمد مبارك (كانو).. عيد الفارسي.. رائد إبراهيم.. قاسم سعيد.. سعيد الرزيقي (الشلهوب).. عبد العزيز المقبالي.

- قطر: قاسم برهان.. محمد موسى.. عبد الكريم حسن.. المهدي علي.. ابراهيم ماجد.. كريم بوضيف.. إسماعيل محمد.. عبد العزيز حاتم.. علي أسد.. حسن الهيدوس.. عبد القادر إلياس.

* تقابل الفريقان 28 مرة من قبل وفازت قطر في 16 مباراة مقابل أربعة انتصارات لعمان وتعادلا ثماني مرات.

موضوعات أخرى