Culture Magazine Thursday  18/03/2010 G Issue 302
أوراق
الخميس 2 ,ربيع الثاني 1431   العدد  302
 

«خسئت روحي، فانزلقت للإجرام بخطى واثقة». بهذه الكلمات التي تنمُّ عن رائحة نتنة تتسرب من نفس بشرية ما يفتح عبده خال باب روايته «ترمي بشرر» للقارئ، محذرا إياه من أن القادم أكثر نتانة وأكثر اتساخا. قد أكون أول من تشرف بقراءتها لحرصي الشديد على قراءة هذا المبدع الذي استطاع أن يثبت أن الكاتب الخليجي يجيد اعتلاء منصات التكريم. ذات يوم، وفي معرض ...>>>...

تأملت السماء.. كان الليل ساجياً والهواء راكدا... وكأن الكون افرِغ في قالب من الجَمال النادر, والقمر فيه من شيم العٌقلاء الشَيء الكثير..! أرسَلتُ بصري على سَجيتهِ يَستَطلع ما وراء الظلام, فإذا بي ارفل بحُلة ضَوء القمر القشيبة، أحب ضوء القمر عندما يكون في ريّق العمر ومُقتبل الشَباب، لعله اعنف حُب عرفته يختلج شعوري, يَنسّلُ الضَوء من بين غَاباَت الجَمال ليُعبّد طريقا لأشباَح تتَطاير

كالبُخَار ...>>>...

هذا السؤال الذي يُلقى على كل الكُتّاب في كل المحاضرات، والندوات، واللقاءات الودية، واللاودية، ورسائل الإيميل، و (إس إم إس) الجوال، ودردشة المسن: لماذا تكتب؟

وكثيراً ما يعقبه سؤالٌ آخر يقول: ما هي الصفات التي ينبغي توافرها في الشخص حتى يصبح كاتباً؟

وأنا لا أذكر - في حياتي القصيرة الطويلة - أنني أجبت عن مثل هذا السؤال إجابتين متماثلتين!

وفي الوقت نفسه لا أحب الأجوبة التيك آوي، جواباً من ...>>>...

لَوْ كَانَ لِي أَمْرٌ عَلَى مُهْجَتِي

لَمَا أَبَاحَتْ لِلهَوَى كَاسَهَا

مِنْ نِصْفِ حُلْمٍ رَفْرَفَتْ بَهْجَةً

وَفِي جُنُوْنٍ رَكِبَتْ رَاسَهَا

عَصِيَّةٌ تَرَى جَحِيْم الهَوَى

نُوْراً وَتَسْتَجْدِيْهِ نِبْرَاسَهَا

وَلَمْ تَزَلْ حَتَّى هَوَتْ مِثْلَمَا

فَرَاشِةٍ تَلْفِظُ أَنْفَاسَهَا

يَا مُهْجَتِي ذَوَتْ رِيَاضُ المُنَى...>>>...

هل يكتب الروائي لتقرأه النخبة، أم العامّة؟

كنت أعتقد إلى وقت قريب أنّ الروائي يكتب للقارئ أيّاً كان حتّى أطلّ على القناة الثقافية الدكتور عبدالله الرشيد في حوار مع سلطان الحصان المذيع الشاب في القناة الثقافية السعودية لينفي أنّ لدينا رواية سعودية، ويتحامل بشكل عجيب على كتّاب الرواية، ويستدلّ على ذلك بأسماء تلك الروايات التي أخذت من المكان إضافة لها، وكأنّه يقصد «بنات الرياض» لرجاء ...>>>...

عبده خال عصي على التصنيف كما هو حال كثير مما هو خارج سياقات العادي والمألوف حتى وإن (رمى بشرر) في ميدان الرواية المحلي والعربي، فأضاءه بفوز مستحق وبتكريم (البوكر) الذي تأخر كثيراً.. (عبده خال) وإن كان ممن امتهنوا حرفة السرد وعُرفوا بها.. لكنه ليس فقط الميدان الوحيد الذي حرثه، بل مؤكد أن السر في فوز عبده خال بالبوكر.. وقبل ذلك نبوغه في الرواية كجنس أدبي مرده إلى أنه (كان تجربة ووعاء وجامعة ...>>>...

هو: لمّا تناهى إليّ نبأ رقادك في المصحّة، حمّلتُ طبيبك الخاص توصيتي المتوسلة بسرقة إكليل من دمك لأجلي.

هي: ويحك! ولم؟

هو: في غضون تعذر بلوغي إياك، ما كان لي من الأمر إلا أن أنال شيئا منك، كيما أحقنه في شراييني السقيمة، فأتألق.

هي: وما بال شرايينك؟

هو: إن قلبي قد شارف على التقاعد، تماما بعيد استقالتك، وهو الآن بالكاد يعمل.

هي: لكنني لم أتقدم بطلب استقالتي في هذه السن المبكرة ...>>>...

شهدت السيرة الذاتية منذ العقود الأولى من القرن الماضي في المجال العربي طفرة كمية ونوعية على صعيد الإبداع، وأقبل عليها أعلام الأدب والفكر وغيرهم. وليس من شكّ في أن هذه الطفرة واكبت جملة من التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، التي اقترنت بحضور أنماط في العيش وفي التفكير جديدة، تسربت إلينا من اتصالنا بالغربيين، واطلاعنا على أحوالهم وإنتاجهم الفني والفكري. وفي مركز هذه الأنماط ظهور الفردانية ...>>>...

((لبيروت من قلبي سلام لبيروت

و قبل للبحر والبيوت

لصخرة كأنها وجه بحار قديم

هي من روح الشعب جمر هي من

عرقه خبز وياسمين

فكيف صار طعمها طعم نار ودخان

لبيروت مجد من رماد لبيروت

من دم لولد حمل فوق يدها

اطفئت مدينتي قنديلها

اغلقت بأبها أصبحت في المسا وحدها وليل

لبيروت مجد من رماد لبيروت

من دم لولد حمل فوق يدها

اطفئت مدينتي قنديلها

اغلقت بابها أصبحت في المسا وحدها وليل

وحدها وليل))

لصوت ...>>>...

يبدأ ضجيجه كل صباح من قرار الصوت إلى علوه، فبعد أن يتناول إفطاره يقلب طرفيه على ما أنفق بالأمس ضجرا بنظرات ممتلئة بالتفاصيل المبعثرة لقد وضعته هنا؟ كان هناك؟ أين هو؟ وتستمر تخرج هذه المبعثرات إلى أن يقطعها طارئ جديد، وكأنه ينتظره طويلا ليأتي مهشما الضوء على صورته بمرآة الممر السريع، فمع الجديد يضيف إلى عبثه اليومي محفزا رائعا يمنحه القوة والمهابة ليكون في المقدمة، كيف لا وقد أرهق في تجميع مفرداته ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة