Culture Magazine Monday  26/01/2009 G Issue 268
قراءات
الأثنين 29 ,محرم 1430   العدد  268
مجلة صوت البحرين
الكتاب السعوديون والأحداث السعودية قبل (60) عاما (3)
محمد بن عبد الرزاق القشعمي

 

العدد الحادي عشر، ذو القعدة 1371هـ السنة الثانية:

نجد عبد الرسول الجشي يكتب باستفاضة عن (قاضي القضاة أبو جعفر عبد الرؤوف بن الحسين العلوي) ص 21-24 .

- ومن (صيدنا) نقرأ:

- زار البحرين في أواخر الشهر الماضي الأستاذ أحمد المبارك المفتش في مديرية المعارف في المملكة العربية السعودية، وقد أنسنا بلقائه وكانت لنا معه أحاديث ممتعة.

- نشرت جريدة البلاد السعودية خبراً مفاده أن صاحب السمو الملكي ولي عهد المملكة السعودية قد أصدر أمره الملكي بتوزيع الأراضي في مدينة الخرج مجاناً على الفقراء، كما أمر بإعطاء الأراضي مجاناً لكل من يتعهد بإنشاء دكاكين فيها.

العدد الثاني عشر ذو الحجة 1371هـ السنة الثانية:

يكتب من سمى نفسه ب(القالي) نزيل الظهران مقال بعنوان: (ماذا تريد منا إيران..؟).

كما يكتب أحمد راشد المبارك (نزيل الظهران ايضاً) قصيدة بعنوان: (مع الصدى) نختار منها:

يا حادي العمر هل عود إلى زمن

لم يقض لي أرب منه ولا وطر

أكلما مر ذاك العهد في خلدي

طردته حذراً لو ينفع الحذر

وما عسى تنفع الذكرى أخا شجن

أودى به الهم والتبريح والضجر

كما يشارك عبد الرسول الجشي بمقال طويل عن (الحياة الدينية في البحرين) ص 27-30، والبحرين المقصودة هنا المنطقة الممتدة من البصرة إلى عمان بما في ذلك جزائر أوال.

- ونجد لأحمد راشد المبارك مشاركة أخرى في (القراء يكتبون) بمقال عنوانه ب(رد ونقد) معلقاً على ما سبق أن كتبه عبد القادر رشيد الناصري من بغداد في تعليقه على رثاء شهيد فلسطين عبد القادر الحسيني.

ونجد في (صيدنا) عن المملكة ما يلي:

- نشرت مجلة (الأديب) أن المستر هرسول المالي الأمريكي المشهور أذاع بأن في جوف الأرض بالمملكة العربية السعودية ثروة من البترول والذهب والمعادن الأخرى ما لو استغلت بكاملها لجعلت المملكة السعودية أغنى من الولايات المتحدة نفسها، وقال هرسول إن في بعض المناطق نوعاً من السماد الطبيعي يفوق في جودته السماد الشيلي.

- أعد الخبراء الأمريكيون في شركة (أرامكو) مشروعاً لإنشاء مصنع للزجاج في سيهات بالقطيف.

تدل الإحصاءات الرسمية على أن عدد الحجاج هذا العام حسب إحصاء وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية 350 ألف حاج، أي زيادة مقدارها 47997 حاجاً عن السنة الماضية، وقد بلغ مجموع الواردين من خارج المملكة 48575 حاجاً، أما الوفيات فقد بلغت 843 وفاة بالتشمس والشيخوخة والضعف العام.

يستخرج معدنا الذهب والفضة من عدة مناجم في المملكة العربية السعودية أهمها منجم (ظلم) ويستخرج منه 300 أوقيه كل يوم أي بما قيمته 120 من الجنيهات عدا 900 أوقية من الفضة يومياً، ويليه في الأهمية منجم (مهد الذهب) وينتج حوالي نصف منتوج (ظلم) وهناك عدة مناجم في أنحاء مختلفة تزيد عن التسعة وبالإضافة للذهب والفضة توجد عدة معادن أخرى أهمها الرصاص والنحاس والجبس والباريت والجرانيت كما يدل البحث على وجود معدن المنجنيز والأورنيوم في أملج والوجه.

يدل آخر إحصاء أذاعته شركة (أرامكوا) عن إنتاج الزيت عن شهر يوليو من العام الحالي أن الإنتاج قد بلغ 26 مليون و367101 برميلاً أي بمعدل 850577 برميلاً كل يوم.

تتجه النية في المملكة العربية السعودية إلى تأسيس مؤسسة للنقد السعودي تكون مهمتها دعم النقد الرسمي للدولة وتوحيد قيمته المالية وتحديد سعره بالنسبة لأسعار العملات الأجنبية وتوحيد المركز الذي تسلم وتودع فيه إيرادات الحكومة وتصرف منه مدفوعاتها.

الرياض

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة