افتتح المعرض الأول للكتاب والحاسب بجامعة الباحة.. وأعلن عن أسماء الفائزين بجائزة الباحة للتفوق والإبداع

الأمير مشاري بن سعود : حجبت جائزة الأداء المتميز لعدم رضائي عن أداء الكثير من الإدارات الحكومية

الباحة - خالد زاهي:

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود , أمير منطقة الباحة المعرض الأول للكتاب والحاسب الآلي الذي تنظمه عمادة شؤون المكتبات بجامعة الباحة . وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المعرض معالي مدير جامعة الباحة الدكتور سعد الحريقي , ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات وعدد من منسوبي الجامعة .

بعد ذلك قام سمو أمير المنطقة بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض، ثم تجول به وشاهد محتوياته من الكتب التي تشارك بها أكثر من 50 داراً للنشر , وعدد من الجهات الحكومية والجامعات السعودية وبعض شركات الحاسوب .

من جهة أخرى أعلن سمو الأمير مشاري, عن أسماء الفائزين والفائزات بجائزة الباحة للإبداع والتفوق في دورته الثالثة والتي ستحتفل بها المنطقة اليوم (الخميس) , وقال سموه بهذه المناسبة : أن الجائزة أقيمت من أجل عدة أشياء ومنها استثمار قدرات وإمكانيات أبناء وبنات المنطقة ، كما أننا نحاول أن نشجع الهيئات والمؤسسات على التفاعل مع الجائزة لما تعود عليه بإذكاء روح التنافس الشريف بين أبناء منطقة الباحة. وذكر سموه : أن اللجنة الاستشارية وضعت لدراسة ما يستجد حيال الجائزة , مؤكدا حرص سموه على إيجاد مصادر مالية ثابتة لتدعم الجائزة على طول الوقت . وقال سموه : سوف نكتب إلى صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب , وزير الشؤون البلدية القروية لتخصيص أرض للجائزة يقام عليها مشروع استثماري يعود بالنفع والفائدة على الجائزة . وعن فروع الجائزة قال سموه : لقد تنوعت وزادت هذا العام عن الأعوام السابقة حيث تم زيادة العديد من الفروع للجائزة عن السنوات الماضية , ومنها جائزة الإبداعات الأدبية والأداء المتميز . ففي هذا العام فاز ثمانية فائزين وفائزات في فرع القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي فرع التفوق الدراسي فاز 27 طالبا وطالبة . وفي الإبداعات الأدبية والفنية فاز بها ستة فائزين وفائزات. أما جائزة العام الثقافية ففاز بها الأستاذ الدكتور أحمد قشاش , كما فاز صالح الضرمان بجائزة حماية البيئة . فيما حجبت الجائزة عن فرع الابتكارات العلمية وكذلك فرع الأداء المتميز , وذلك لأن الابتكارات العلمية لم تصل إلى المستوى الذي يجعلها جديرة بأن تحصل على الجائزة , لأننا نريد ابتكارا له قيمة ، ولا نريد الجائزة أن تفقد قيمتها المعنوية والمادية بحيث أن تعطى لأي مبتكر من أجل الحصول على الجائزة ، ولكن لا يحصل على أي فرع من أفرع الجائزة إلا من يصل إلى مستوى يليق بالجائزة حتى لو حجبت كلها – لا قدر الله – ولكننا نحرص أن تفوز أي جهة بفرع معين من فروع الجائزة أن تقدم ما هو جدير بالفوز بها , حتى الأداء المتميز الذي حجبت جائزته وذلك دلالة على عدم رضائي أنا كمسؤول في المنطقة عن الأداء المتميز في كثير من الإدارات الحكومية , فبعد اطلاعي خلال العام المنصرم على أداء هذه الجهات وجدت أنه كان لهم مجهودات طيبة ، ولكن هذه المجهودات إطلاقا لم تصل إلى مستوى الأداء المتميز. وتمنى سموه أن الإدارات المختلفة في قطاعات الدولة بالباحة «تشد حيلها», وتقوم بما في وسعها حتى تؤدي أداء متميزا ينال رضا المواطن . فالهدف هو رفاهية المواطن وسعادته وخدمته. لذلك تم حجب الجائزة . وقال سموه : نحن غير راضين ونتمنى أن نرضى في العام القادم, ولم تصل أي إدارة إلى الحد الذي يجعلها تفوز بالجائزة والشواهد موجودة أمامنا، حيث لم نر شيئا يستحق . وأضاف سموه : نتمنى في السنة القادمة أن نرى من يفوز بهذه الجائزة, وهذا جرس إنذار , حتى العمل المسرحي ما وجدنا عملا مسرحيا يستاهل الفوز بالجائزة .. ونتمنى العام القادم أن يكون أفضل خاصة تلك التي حجبت . نحن لا نرغب أن تحجب الجائزة عن أحد ونتطلع إلى أن نرى في العام القادم من هو جدير بالفوز بها.

وعن ضيف الجائزة قال سموه : ضيف أي جائزة ندعوه لا بد أن يكون العامل الأول الذي اختير للجائزة أن يكون شخصا مميزا ذا خدمة واضحة داخل الوطن . أما العامل الثاني فأن يكون لهذه الشخصية أعمال مرتبطة بالمنطقة حتى عن كثب يلمس ما تحتاجه المنطقة , وبالتالي نستطيع بوجوده كضيف للجائزة أن نستغل هذه الجائزة في تقديم خدمة للمنطقة في حدود عمله وفي حدود إمكانياته.

موضوعات أخرى