Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
فضاءات
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 

لكيلا ننسى الإنسان داخل الفنان
عبد الله بن عبد الرحمن الزيد

 

 

مقابل مكتبي في وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يوجد مكتب مرتّب منظّم يعمل فيه رجل مرتب ومنظم وجميل يتحلى بقدر عظيم من النبل والشهامة والخلق والحياء، ويتمتع بحظ هائل من القبول والاحترام والتقدير ممن يتعاملون معه، إنه الصحافي القدير المستشار الفني الفنان التشكيلي الكبير (سمير بن مرزوق الدهام).

أبو خالد صنف نادر من الرجال.. مثالي في ثقافته ووعيه، مثالي في عمله وفي إنجازه وفيما يُوكل إليه من مهمات، مثالي في تعامله، لا تفارق الابتسامة محيَّاه على رغم جميع ظروفه.. ونظيف في سلوكه وأخلاقه..

يخيل إليَّ وأنا أتأمله وهو يعمل، وهو يتحدث مع من حوله، وهو يدلف إلى مكتبه أو يغادره، أو حتى وهو يحمل ملفاته وأوراقه ويستحضر وجهته، يُخيَّل إليَّ أنه يعيش في غير زمانه؛ رجل يحمل أخلاقيات ومثاليات وطيبةً في غير سذاجة ودماثة وحميمية لا أتصور أنَّ زماناً مثقلاً بالترديات يستوعبها أو يعبأ بمترتباتها.

من جماليات هذا الإنسان أنه وفيٌّ أشد الوفاء لبداياته وتاريخه العملي، وبخاصة أولياته الصحافية في التحرير الفني والتحقيقات وكتابة المقالة، بدليل استمراره دون توقُّف أو تنكُّر في هذا السياق حتى وصل إلى رئاسة تحرير واحدة من المجلات الفنية المعتبرة لدينا!! أما التزامه تجاه فنه الرئيس، وهو الرسم والتشكيل، فحدِّث ولا حرج، فما زال هذا الفنان يواصل الركض في هذا المضمار: يرسم وينتج ويبدع، ويقوم بمهمات تنظيم المعارض الفنية الداخلية والخارجية، ويحضر المناسبات والمهرجانات والمؤتمرات المتعلقة بالرسم والفن التشكيلي، كما يسهم بشكل كبير في إعداد التصورات الفنية والعملية لعديد من المجلات والمطبوعات والفضائيات الفنية، كما يُسهّل لأصحابها بحكم خبرته إجراءات البدء في الإصدار والبث.

وتتجاوز مثاليات هذا الرجل هذه الأبعاد بكل مترتباتها إلى أبعاد وأصداء أخرى، في الوقت الذي يتحلّى فيه بكثير من الصبر والأناة والانتظار عندما يتعلق الأمر والشأن بحقوقه ومتطلباته!!

ومن الطبعي أن تلك الجماليات الآسرة في شخصيته لا تُنسينا أنَّه - وبخبرته الصحافية وبمتابعته واهتمامه - يُعدُّ مرجعاً حياً وقاموساً للمعلومات النادرة والذكريات المثرية في الساحة الثقافية بعامة والفنية بخاصة، ويكفي أن يبدأ الحديث عن قضية أو مسألة ثقافية أو فنية أو صحافية مهنية حتى يتدفق معين هذا الرجل متوهجاً بالسياق والتاريخ والمعلومة الموثقة بشكل يبعث الثقة ويدعو إلى الإعجاب..!!

ما يعنيني في صلتي به بخاصة أنني عندما التقيت به في المرة الأولى تصوّرت أنّ ما رأيته منه في شخصه وتعامله إنما هو من تلك السمات التي تمتاز بها اللقاءات واللحظات الأولى ثم تبدأ في التلاشي، غير أن حقيقته وواقعه ومصداقيته وأصالته أثبتت لي أن هذا الإنسان يشبه دون قصور العملة النادرة التي تزداد مع الأيام قيمةً ونضارةً وتجدُّداً.

إذاً.. يحقّ لنا في الساحة الثقافية والفنية أن نحتفل بمثل هذا الأنموذج، وأن نغتبط بوجوده ونفتخر بذلك.. ولا نملك إلاّ أن ندعو له بدوام الصحة والعافية وطول العمر على خير، وأن يكثر الله من أمثاله، فكم نحن في حاجة ماسة إلى وجود مثل أبي خالد الإنسان الفنان المثالي الرائع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة