Culture Magazine Monday  19/03/2007 G Issue 191
مداخلات
الأثنين 29 ,صفر 1428   العدد  191
 

إبراهيم الناصر الحميدان
عاشق الجمال.. والحرية

 

 

قبل سنتين تقريباً وبعد عودتي من خارج البلاد توجهت إلى أحد الأصدقاء لزيارته وبدلاً من أن أحضر له هدية من الخارج أهداني هو كتاب (مجلد الأعمال القصصية الكاملة) للقاص والروائي إبراهيم الناصر الحميدان. وقد كنت قبل ذلك قد اطلعت على بعض روايات كاتبنا المتميز ولكن ليس جميعها. وحينما نظرت إلى الكتاب الذي يحتوي أكثر من ستمائة صفحة قلت في نفسي قد لا أقرأه إلا بعد سنة فلديَّ من الكتب التي لم أفرغ من قراءتها الكثير ووضعت الكتاب مع غيره من الكتب التي تكاد تغتص بها مكتبتي المنزلية.

ولكن بعد ثلاثة أيام لم أستطع منع يدي وهي تمتد لتمسك بالكتاب وتقلب صفحاته ولم يكن من عيني إلا الانتقال بين الكلمات والأسطر تاركة فكري يعيش بين خيال الكاتب الواسع وجمالية اللفظ وإبداع السرد والصور. وما هي إلا خمسة أيام، بل أقل حتى أنهيت الكتاب الذي ما زلت أحتفظ به وأعيد قراءته بين الحين والآخر رغم كرهي الشديد لإعادة قراءة الكتب التي قرأت حديثاً ولكن هذا الكتاب كان حالة خاصة جداً.

إن أسلوب الكاتب الأستاذ الحميدان أسلوب مميز فما تكتبه أنامله يعتبر مدرسة فريدة من نوعها إبداعاً وجمالاً. بل إن القارئ ليفتن بالزمان والمكان والشخصيات التي غالباً ما تكون من الفئة المهمشة التي يبدع كاتبنا في جعل القارئ يعيش تفاصيلها بل أدق تفاصيلها.. يتخيلها.. يتأملها من كل جوانبها وكأنما يتأمل لوحة فنية أبدع صانعها بكل ما في الإبداع من معنى.

إن تأمل الأعمال القصصية لكاتبنا هي كزيارة لمتحف يحوي كل ثمين وفريد فتجد فيه روعة الحاضر وأصالة الماضي بل إنها أشبه ما تكون رحلة بالزمان والمكان لما وراء الكلمة.

أمهاتنا والنضال، أرض بلا مطر، غدير البنات، عيون القطط، نجمتان للسماء، العذراء العاشقة، إنها إبداع وحالة فريدة تستحق القراءة والتأمل.

إنه الأستاذ إبراهيم الناصر الحميدان، عاشق الجمال.. عاشق الحرية

معاذ السالم الرياض - الحميدان


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة