Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
فضاءات
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
(معجم موازين اللَّغة..)
مداخلات إعرابية
صالح بن سعد اللحيدان

 

منصور بن واكد بن زنبان العبدي - حائل

النَّعتُ في الأصل: ما ليس جملة ولا شبه جملة (1)

والنعتُ حسب علمي إما يكون: مُفرداً وإما أن يكون: جملة،

فالنعت المفرد لا يكون إلا في دائرة الاسم فقط، ويكون مشتقاً ولا بد لكن بلفظ أو تأويل (2)

ومن قال إنه يكون جملة فلا وجه لهذا إلا ما قاله أحد المجددين الذين يدعون وصلاً لليلى.

علوان بن فارس التميمي - قطر

إن شاء الله تعالى سوف يظهر (معجم موازين اللغة) في قرابة 9 مجلدات، 18 جزءًا، وسوف يقوم بطباعته ونشره دارا نشر، وهذا يحتاج إلى وقت، فلا تعجل بالطلب من قبل أن يصلك خبره.

أما حالات (نعم وبئس)

فلذلك ثلاث حالات:

1- أن يكون مقترناً: بأل

2- أن يكون مضافاً إلى المقترن: بأل

3- أن يكون ضميراً مستتراً (3)

وليس هذا باب الأمثلة

أحمد بن حمدان بن سعيدان السوالمة

بشير بن خيري ناهض الخطيب

إبراهيم بن جمعان بن أحمد العوامرة

(الأردن)

عبداللات.. والعبداللات. أولاً أُقدر لكم سؤالكم من حيث صحة هذا الاسم. المعلومات في هذا أن اللات كان قبراً يُعبد في الجاهلية ثم جُعل صنماً بعد ذلك يعبده بعض العرب؛ لأنه كان يلت السويق للحاج.

ومن هذا فلا يجوز شرعاً إطلاقه اسماً على أحد سواء على سبيل القبيلة أو الاسم المجرد، ومن حفظ حجة على من لم يحفظ. أما من حيث التركيب اللغوي فإن كانت عائلة: أحمد أو ناصر مثلاً تنتمي لعبد الله جدهم الأعلى فيكون أحمد العبد الله أو ناصر العبد الله لا عبداللات بالتاء المفتوحة؛ لأنه لا وجه لجعل الهاء المهملة تاءً مفتوحة، ولا ترد هنا الضرورة ولا يقبلها السماع، والقياس لا صحة له هنا، كما أن ذلك شرعاً لا يجوز، وما أورده أ. د. عدنان بن سويلم المواهبة جيد لقوله: (ولا علم لي بالشرع)، وهذا عين العقل وباب الحكمة، فهو قال: (أتوقف في صحة: العبداللات).. إلخ.

والأمة مطالبة بمثل المواهبة.

أما قبيلة قضاعة فسكنت وسط شبه الجزيرة العربية، وقبيلة مطير تنتمي إلى قضاعة حسب علمي، ولا علم لي ب(السوالمة) في الأردن إلى أي قبيلة يذهبون.

جمعان. ع. سعيد الألمعي - أبها

أقدر لك تنبيهك، وسوف أضيفه إلى (المعجم).

سعيد بن أحمد بن ودنان القحطاني - أحد رفيدة - أبها

تردك إجابة مفصلة عن ترجمة الإمام ابن مالك.

خالد بن بشر بن وهران المطيري - عنيزة

أحمد. م. ع.. الخويطر - عنيزة

(ما) لها عدة إعرابات، وسيصلكما إجابة مفصلة.

الهامش:

(1) ما ليس جملة ولا شبه جملة هذا تعريف للنعت المفرد.

أما النعت المشتق فهو: ما يؤخذ من المصدر فقط للدلالة على المراد.

(2) النعت المؤول بالمشتق هو: النعت الجامد، ويشمل: اسم الإشارة، وذو، والأسماء الموصولة.

ولا أعلم إن (كان) لها دخل في هذا.

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة