Culture Magazine Monday  09/06/2008 G Issue 251
أوراق
الأثنين 5 ,جمادى الثانية 1429   العدد  251
 

* عندما تؤوب من سفرك النائي والمديد، أتحاشاك لأيّام. أتفادى لقاءك، كي لا يسأم بعضنا بعضا. الأسفار القصيّة وطويلة الأمد تعبث بالإنسان، تميد به، تعيد هندسة كيميائه من جديد، فيزدري أن يعود سيرته الأولى.

* لا غضاضة في أن يحب أحدنا الآخر أشدّ من رفيقه، إذ لكلّ وعاء سعة تترعه. حسبنا براءة أن نتشاطر رغيف الحب سوية. حبيبي، لا تصيّر حبّنا كميزان وزارة العدل.

* حتى لو أنّني ما همت بك، يكفيني حبك ...>>>...

لم أجد فكرة بعينها تنفع أن تكون مرجعاً تأطيرياً للنص التلفزيوني، الذي نويت كتابته. وعلى خلاف الرواية التي تبدأ من لحظة غامضة للغاية. حاولت تخيل الجو العام للمسلسل، الجو ليس كنسيج معماري، إنما كجو فقط.

ورغم محاولات التخييل المتكررة، ظل كل شيء مبهماً، مضبباً... في دخيلتي كانت ترن، نبالة إنسانية، تبدو ضائعة داخل هذه اللجج الرهيبة، ثم في المآل الأخيرة، تنبثق بغتةً حين أزجها في مواقف صعبة، ...>>>...

أحاول أن أبحث عن إرث أتكئ عليه لمعرفة حدود العلاقة بين المرأة والرجل ولقناعتي بوجود أنساق مختلفة بينهما حاولت في البداية أن أتعلم أبجدية هذه العلاقة المعقدة، ومن أجل الوفاء لإنسانيتنا قررت تكثيف حضور هذين المخلوقين من نار الدفء وصقيع الوجع،تبهرني جغرافية الإنسان بداخلنا، فكم من التجارب الجميلة التي نستحضرها بمجرد رغبتنا في الإحساس بمتعة الاختلاف، فنعيش مشردين بين مدن الرغبة في الاكتشاف وسواحل ...>>>...

فتاة من الريف الساحلي، تبعد عن البحر خمسة عشر كيلاً، ورغم هذا القرب فلم تكن تعرف من البحر سوى اسمه، وأساطير حكتها أفواه كبار السن من عائلتها، تناقلوها جداً عن جد، مزارعين لم يغادروا يوماً مزارعهم، ما احترفوا البحر حياة وما كان مصدر رزقهم. وهي بالمثل لم تكن تغادر بيتهم الطيني، تكنس وتطحن وتمارس الحياة بحيث لا تتعدى بيوت الحي إلا لسقاية الماء من البئر القريبة.

* * *

ولأنها امرأة من تلك النساء ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة