Culture Magazine Thursday  22/12/2011 G Issue 357
فضاءات
الخميس 27 ,محرم 1433   العدد  357
 

التوافق هو الأصل في التكامل الفكري لا الصراع، أو هكذا أعتقد.

لم يجبل الإنسان على التيارية أو الحزبية رغم فطرية الانتماء إلى دائرة جماعية يتميز بها ورغم ميله إلى التقسيم إلى سلالات ثقافية تُتيح له خاصية التنوع، وعندما أقول لم يجبل فأنا أفرق بين الأصل والطارئ وليس الغريزة والمكتسب.

فالأصل أن التعددية تُوجب التنوع، والطارئ أن التعددية تجلب ...>>>...

الحبّ مبتدأُ الندى

والحبّ فيكِ هو الخبَر

والوقتُ متسعٌ كأحلامِ الحبيبةِ والعروس

ما احتجتُ قاموساً

لتكتملَ القصيدةُ والطقوس:

عيناك مرجحَةُ الطفولةِ والشجر

والقلبُ هدأتُه الأغاني والأماني والصوَر

والغيمُ غيمُكِ

داخلي يبتلّ

والدنيا أمامي

جدبُ أحبابٍ تناءَوا

كم يحنّ إلى مطر

تحتار ذاكرتي بأمركِ يا صبيّةُ

تطرقين البابَ أفتحُ: لا ...>>>...

يعتبر هذا الشاعر من أكثر الشعراء السعوديين المعاصرين إنتاجاً.. وأكثرهم حيوية ونشاطاً.. وأشهرهم على المستوى العربي، ولعله الشاعر السعودي الوحيد الذي نشرت له دار العودة في بيروت مجموعته الشعرية الكاملة في مجلدين قبل أكثر من ثلاثين سنة، كما أنه من الشعراء القلائل الذين لا يكتبون شعر المناسبات، ولا يدخل في خصومات أدبية مع أحد، ولا يكتب نثراً كثيراً (عدا كتابيه إناث الساقية وفارس بني عبس) فهو ...>>>...

دشّنت رابطةُ الأدب الإسلامي بالبيانِ الذي أصدرته يوم الخميس الماضي مرحلةً جديدةً من مراحلِها، بدت فيها أكثرَ تعاطياً مع من يختلف معها، وأكثرَ تناغماً مع اللون الذي يختلف عن لونها...، وإذا كان الأمر على هذا النحو فالأدب الإسلامي - بلا شكّ - على عتباتِ مرحلة مهمّة، من شأنها إنعاشُ كثيرٍ من أهدافه التي عطّلتها عزلة الرابطة منذ سبعة وعشرين عاماً، ومن شأنها كذلك إدراجُ (إسلامية الأدب) تحت ...>>>...

لا يخلو اسم التفضيل من أن يكون محلى ب(أل) أو عاطلا منها، فإن كان محلى بها فهو نعت يقتضي متابعته لمنعوته ومطابقته إياه، فيأتي المذكر على (الأفعَل) والمؤنث على (الفُعلى) ومن أمثلة ذلك: الأبعد والبُعدى، الأجمل والجملى، الأحجى والحجيا، الأحسن والحسنى، الأدنى والدنيا، الأرذل والرُّذلى، الأسفل والسفلى، الأسوأ والسوءى، الأصغر والصغرى، الأضيق والضوقى، ...>>>...

كلما ازدادت الحياةُ خطورةً ازداد الشعرُ حضوراً..

وقد قيلت روايات متعددة عن أول شعر عرفه الإنسان، وكلها تخمينات لا أحد يستطيع أن يجزم بصحة رواية دون أخرى، فسواء كانت قصيدة لأبينا آدم عليه السلام في رثاء ابنه القتيل على يد ابنه القاتل، أو هي ملحمة جلجامش في عذاباته بين الفناء والبحث عن خلود، أو هي إلياذة هوميروس في وصف حرب طروادة، أو غير تلك الأساطير المدونة (شعراً) تقبله العاطفة ويحار فيه ...>>>...

الكتابة، ليست كتابة إن لم تكن نصلا

تغمده في قلبك وتكتب

بعضهم

يغمس ريشة خفيفة في محبرة

و......

يكتب!

الكلمات ظل الروح, وعشب القلب، وماء الحياة

الكلمات أيضا خنجر مغموس بالعسل

يمنحنا الخرس حين نمازجه بحسن النوايا

تظل كلمات ... مجرد كلمات ... تدور في مجرات العسل والسم

لا تدري أيها يشفيك

ولا أيها يرديك جهنم

الكلمات عرس الروح ومأتمها

صهيل الجسد وغناء القلب

الكلمات عبورنا ووقوفنا بالباب ...>>>...

تعرّف الثقافة بمعناها الإنثروبولوجي على أنها أسلوب الحياة التي ينتهجها المجتمع بكل ما يحمله من فكر ومواقف وقيم من الماضي والحاضر والرؤى المستقبلية.

ويوصف المثقف بأنه الإنسان الذي يمتلك قدراً من التفكير الذي يؤهله للنظرة الشمولية.. مع قدر من الالتزام الفكري والأخلاقي..

وهي مقدمة أريدها مدخلاً لحديثي اليوم في شأن ما واكبته انتخابات نادي جدة الأدبي الثقافي الأخيرة، إذ كنت شاهدة عيان على ما دار في ...>>>...

(مراجعات نقديّة: القافية)

عَرَفَ الشِّعرُ الجاهليُّ ظواهر تتعلّق بالتقفية ربما أشبهت القصيدةُ بسببها الشِّعرَ المرسَلَ، غير أنها ظلّت هامشيّةً- كما أشرنا في المساق السابق- لأنها إنما كانت تَرِد بين حروف الرَّوِيّ المتقاربة المخارج غالبًا، وهي معلَّلة بالأُمّيّة لدى مستعمليها، وعدم التفريق بين الأصوات اللغويّة؛ ولذلك كانت مستنكَرةً معيبةً لدى ...>>>...

أسبل -أطال- وميزانها (أفعل) وأسبل أنزل يقال أسبل ثوبه أطاله، وأسبل الدمع أنزله بغزارة مدرارة، وأسبل الماء نزل وحاض في الوادي وأسبلت الشجرة تسبل مالت بها ثمرتها والإسبال الإطالة وهو من: ألفاظ العموم وورد في الصحيح النهي عن الإسبال والنهي هنا يقتضي التحريم وقال الأول:

(أسبلت دمعها وولت..) البيت وجاء عند الأقدمين: (أسبل الشعب ماءه) بكسر الشين مع ...>>>...

بعد نشر مقالي «نظارة جدي» بجريدة عكاظ، اتصل بي صديقي المشاغب دائماً الاستاذ حمود الغامدي قائلاً لي: عيب عليك كيف تقول وتكتب: (وعادة اقرأ وأنا مبطوح انبطاحاً شديداً حتى أستطيع أن أخرج الغث مما أقرأه..)، وطبعا العم حمود مو فاهم الأمور فأخذته العزة والشهامة في قولي.. (مبطوح).. فقلت له إن طرق الكتابة والقراءة لها علوم وفنون وأشكال وطرق عند الكتاب. ولا تستغرب أن.. (ينبطح).. كاتب فاليوم دول ...>>>...

هي - دون شك - ثقافة هذا القرن، وهي أيضاً - بلا منازع - أحد ضروريات الحياة المعاصرة. فالإنسان، منذ عقدين من الزمان تقريباً، أصبح عنصراً رقمياً، وبشكل متصاعد - مختلف في تصاعديته حسب المجال وتقدم البلد في هذا المجال - لكنه أضحى معروفاً برقمه الوطني، وبياناته المخزنة، في مراكز الإحصاء أكثر من كونه معروفاً باسمه وشخصه.

يا للهول! هل تحققت نبوءة ...>>>...

تتفاجأ أحياناً بموقف ما في حياتك، بحيث لا تتوقع حدوثه إطلاقاً، كأن تتواصل مع شخص عزيز عليك، وتجده ثقة وتستشيره في موضوع معين، وتأخذ رأيه وتستنير من مرئياته فيه، وتتأمل أن تستزيد من خبرته وثقافته في هذا الموضوع من خلال نقاش بحثي وعلمي، وتضع أمامه كل الآليات والإستراتيجية التي سوف تعمل من خلالها في هذا المشروع، إن صح أن نسميه مشروعاً، وتفاجأ بعد فترة وجيزة من الزمن أن هذا المشروع يظهر على ...>>>...

أصبحت مواطناً هولندياً وأنا عراقي الجنسية. أحمل جواز سفر هولندي وأضعه في جيبي ولم أبرزه لرجل بوليس يوماً وأنا أتنقل بين بلدان أوربا. وكان يؤرقني في البلدان العربية تعبير»شوهد في الدخول» ثم «شوهد في الخروج» المهم أني مشاهد تحت المراقبة البوليسية العربية. أنهم شاهدوني وأنا أعبر الحدود وشاهدوني وأنا أخرج من الحدود. في أوربا لم يشاهدني أحد فيما ...>>>...

(الحلقة الأولى)

أيها المطرودون من الأسِرّة.. يا وجع المنفيين.. الموت يأتي فجأة.. ولا أرض توارينا.. نريد يومًا إذا ما ضللنا - ينادينا - الطريق.. وصبحًا يغسل رؤوسنا من ليالي الشتاءات الحزينة.

إنها مشكلة الأقليات في العالم العربي ولن يتمكن هذا العالم من استقراره والنار تستعر داخله على هذا النحو، والذي يعد من المشاكل التي أقلقت العالم، في ظل انتشار الطغيان والاستبداد، وقيام الأنظمة القومية ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة