عبر تشخيص واقعه ومعرفة أسبابه ومخاطره الدينية والاجتماعية

اليوم في المدينة المنورة .. (الحوار الوطني) خيار المجتمع لصد التطرف والتشدد

الجزيرة - المحليات:

تنطلق فعاليات اللقاء الرابع من لقاءات الحوار الوطني العاشر اليوم في المدينة المنورة الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني تحت عنوان «التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية».

ووجه المركز دعواته لنحو 70 مشاركا ومشاركة لحضور اللقاء، يمثلون نخبة من العلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين من مختلف الأطياف الفكرية في منطقة المدينة المنورة.

وأكد أصحاب السعادة أعضاء وعضوات مجلس أمناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني على أهمية اللقاء في مواجهة مشكلة التطرف، والنتائج التي سيخرج بها المشاركون والمشاركات من أفكار ورؤى حول مواجهة مشكلة التطرف والتشدد في المجتمع، ومسبباتها وسبل الوقاية منها.

وأكد المهندس نظمي عبدرب النبي النصر، عضو مجلس أمناء المركز، على أهمية اللقاءات التي يعقدها المركز حول التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية، وعلى الدور الريادي الذي يقوم به المركز في مجال رصد الآراء وتحديد مؤشرات الرأي العام إزاء القضايا الوطنية الهامة.

وأشار النصر إلى أهمية هذه اللقاءات في مناقشة العوامل والأسباب المؤدية إلى التطرف والتشدد، وأكد أن هذه اللقاءات تسهم في تحقيق تطلعات المركز والمجتمع والتي تهدف إلى تكريس الوحدة الوطنية ونشر ثقافة الحوار والتسامح والوسطية بين فئات المجتمع في المملكة.

من جهتها أوضحت سعادة الدكتورة سهير بنت حسين القرشي، عضو مجلس أمناء المركز، أن اللقاءات التي أقرها المركز من شأنها أن تساهم في تشخيص واقع مشكلة والتطرف وسبل حماية المجتمع من مخاطر الغلو والتطرف، والتصدي لهذه المشكلة قبل أن تستفحل وتتغلغل في المجتمع.

وقالت إن اللقاء الرابع سيتناول أبرز الآثار والانعكاسات السلبية لظاهرة التطرف والتشدد دينياً واجتماعياً ووطنياً، والمخاطر التي يمكن أن يسببها هذا الفكر في حال تحوله إلى سلوك وممارسات لبعض الجماعات أو الأفراد، وكيفية حماية المجتمع وصيانة الوحدة الوطنية من آثاره السلبية.

يشار إلى أن جلسات اللقاء الرابع للحوار الوطني العاشر ستناقش موضوع التطرف وآثاره على الوحدة الوطنية من خلال أربعة محاور، حيث سيتناول المحور الأول التطرف والتشدد «واقعه ومظاهره»، والمحور الثاني العوامل والأسباب المؤدية إلى التطرف والتشدد، والمحور الثالث المخاطر الدينية والاجتماعية والوطنية للتطرف والتشدد، فيما سيتناول المحور الرابع موضوع سبل حماية المجتمع من مخاطر التطرف والتشدد.

موضوعات أخرى